كيفية طرد الوزغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
كيفية طرد الوزغ

الوزغ

الوزغ أو أبو بريص هو نوعٌ من الزواحف التي تنتمي إلى عائلة السحالي، ويعيش في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية، ينشط معظم الوزغ أثناء الليل، وبعضها الآخر ينشط في النهار ويتغذّى على الحشرات، والفواكه، ورحيق الأزهار، وتوجد العديد من أنواع الوزغ، منها ما هو مهددٌ بالانقراض.[١]


كيفية طرد الوزغ

الوزغ المنزلي يتغذّى على الحشرات والعناكب، وغالباً ما يوجد على زوايا الجدران، وعلى الرغم من أنه غير مؤذٍ إلَّا أنه يسبب الإزعاج،[٢] ويمكن طرد الوزغ والتخلص منه عن طريق اتباع واحدة من الطرق التالية:[٣]

  • وضع أنصاف قشور البيض من دون سحقها في أنحاء المنزل مثل المداخل أو المطبخ، وهذه من الطريقة فعّالة وغير مكلفة؛ إذ يرى الوزغ القشر ويظن أنَّه بيضٌ لنوعٍ من المفترسات التي يمكن أن تأكله، وينصح بتجديد القشور كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع مع ملاحظة وضع نصفيّ قشر بيضة واحدة في كل مكان.
  • وضع كرات العث تحت الثلاجة، أو تحت المغسلة أو الفرن؛ لأنها فعالة في طرد الوزغ، وأنواعٍ أخرى من الحشرات مثل النمل والذباب والصراصير.
  • وضع المصائد اللاصقة في الأماكن التي تتواجد فيها غالباً الحشرات التي تتغذى عليها الوزغ مثل مصادر الضوء، كما يمكن وضعها بالقرب من النوافذ والمداخل، وتمتاز هذه المصائد على قدرتها في الإمساك بالحشرات والوزغ على حدٍ سواء.
  • وضع فصوص الثوم أو أنصاف البصل عند المداخل الخارجية من المنزل حتى لا يدخل الوزغ من تلك المناطق، أو وضع البصل في أماكن دافئة أو عند مخبأ الوزغ، إذ إنَّ الثوم والبصل من المنفّرات الطبيعية للوزغ.


معلومات عن الوزغ

توجد الكثير من المعلومات الشيقة عن الوزغ، مثل:[٢]

  • يعتبر الوزغ من الحشرات اللاحمة التي تأكل غيرها من الحشرات مثل الصراصير، والديدان.
  • يعتبر الأفعى المفترس الأساسيّ للوزغ، وعندما يتم الإمساك بالوزغ من ذيله فإنه يتخلّص منه حتى يهرب، وينمو له ذيلٌ آخر خلال ثلاثة أسابيع تقريباً.
  • يتواجد غالباً الوزغ بالقرب من الضوء في الشرف أو الأماكن الخارجية منتظراً الحشرات حتى يأكلها.
  • تعتبر على الرغم من أنَّ الوزغ من الزواحف غير الضارة، إلَّا أنَّ مخلفاتها يمكن أن تنقل السالمونيلا الذي يمكن أن يلوّث الغذاء في أماكن تخزين الطعام، كما تترك مخلفاتها بقعاً فوق السجاد والسائر والأقمشة.


المراجع

  1. "GECKO", www.kids.nationalgeographic.com, Retrieved 6-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Inga Cryton, "HOW TO CONTROL GECKOS: WORKING GECKO CONTROL SOLUTIONS Read more: https://pestkill.org/other/lizards/geckos-control/#Basic_Information"، www.pestkill.org, Retrieved 6-5-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Common House Geckos", www.wikihow.com, Retrieved 6-5-2019. Edited.