كيفية علاج الرضوض

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٩
كيفية علاج الرضوض

الرضوض

تُعرّف الرضوض على أنها قوة كبيرة تضرب جسم الإنسان أو الحيوان، ومن الممكن أن تُسبب كسر أو خلع فيه، ويُمكن أن تحدث في أي جزء من أجزاء الجسم المختلفة، حيث تُصبح متورمة في مكان الإصابة، ويصاحبه ألم شديد، وصعوبة تحريك الجسم المصاب، كما أنه يُمكن أن يحدث خلع أو كسر في مكان الإصابة.


أنواع الرضوض

يمكن أن تحدث الرضوض في أي جزء من الجسم، ولذلك فإن لها أنواع متعددة، ويمكن أن نعددها فيما يلي:

  • رضوض القدم.
  • رضوض الرقبة.
  • رضوض الكاحل والمعصم.
  • رضوض الركبة.
  • رضوض الساق.
  • رضوض الأصابع.
  • رضوض الساعد واليد.
  • رضوض الحوض.
  • رضوض الكتف والعضد.


أسباب الرضوض

يُمكن أن تحدث الرضوض والكدمات في الجسم؛ بسبب العديد من العوامل، حيث يمكننا تلخيصها فيما يلي:

  • التعرض للضرب أو الارتطام بشيء ما بقوة شديدة مثل الطاولة، أو الباب، أو غيرها.
  • السقوط من مكان عالي، ويكون السقوط شديداً.
  • التعرض لحادث سير سيارة أو السقوط من الدراجة أثناء المشي.
  • الإصابة أثناء ممارسة الرياضة، مثل لعب كرة القدم، أو السلة، وغيرها.
  • التواء مفصل، أو كاحل القدم؛ وذلك بسبب المشي السريع، أو إجراء بعض التمرينات، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة، والشعور بألم شديد في المنطقة المصابة، وعدم القدرة على الحركة.


تظهر الرضوض أو الكدمات في الجسم بسبب تعرض الوعاء الدموي الداخلي للإصابة، حيث يذهب الدم إلى الأنسجة التي تكون موجودة تحت الجلد مباشرة، أو في الركب أو المفاصل، ويتغير لون مكان الإصابة عادة بعد مرور أسبوع أو أسبوعين على الأقل؛ وذلك لأن الخلايا الدموية الموجودة في مكان الإصابة تتحلل، وبالتالي تعمل على تغيير لونها.


طرق الإسعافات الأولية التي يجب علينا عملها في حالة الإصابة بالرضوض

رضوض الحوض

يُمكن معرفة منطقة الإصابة بسرعة عند المريض، حيث أن المريض يعاني من ألم شديد في منطقة الإصابة، ويُمكن عمل إسعافات أوليه له، حيث يُثبت المريض، وذلك باستخدام قطعة من القماش، أو عن طريق قطعة خشبية، ثم يُنقل إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج المناسب.

رضوض الرقبة

يُثبت المصاب عن طريق وضع قطعة من القماش أسفل الرقبة، مع عدم تحريك أي جزء من جسمه، ويُنقل إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج المناسب.

رضوض الكتف والعضد

نقوم بإحضار مشد أو وشاح، وذلك لحمل اليد على الرقبة، ثم نقوم بتثبيت اليد مع الكتف بربطها و تثبيتها في الجسم، وينقل المصاب إلى أقرب مركز طبي لتلقي العلاج المناسب.

التواء المعصم أو الكاحل

نحضر رباطاً ضاغطاً، ونقوم بتثبيت المنطقة المصابة جيداً، ونقوم بوضع كمادات باردة عليها، وينقل المصاب إلى أقرب مركز صحي.

رضوض القدم

نقوم بنزع الحذاء بلطف، ثم نقوم بتثبيت القدم برباط ضاغط أو بقطعة قماش جيداً.

رضوض اليد و الساعد

نثبت الساعد و اليد بقطعة خشبية سميكة أو ما ينوب عنها مثل مجلات ملفوفة بقماش، وذلك لدعم اليد، ثم نقوم بحمل وزن اليد على الرقبة عن طريق حملها بوشاح أو ما شابه.

رضوض الأصابع

يتم تثبيت الأصبع المصاب بالرضوض، أو الكسور عن طريق قطعة خشبية صغيرة على الأصبع، مربوطة بقطعة قماش نظيفة، ثم يُنقل إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج المناسب.

رضوض الساق

تثبت القدم المصابة بالرضوض عن طريق قطعة خشب، وقطعة قماش نظيفة، وينظف الجرح إذا كان هناك جرحاً، ثم ينقل إلى أقرب مركز صحي حتى يتلقى العلاج.

رضوض الركبة

تُثبت الركبة باستخدام قطعة قماش، وخشب، وأربطة، وينقل المصاب إلى المستشفى.

طرق علاج الرضوض

يتم علاج الرضوض غالباً عن طريق وضع كمادات باردة على مكان الألم، حيث يعمل على عدم تورم المنطقة المصابة، كما يتغير لون الجلد بسبب تهتك في الأوعية الدموية، ويستغرق الجسم مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين ليعود الجسم إلى طبيعته، وإذا تم الإسراع في علاج الرضوض و التورمات التي تصيب الجسم عن طريق التبريد الفوري للعضو المصاب، حيث يعمل على عدم خروج الدم إلى النسيج، مما يحول دون تورم العضو بأكمله.


طرق علاج الرضوض بالأعشاب

يُمكننا علاج الرضوض والكدمات بالطب البديل، حيث يُمكن استخدام بعض الأعشاب والنباتات الطبية في التخلص من آثار الرضوض، والتي يكون لونها أخضر أو أصفر، وذلك حسب نوع الإصابة، وفيما يلي بعضاً من النباتات والأعشاب:

  • الأناناس: تحتوي شرائح الأناناس على مواد تعمل على التخلص من آثار وآلام الكدمات، وذلك عن طريق تناولها.
  • البابونج: حيث يتم استخدام زيت البابونج، أو عصير البابونج، أو مغلي البابونج، في تدليك المنطقة المصابة.
  • الترنجان: حيث يتم وضع كمادات دافئة من الترنجان المغلي في المنطقة المصابة، وذلك لمرات عديدة خلال اليوم الواحد من أجل الحصول على نتائج أفضل.
  • الجزر الأصفر، حيث يتم غلي ورقه، ثم عمل كمادات منه، ووضعه في منطقة الإصابة مرتين يومياً.
  • النخالة والخل: ويتم عمل كمادات ساخنة منه، وتوضع على المنطقة المصابة مرة يومياً.
  • الزعتر والكزبرة: وتتم عن طريق عمل كمادات ساخنة من الكزبرة، أو من الزعتر، وتخلط مع زيت الزيتون، وتوضع في المنطقة المصابة مرتين يومياً، ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام تقريباً، وذللك للحصول على نتائج أفضل.
  • البقدونس: حيث يتم استخدام بذوره بعد طحنها، وتوضع على منطقة الألم، حيث أنها تعمل على مسح آثار الكدمات، والتخلص من الألوان الناتجة عنها، كما أنها تعمل على التخلص من الألم الشديد.
  • زهرة العطاس: حيث تستخدم الصبغة الناتجة من زهرة العطاس كمرهم للتخلص من آلام الكدمات.
  • الخزامي: تستخدم زهرة نبتة الخزامي بعد غليها مع كمية مناسبة من نبتة البابونج لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، ثم تُدهن المنطقة المصابة مرتين يومياً خلال اليوم، ولمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع أيام تقريباً.


كما أن الراحة التامة ضرورية جداً لعلاج المصاب، حيث يجب أن يلزم فراشه، وعدم التحرك كثيراً لأن ذلك يؤثر على نسبة الإصابة، ولا تحدث أي مضاعفات أخرى، كما يُفضّل أن تربط القدم أو اليد (أو المنطقة المصابة) برباط مخصص للكدمات والرضوض، حيث يباع في الصيدليات والأسواق التجارية، ويمكن وضع قطع الثلج على المنطقة المصابة، حيث يعمل على التخفيف من الألم.


طرق علاج الكدمات والرضوض عند الأطفال

تكثر حركات الأطفال، ولذلك فإن نسبة السقوط أو الوقوع كبيرة جداً، ومن الممكن أن يُصاب الطفل بالرضوض أو الكدمات، ولذلك يجب على الأم أن يكون على استعداد تام لمعالجة الموقف، حيث يتم تهدئة الطفل أولاً، ثم النظر إلى مكان الكدمات أو الرضوض، والتأكد من عدم وجود غيرها في جسم الطفل، ثم يتم غسل مكان الإصابة بالماء البارد أو الفاتر، ويُفضل وضع قطعة أو قطعتين من الثلج مكانها. وبعد ذلك نقوم بتدهين منطقة الإصابة بمرهم خاص للكدمات عند الأطفال مثل آرنسيا (Arnica)، والذي يحتوي على مواد تعمل على التخفيف من الآلام، والتخلص من الجراثيم أو الميكروبات الموجودة فيها، كما يُمكن أن نضع مزيج من السكر والماء في منطقة الإصابة، يُمكن أيضاً أن نضع القليل من السمنة أو الزبدة في مكان الإصابة، حيث تعمل على التخفيف من الآلام، ويُعطى الطفل كوب من الماء ليشرب.


فيديو كيف أزيل آثار الكدمات؟

هي إصابة تتعرض لها مناطق في الجسم نتيجة اصطدام المنطقة بشيءٍ معين، فكيف يمكن إزالة آثار الكدمات؟ :