كيفية علاج بقع حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٨
كيفية علاج بقع حب الشباب

طرق علاج بقع حب الشباب

هناك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من بقع حب الشباب، ومنها ما يأتي:[١]

  • العلاج باستخدام حمض الصفصاف: حيث إنّ حمض الصفصاف يساعد الجلد على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة، وذلك يمنع انسداد المسامات.
  • العلاج باستخدام البيكنج صودا: عن طريق استخدام عجينة صودا الخبز والماء ووضعها على مناطق حب الشباب بشكل فردي، وليس على الوجه بشكل كامل، وينصح بتكرار الوصفة مرتين على الأقل في اليوم.
  • العلاج باستخدام الليمون: يستخدم الليمون بسبب تركيز فيتامين ج فيه وحمض الستريك ذي التركيز العالي فيه والذي يهاجم البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويكون ذلك عن طريق قطع ليمونة إلى نصفين وفرك الجانب المفتوح على الحبوب بلطف.
  • العلاج باستخدام الثلج: الثلج مفيد في التخلص من السموم وتقليل الإغلاق في المسامات والالتهابات؛ حيث يتمّ وضع مكعبات الثلج بلطف على الحبوب مما يساعد في تقليل الالتهابات بشكل ملحوظ وتضييق الأوعية الدموية المتواجدة تحت الجلد.


طرق أخرى لعلاج بقع حب الشباب

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لعلاج حب الشباب، ومنها ما يأتي:[٢]

  • العلاج باستخدام الليزر: وهي الطريقة الأقوى في علاج حب الشباب ولكن هذه الطريقة باهظة التكاليف، وتتمّ عن طريق تسخين وحرق الخلايا الميتة والغدد الدهنية المسببة لحب الشباب، وهذا لا يؤثّر على البشرة ولا يؤدي إلى إغلاق المسامات، وهو علاج غير مؤذٍ وآمن بشكل مؤكد مع إمكانيّة حصول بعض الآلام بعد العلاج مباشرة.
  • العلاج باستخدام العسل: تتواجد في العسل مواد قويّة جداً تساعد في عملية القضاء على البثور وعلى البكتيريا، وتقوم بمحاربة الجراثيم، ويكون ذلك بوضع العسل على البثور بشكل مباشر.
  • العلاج باستخدام الأسبرين: يحتوي الأسبرين على أحماض قويّة تساعد في تجفيف البثور وقتل البكتيريا، ويكون لك بسحق الأسبرين وطحنه، ووضعه في منطقة الحبوب على الوجه.


حب الشباب

يُعدّ حب الشباب مشكلةً يعاني منها الكثير من الشباب في وقتنا المعاصر، وقد تُسبّب الإحراج لهم في أماكن دراستهم وعملهم؛ حيث إنّ البشرة من أهم الأعضاء في الجسد البشري، وتتبدّل خلايا الجلد دائماً، ومع التبديل المستمر تتفاعل الزيوت التي تنتجها الغدد المرافقة للخلايا، ويسبب ذلك إنتاج البكتيريا ممّا يؤدّي إلى ظهور الحبوب، وهذه الحبوب لها علاج سواءً كانت كثيرة وشديدة الوضوح أو قليلة وغير منتشرة بكثرة، وقبل العلاج يجب أن يفهم المريض والمعالج نوع البشرة وتأثير العلاج على المريض المستهدف وحالته الصحيّة بالتفصيل، ويجب على المريض اتباع النصائح والخطوات بشكل تام وكامل حتى يتم علاجه وإزالة هذه الحبوب حتى لو استمرّ العلاج لأشهر وحتى لسنوات.[٣]


المراجع

  1. "22 Home Remedies for Acne & Pesky Pimples", everydayroots.com, Retrieved 11/6/2018. Edited.
  2. "Acne Treatments That Work", www.webmd.com, Retrieved 11/6/2018. Edited.
  3. "Acne ", www.aad.org, Retrieved 11/6/2018. Edited.