كيفية علاج تلف الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ١١ يونيو ٢٠١٨
كيفية علاج تلف الشعر

وصفات طبيعية لعلاج تلف الشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج تلف الشعر، ومنها ما يأتي:[١]

  • إحدى أهمّ الخلطات المستخدمة في علاج تلف الشعر خلطة الزبادي والعسل، وتتكوّن من علبة زبادي أو أقلّ بحسب طول الشعر، وملعقة عسل نحل، وملعقة مايونيز يتمّ خلطهم معاً ويوزّع الخليط على الشعر ويترك لمدّة ساعتين، ثمّ يغسل الشعر بالماء الفاتر.
  • جوز الهند والخميرة يستخدمان لعلاج تلف الشعر كذلك عبر خلط نصف كوب صغير من زيت جوز الهند مع ملعقتين من الخميرة الجافّة بعد تدفئة الزيت في حمام ماء، ويوضع الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة قريباً بدون تغطية، ثمّ يشطف بالماء الفاتر.
  • استخدام حمامات الزيوت الطبيعيّة هامّ للغاية في استعادة صحّة الشعر، توجد أنواع معينة من الزيوت يفضّل استخدامها عن غيرها كزيت جوز الهند والسسم واللوز والزيتون، إلا أنّ استخدام الزيوت المتاحة يكون نافعاً في كلّ الأحوال، ويتمّ تسخين الزيت أو مجموعة الزيوت في حمام ماء بقدر ما يمكن احتماله على الشعر، ثم يوزّع على الشعر وفروة الرأس بالكامل ويغطّى الشعر بمنشفة دافئة لمدّة ساعة، ويشطف بالماء.


أسباب تلف الشعر

توجد العديد من الاختلافات في الأسباب المؤدّية إلى تلف الشعر من شخص إلى آخر بحسب نوع الشعر، فالشعر الدهنيّ يصاب بالتلف بصعوبة وفي ظروف تختلف تماماً عن الشعر الجافّ المعرّض للتلف بشدة، إلا أنّه توجد عدّة عوامل مشتركة تشكل خطورة على الشعر وتسبب التلف وهي كما يأتي:[٢]

  • كثرة استخدام الشامبو ممّا يؤدّي إلى فقدان الشعر للزيوت الطبيعيّة التي تعمل على ترطيبه.
  • تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة يسبب تدمير خلايا الشعر وفروة الرأس، كذلك استخدام الأدوات الحرارية على الشعر مثل المجفّف ساخناً أو كي الشعر.
  • نوعيّة الطعام المتناول يؤثّر بشكل كبير على صحّة الشعر، فالوجبات التي لا تحتوي على عناصر غذائية متكاملة تمنع الشعر من استعادة صحته وتسهل إصابته بالتلف.
  • الحالة النفسيّة التي تتمثل في الضغوط العصبيّة التي يواجهها الإنسان في المنزل أو العمل، وهناك حالات عدم انتظام الإفرازات الهرمونيّة التي تؤدّي إلى ظهور مشكلات في الشعر يمكن أن تتفاقم وصولاً إلى التلف.


تلف الشعر

تتعدد مشكلات الشعر وتختلف بين الذكور والإناث، ويتمّ إنفاق الملايين سنوياً على مستحضرات علاج الشعر التي تباع في الأسواق، والتي يتمّ التسويق لأغلبها إعلانيّاً دون وجود جدوى طبيّة حقيقية في علاج الشعر، وصاحب هذا ظهور اتجاه جديد حول العالم يعتمد على العلاجات الطبيعية المكونة من الزيوت والأعشاب التي يمكن أن تتواجد في كلّ منزل، وتتميّز تلك الطرق بأنها غير مكلفة وآمنة تماماً على كل الأشخاص.[٣]


المراجع

  1. "Home Remedies for Damaged Hair", www.top10homeremedies.com, Retrieved 11/6/2018. Edited.
  2. "How to Stop Hair Breakage", www.healthline.com, Retrieved 11/6/2018. Edited.
  3. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 11/6/2018. Edited.