كيفية علاج جدري الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٣٠ مارس ٢٠١٥
كيفية علاج جدري الحمام

يعتبر مرض جدري الحمام من الأمرض المنقولة التي تصيب الحمام وينكرر هذا المرض بكثرة في فصل الصيف، لا سيما في الحمام الصغير، من أعراضه ظهور البثور وبعض الحبوب في أماكن مختلفة من جسم الطائر وأكثر المناطق التي تظهر عليها الحبوب هي منقار الطائر، أنفه، محيط عينه، رقبته، أطراف الأجنحة لديه، ويعد البعوض أحد أهم أسباب الإصابة بمرض جدري الحمام وذلك بسبب انتشار البعوض في الصيف حيث تعض الحشرات الأجزء المكشوفة من جسد الحمام ،ولا سيما الحمام الحديث التفقيس لأنه لم يكتسي جلده بالريش بعد.


من الجدير بالذكر أن هذا المرض الفيروسي ينتقل عن طريق لمس الحمام باليد وملامسته الملابس ولذلك يجب الانتباه لضرورة غسل الأيدي والملابس جيداً بعد أي احتكاك مباشر بالحمام، كما يجب القيام بتطهير كل الأدوات المستخدمة في المسكن بشكل مستمر، غير أنّ هذا المرض ليس معدي للإنسان أو الثدييات الأخرى، ينتقل هذا المرض بواسطة الجلد أو الأغشية المخاطية المبطنة للفم، وتتحول البثور مع الوقت إلى نموات بنية صلبة، ويطلق على الفيروس المسبب للمرض اسم بوريليا، ومن الجدير بال1كر أن المرض إذا وصل لأرجل الحمام المصاب بهذا المرض فإنه قد يسبب له الكساح.


طرق علاج المرض

  • بالإمكان معالجة الفيروس بواسطة اليود، فيتم إزالة القشور أولاً بعناية لكي نتجنب حدوث أي نزيف، كما يتوجب القيام بعزل الطيور المصابة بعيداً لمنع انتشار العدوى.
  • يمكن المعالجة أيضاً باستخدام تطعيم الحمام الصغير بمادة الفاكسين حيث يمنح الفاكسين مناعة قوية ضد المرض وخاصة للحمام في بداية نموه ويستحسن أن يتم في شهر يوليو وشهر أغسطس. أما بالنسبة للحمام البالغ فلا يضير تطعيمه بجرعة منشطة من الفاكسين مرة في كل ثلاث سنوات.
  • كما أنّ هناك من يستخدم لقاح فيروسي حي ضعيف، حيث يستخدم للحمام الذي يزيد عمره عن شهرين، ويمكن استخدامه اللقاح في أي فصل من العام. حيث يتم تذويب مكوّنات المحلول، ثم تنزع قليلاً من الريش من على السطح الخارجي من الجلد من منطقة الفخذ للحمام المراد تطعيمه، ويتم تمرير فرشاة خشنة صغيرة ويفرك فيها الجلد في المكان الذي نزع منه الريش باتجاه معاكس لنمو الريش.
  • هناك علاج جديد آخر وهو إعطاء الأفراخ الصغيرة كبسوله تحتوي على الثوم خلال مدة من 3 إلى 5 ايام فهو يساهم في القضاء على العديد من الطفيليات في جسم الحمام ,وهي موجودة في الصيدلية.