كيفية عمل حديقة منزلية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية عمل حديقة منزلية

كيفية عمل حديقة منزلية داخلية

إنَّ الأشخاص الذينَ يمتلكونَ حدائق لمنازلهم هم أشخاصٌ محظوظون لوجود هذهِ المساحة الجميلة لديهم، ولكن ذلِكَ لا يعني بأنَّ الأشخاص الآخرين لا يستطيعونَ امتلاك هذهِ المساحة لمُجرد عدم وجود فناء خارجي لديهم، بل بإمكانهم عمل حديقة ومساحة خضراء في داخل المنزل، ويُمكن القيام بذلِك عن طريق اتباع بعض الأفكار التالية:[١]

  • أوعية حائط إسمنتية للنباتات: يُمكن إيجاد هذهِ الأوعية في متاجر الحدائق وبيع مُستلزماتها، أو يُمكن صُنعها في المنزل عن طريق سكب الإسمنت في القالب (يُمكن أن يُصنع القالب من أي شيء موجود)، مع ضرورة عمل ثقوب في أسفل القالب حتّى يكون هُنالِكَ تصريفٌ للماء في وعاء النبتة، وبعدَ أن يجف الوعاء يُمكن دهنه باللون المفضل ليتناسب مع نمط الألون الموجودة في المنزل.
  • جيب صوفي منزلي: تُعتبر هذهِ الجيوب مُناسبة للعائلات التي لديها أطفال أو حيوانات أليفة، فعندَ استخدامها لن يكون هُنالِكَ خطرٌ من إسقاط وعاء النبتة، ويُمكن الحصول على هذا الجيب عن طريق طلبه من الإنترنت أو شراءه من متاجر الحدائق، وزراعة النبات المُناسب فيه بعدَ أخذ النصيحة من مشاتل بيع النباتات.
  • أوعية جلدية للنباتات: إنَّ الجلد لا يتعلق فقط بالملابس والأثاث، إنّما يُمكن صُنع وعاء جلدي مُعلق للنبات الداخلي.


كيفية عمل حديقة منزلية خارجية

يُمكن صُنع حديقة خارجية في الفناء للخضروات والنباتات المُختلفة، ويتم ذلِك عن طريق اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • اختيار المكان المُناسب للزراعة، كأن يكون المكان مُشمس ومحمي، وذو نوعية تربة مُناسبة.
  • فحص التربة من الأسفل للأعلى للتأكُد فيما إذا كانت مُناسبة للزراعة فيها، وفيما إذا كانَ هُنالِكَ حاجة لاستبدالها بتُربة أُخرى خاصة بالحدائق.
  • اختيار البذور أو الشتلات لزراعتها في الحديقة، فالبذور تحتاج إلى فترة أطول لتنمو، أمّا الشتلات فقد يكون من الصعب نقلها من الوعاء إلى الأرض، هذا ويجب أن تكون النباتات التي تمَّ اختيارها محلية لتنجح وتنمو بشكلٍ سليم.
  • ري النباتات بالماء بانتظام ولكن مع الحرص على عدم إهدار الماء أثناء القيام بذلِك، ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن لا تكون الماء باردة جدّاً، وأن يتم الري في المساء أو في ساعات الصباح الباكر.


نصائح لشراء أثاث للحديقة

إنَّ المساحة الخارجية في حديقة المنزل تُعتبر مكاناً رائعاً للاسترخاء والتسلية والمرح وبالأخص في الأجواء الدافئة، لذلِكَ يقوم غالبية الناس بوضع الأثاث فيها لاستغلال هذهِ المساحة، ولشراء الأثاث المُناسب يُنصح اتباع النصائح التالية:[٣]

  • أخذ عامل الطقس بعين الاعتبار: يجب أن يُحدد الشخص فيما إذا كانَ الجو في منطقته حاراً وجافاً أو ساحلياً، أو ماطراً في غالبية الوقت قبلَ شراءهِ لأثاث حديقته، وذلِكَ لأنَّ الجو الحار قد يؤدّي لتشقق بعض أنواع الخشب، والرياح القوية قد تؤدّي لتحريك الأثاث المصنوع من الألومنيوم من مكانه.
  • قياس المساحة: يجب الأخذ بعين الاعتبار المساحة الموجودة وطريقة تشكيلها كأن تكون شرفة طويلة وضيقة أو واسعة، ومن الضروري ترك مساحة كافية حول الأثاث للتحرُك براحة.
  • تحديد مكان وضع الأثاث: يجب تحديد إذا كان المكان الذي سيوضع فيه الأثاث مكشوفاً أم مغطى، وإن كانَ سيوضع على أرضية لينة وعشبية أم على أرضية صلبة وثابتة، فذلِكَ يُساعد على اختيار النوعية والمواد المُناسبة للبيئة المُحيطة.
  • أخذ الميزانية بعين الاعتبار: يجب وضع ميزانية بالسعر الذي يمتلكهُ الشخص وشراء الأثاث بناءً على ذلِك.


المراجع

  1. Lakshanika Lammeera, "10 Ideas to Use When Creating the Perfect Indoor Garden"، www.lifehack.org, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  2. "Making your own vegetable garden at home: seven tips from seed to harvest", www.slowfood.com,6-4-2016، Retrieved 21-10-2018. Edited.
  3. Abe Abbas, " Tips for Buying Outdoor Furniture"، www.thespruce.com, Retrieved 21-10-2018. Edited.