كيفية عمل خطة بحث لرسالة ماجستير

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٥ يناير ٢٠١٧
كيفية عمل خطة بحث لرسالة ماجستير

الرسائل العلميّة

يمارس الباحثون البحث العلمي في عشرات الآلاف من مختلف العلوم التطبيقيّة والإنسانيّة حول العالم، ومن خلال نتائج الأبحاث التي يقومون بها تحصل البشريّة على فهم أفضل لحياة الإنسان وكل ما يحيط به، وعادة تخرج نتائج هذه الأبحاث إلى النور من خلال الرسائل العلميّة المختلفة، وهي دراسات أكاديمية يمارسها الباحثون في إحدى الجامعات وبدعم منها في بعض الحالات، وتبدأ تلك المرحلة من الدراسات البحثيّة لنيل درجة الماجستير، وهي أولى درجات الدراسات العليا، وتكمن أهميّة الماجستير في إعطاء الوزن العلمي والأكاديمي للباحث في حالة تميّز الموضوع وتَوصُل الباحث إلى نتائج جديدة.


كيفيّة عمل خطة بحث لرسالة ماجستير

تعريف خطة البحث

تمثل خطة البحث تصوّر الباحث المسبق لإدارة وتنفيذ البحث العلمي، وتحديد أسلوب جمع المادّة العلميّة ومنهج تحليلها، وصولاً إلى عرض نتائج البحث، وأهمية خطة البحث للباحث كبيرة جداً؛ لأنها وسيلة إجازة العمل على البحث العلمي من قبل اللجنة الأكاديميّة المشرفة، كما تضمن للباحث توفير الكثير من الجهد عند الوقوع في مشاكل بحثيّة أو نسيان بعض العناصر، فيمكن الرجوع إليها كبوصلة لضبط أداء الباحث في مراحل الإعداد المختلفة.


عمل خطة البحث

  • يحدّد الباحث عنوان دقيق وواضح ومختصر للبحث، بحيث يكون مشتملاً على محتوى البحث ومحدداً به في ذات الوقت، وتكمن أهميّة العنوان في كونه مدخلاً للقارئ الأكاديمي وغير الأكاديمي إلى البحث، وهو المعرّف الأول بأهميّته.
  • يضع الباحث مقدمة بحثيّة على صورة فقرات متتالية ومتدرجة، ويعرض الباحث فيها طبيعة موضوع البحث وفكرته الأساسيّة، ويفضل أن تكون وافية ومختصرة قدر الإمكان.
  • يذكر الباحث مشكلة البحث والأسباب التي دفعت به لاختيار تلك المشكلة لدراستها وتحليلها، وهي من أهمّ العناصر التي يمكن أن تكون السبب في إجازة البحث، ويتعرّض فيها الباحث للمشكلة الأساسيّة وخطوات الوصول لحل لتلك المشكلة، وتقترن مشكلة البحث بأهميته في إطار التخصص العلمي سواءً كان علمياً تطبيقياً أو إنسانياً، وبأهميته بالنسبة للمجتمع والمعرفة بصفة عامة.
  • يجب على الباحث في حالات الدراسات الإنسانيّة أن يبين حدود البحث التاريخيّة أو الجغرافيّة أو كلاهما في العديد من الحالات، ولا ينطبق ذلك العنصر على الدراسات التي تجري في المختبرات كالكيمياء أو الفيزياء.
  • يحدّد الباحث منهج البحث الذي سيتبعه خلال مراحل العمل المختلفة للوصول إلى النتائج البحثيّة المرجوة، ويعمل المنهج على مساعدة الباحث في طريقة جمع المعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج، ويجب أن يكون المنهج مناسباً لطبيعة البحث والمشكلة البحثيّة، ومن المناهج المتّبعة المنهج الوصفيّ، والتحليليّ، والاسترداديّ، والعمليّ.