كيفية عمل فيديو

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٩ يناير ٢٠١٩
كيفية عمل فيديو

كيفية عمل فيديو

قد يرغب المستخدم بتحويل مجموعة من الصور الخاصة به إلى فيلم يحتوي على هذه الصور ثمّ قد يرغب بنشر هذا الفيديو عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة كالفيس بوك أو حتى اليوتيوب، ويوجد العديد من الأدوات المتوفرة على الإنترنت والتي تتيح للمستخدم عمل فيديو مكون من مجموعة من الصور، وسنتعرف فيما يلي كيفية عمل فيديو من خلال أحد هذه البرامج وهو برنامج shotcut، وكما يلي:[١]

  • تحميل برنامج shotcut من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به على شبكة الإنترنت والذي يمكن الوصول إليه من خلال العنوان https://www.shotcut.org.
  • تثبيت البرنامج على جهاز المستخدم ثمّ فتحه.
  • النّقر على زر قائمة Playlist الظاهر في الأعلى من شاشة برنامج shotcut، وجدير بالذكر أن هذه القائمة ستحتوي على جميع الملفات المكوّنة للفيديو المُراد عمله.
  • النّقر على زر Open file لإضافة الصور التي يُراد استخدامها لعمل الفيديو المطلوب، وذلك من خلال تحديد أي صورة والنّقر على زر Open لجلبها إلى البرنامج، ثمّ النّقر على رمز الإضافة (+) لإضافة الصورة التي تم اختيارها إلى قائمة Playlist.
  • إعادة الخطوة السابقة لجميع الصور المُراد استخدامها لعمل الفيديو المطلوب.
  • النّقر على زر القائمة الظاهر في الأسفل من المخطط الزمني أو ما يعرف بالـ Timeline، ثمّ اختيار Add video track للبدء في سحب الصور واحدة تلو الأخرى من قائمة Playlist وإضافتها إلى المخطط الزمني للفيديو، كما يمكن ترتيب هذه الصور في المخطط الزمني للفيديو.
  • إزالة الفراغات التي تكون موجودة فيما بين الصور وذلك من خلال النّقر بواسطة زر الفأرة الأيمن على هذا الفراغ ثمّ اختيار Remove.
  • النّقر على زر Project لمعاينة الفيديو الذي تم تركيبه باستخدام الصور.
  • التعديل على الفيديو من خلال إضافة بعض الفلاتر أو حتى إضافة النصوص له، وذلك حسب رغبة المستخدم.
  • إضافة موسيقى للفيديو المُراد عمله وذلك من خلال النّقر على زر Open file ثمّ تحديد ملف الموسيقى المطلوب والقيام بالنّقر على زر Open ثمّ إضافته إلى قائمة Playlist عبر النّقر على زر الإضافة (+).
  • سحب ملف الموسيقى من ضمن قائمةPlaylist إلى المخطط الزمني الخاص بالفيديو.
  • النّقر على زر Export لتحديد صيغة الفيديو التي يريدها المستخدم، ثمّ تحديد موقع تخزين الفيديو وتسميته والنّقر على زر Save.


كيفية تحميل فيديو من الإنترنت

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تتيح للمستخدم تحميل الفيديوهات، ومن أبرز هذه المواقع هو الموقع الإلكتروني www.keepvid.com والذي يعد أحد الطرق المثلى لتحميل أي فيديو موجود على شبكة الإنترنت، ويمكن نسخ عنوان الفيديو المراد تنزيله ثمّ لصقه في الشريط الظاهر في الموقع الإلكتروني للـ KeepVid، ثمّ النّقر على زر Download للبدء في تحميل الفيديو.[٢]


ما هو الفيديو

يمكن تعريف الفيديو بأنّه عبارة عن مجموعة من الصور الثابتة التي تتولد من خلال سيل من الإشارات الإلكترونية المتلاحقة، وتكون هذه الصور محاكية للحركة الواقعية، وتتواجد الفيديوهات في العديد من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت كتلك الموجودة في موقع اليويتوب، ويأتي الفيديو بصيغ متعددة منها MP4. و WMV. و AVI. وغيرها من الصيغ المختلفة.[٣]


المراجع

  1. Cat Ellis (28-2-2018), "How to make a video from a collection of photos"، www.techradar.com, Retrieved 24-12-2018. Edited.
  2. SHARON PROFIS (28-3-2012), "How to download videos from YouTube, Vimeo, and more"، www.cnet.com, Retrieved 24-12-2018. Edited.
  3. Computer Hope (30-6-2017), "Video"، www.computerhope.com, Retrieved 24-12-2018. Edited.