كيفية معرفة انسداد قناة فالوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
كيفية معرفة انسداد قناة فالوب

قناة فالوب

كثيرون همْ منْ يسمعون عن قناة فالُوب، لكن لا يعرِفون ما هي، يظّل أكثر الأشخاص في حِيرة من أمرِهم، نظراً لِقِلة الإجابة على هذا السؤال، وخاصّة أننا مُجتمَع مُحافِظ، لكن هُنا يطرُق العلم بابه، ويُجيب على جميع التسّاؤلات، بطريقَة مُهذّبة ولا تخدُش بالحياء شيء، لذلك سنتحدّث في موضوعنا هذا عن قناة فالوب، ونُعرّفها ونتحدث عن أكثر المُشكلات لقناة فالوب، ألا وهي انسدَاد قناة فالوب، لأنّه سبب رئيسي في تأخُر الإنجاب.


تعريف قناة فالوب

تُعتبر قناة فَالوب هي جُزء لا يتجَزّأ من الجِهاز التناسُلِي عند الأنثى، ويُعتبر ممّر ويصِل بين الرّحِم والمِبيضَيِن، ويتّم عبرُه نقل الحيوانات المنويّة والبُويضَات، ويُسميها البعض المَسالك التّناسُليّة، وفي حقيقة الأمر أنّ قناة فالُوب عددها2 داخل المرأة، وكل قناة تربط بين المِبيض وبين الرّحم، ويُعتبر دورُها المُهم هو القُدرة على استيعاب البُويضَة من المِبيض وذلك للإخصَاب، أيْ أنّه من خلال هذه القَناة يتّم التلقِيح.


سبب انسِداد قناة فالُوب

بعد الفُحوصات والدّراسات تَبيّن أنّ السبب الرئيسي لانسِداد قناة فالُوب هو وجود بعضْ الالتهَابات، أو وجود إفرازَات مُخاطِيّة بداخل الرّحِم، والأمر الذي قدْ يُعيق عملية التلّقِيح بين الرّجُل والمرأة، وقد يمنَع حُدوث الحَمل، وتتلّخَص الأسباب فيما هو آتِي:

  • عدْوى الأعضَاء التّناسُليّة:قدْ يكون أحدْ الأسباب هو عَدوى في الأعضاء التّناسُلية، والتي تنتقِل عن طريق الاتصال الجِنْسِي، ومِثال على ذلك مَرض السّيلان، الكلاميديا، الإيدز، وغيرها منْ الأمَراض المنْقولَة جِنسياً، والتي قدْ تُسّبب العُقْم.
  • التِهاب البُوق:قد نجهَل ما هو التِهاب البُوق، فهو عِبارة عن التهاب حادْ بداخِل قناة فالوب، وهي القَناة الناقِلة بين المَبايض والرّحِم ومن خلالها يحدُث التّلقِيح، وكثيراً ما يتسّبب التهاب البُوق بحدُوث انسِداد في قناة فالوب، وقد تحدُث الالتهابات في كثير من الأحيان نتيجة لعَدوى كمرض السّيلان، أوعن طريق الجَراثيم الميكوبلازما على سبيل المثال.
  • الحَمِل خارِج الرّحم:ينتُج عن الحَمل خارج الرّحم انسِداد في قناة فالوب، وقد يكون السّبب في ذلك هو الجِراحة والتي قد تُسبب الخُصوبة.
  • البِطانة المُهاجِرة:منْ تكوين الرّحم يتواجد هُناك طَبقة من الأنسِجة وتُسّمى ببطانِة الرّحم، والتي تنمو أنسجتِها داخل الرّحم فقط، وفي بعض الحالات تنمُو خارِج الرّحم، في المِبيضين وقناتَيْ فالوب على سبيل المِثال، ويُعيق هذا التّطُور من حركة الحيوانات المَنويّة وقُدرتها على التّلقِيح.
  • تشّوهات في الرّحِم:يُعتبَر تشّوه الرّحم من أكثر العَوامل التي تُساعِد على حُدوث عُقم، ومثال على ذلك الأورَام اللّيفيّة والحميدة، وهذا يتسّبب أيضاً في انسِداد في قناة فالُوب.


كيف يُسَبب انسداد قناة فالوب العُقم

منْ الطّبيعي في كل شهِر أنْ يحدُث التّبويض لدى المرأة، وهو أنْ تخرُج البُويضة منْ المِبيض كي تنتقِل عبر قناة فالوب حتى تصِل إلى الرّحِم، وعندما نُريد أنْ يُصبِح هُناك حَمل يجب أن تسبَح الحيوانات المنويّة من داخل عُنق الرّحم حتى تصِل إلى الرّحم، وتنتقِل بعد ذلك عن طَريق قناة فالوب حتى تصِل إلى البُويضَة، وقد يحدُث الإخصاب خِلال عملية التّبويض أوالانتقَال من عُنق الرّحم وحتى يصِل إلى الرّحم، وفي حال حُدوث انسِداد في قناتَيْ فالوب، فإنّ هذا الأمر يجعل منْ الصّعب أن تنتقِل البُويضة من المِبيض حتى تصِل إلى الرّحم، ويُصبح من الصّعب وصول الحيوانات المنويّة إلى البُويضة ليتّم تخصيبَها، وحينها لا يحدُث الحَمل، وفي حال انسِداد قناة فالوب بشكِل جُزئي فقط يُمكِن أنْ يحدُث الحَمل لكنْ عن طريق الأنابيب.


تشخِيص حالة انسِدَاد قناة فالوب

يتّم تشخيص حالة انسِداد قناة فالوب وذلك عن طَريق عمل فَحص بالصّبغَة بالرّحِم، ويجب عمَل فُحوصات لمعرِفة إذا ما كانت المرأة تُعانِي من أيْ مشاكِل أو تأخُذ أيْ موانِع للحمِل أوتُعاني من نقصْ في الهِرمُونات.


عِلاج حالة انسِداد قناة فالوب

لِعلاج حالة انسِداد قناة فالُوب يُمكنُنا علاجَها عن طريق عمَل القَسطَرة، وتُشابه إلى حدٍ ما فحَص الصبغَة للرّحم، لكنْ بالإضافة إلى إدخَال سِلِك رفيع ويتّم تحت إرشاد الأشّعة، ويتّم فتح الانسِداد من الإفرازات، ويتّم عمل هذا العِلاج في قِسم الأشّعة، وتَصل نِسبة نجاح العملية إلى 100% بإذن الله سُبحانه وتعالى، وتزداد فُرصة حُدوث حمل حتى60% بإذن الله، وذلك بعد فتْح قناة فالُوب والعِلاج.


كيف يتّم عِلاج حالة انسِداد قناة فالوب

هُناك عِلاج بالأعشَاب ويُعتبَر منْ أفضَل العِلاجات لهذه الحالة وهو:

  • القِسط الهِندِي:يُمكنك أخذ مِقدار مِلعقَة صغيرة من القِسط الهِندي، ويتّم بعد ذلك وضعُه في فِنجان ماء، ويتّم استخدامُه عند كل صلَاة حتى يتّم الحَمِل، يُمكنُك التّوقُف عن هذا العِلاج.
  • طَلع النّخيل:يُعتبر طّلْع النّخيل من أكثر المواد التي لها فاعِليّة في فتح مَجرى أوأنبُوب قناة فالُوب، ويتّم ذلك عن طريق وضع مِلعقَة صغيرة من طَلْع النّخيل مع مِقدَار مِلعقة كبيرة من العَسل، ويتّم أكلها في الصّباح الباكر "ع الرّيق"، وفي المساء قبل النّوم، وستجدي إن شاء الله أنّ هُناك تحسُّن، ويُمكنك استخدامُه أيضاً عن طريق وضع كمية قليلة جداً من بُوردة طَلْع النّخيل داخل الفَرَج مُباشَرة عند النّوم، ويتّم ذلك لفترة تترَاوح ما بين 6إلى8أيام، ويجِب عند وضعِها داخل الفَرْج أنْ تكونِي في وضعيّة النّوم على ظهرِك، ويتّم بعد ذلك وضع زيت الزيتون بمقدار 10 نِقَاط بشرط أنْ يكون زيت الزّيتون فاتِر"لا يوجد به عكر"، وستُلاحِظي عند عمل الفُحوصات أنّ هُناك تحسُّن بإذن الله.
  • زيت الكِتّان وزيت الحِلْبَة:وتُعتبر هذه الزّيوت من الزّيوت التي لها الفاعِليّة لِعلاج الكثير من الأمراض بفضْل الله سُبحانه وتعالى وكَرمِه، ويتّم ذلك عن طريق أخذْ كِميات مُتساويّة من زيت الكِتّان وزيت الحِلْبَة، ويتّم وضعهُما داخل عُلبة أو إنَاء مُحكَم الغَلق، ويتّم بعد ذلك شُرب مِقدار مِلعقَة مُتوسِطَة بعد كل وجبة، وستجدي إنْ شاء الله أنّ هُناك تحسُن لحالتِك بإذنْ الله.
  • مجموعة أعشَاب:ومِنها الحُلبَة، القُرنفُل، الزيزفُون، حبّة حلاوة، النافِع، البردقُوش، والسّالِمية، ويتّم العِلاج من خلال مجموعة الأعشَاب السّابقة وذلك عن طريق غليّهَا كالشاي ويتّم تحلِيتَها بالعسَل الطبيعي وشُربها بشكل مُتكرِر، فلها عدّة فوائد ومنها:
  • تُعتبَر كعِلاج للضعْف الجِنسِي ومُنشّط جِنسِي مُمتاز بشكِل خاص عند المرأة وستجدِي أنّها أخذت مفعولاً بشكِل سريع.
  • تعمل على تنشِيط المَبايض وتُعتبَر أيضاً من المواد الفَعّالة التي تعمل على زيادة إفرازات الهِرمونات النّسائيّة إلى درجة عالية، بحيث يكون لها القُدرة بالتأقْلُم مع الجسم.
  • تعمل على تفتِيح المَسالِك البولية أوالتناسُليّة، وتعمل على تفتيح الأنابيب وفكْ تلاصُقات الرّحِم، فهي بمثابَة عِلاج لحالات العُقم التي يكون سببَها انسِدَاد قناة فالُوب، وهذا كُلُه بإذن الله سُبحانه وتعالى.
  • تُعتبر مُنشِط جيد للرّحم، وهي تعمل على ضَبط الدّورة الشّهرية أيضاً.
  • تعمَل على منعْ تراكُم الشُحوم على الرّحم، وتعمل على إزالة الرّاكِد في الرّحِم، والذي يُعتبَر من أكبر أسباب العُقم لدى النِسَاء.
  • تعمَل على تنظيم إفرازات هِرمون الحليب.
  • تُعتبر بمثَابَة عِلاج لآلام الدّورة الشّهريّة المُزعِجَة.


بعد أنْ تحدّثنا عن قناة فالوب، وانسِدادها وكيفية علِاجها وأسبابها، نتمنّى أنْ نكون قد أجملْنا لكم جميع تساؤلاتِكم وأجبنَا عنها، وجعلنا الله وإيّاكم من الصّابرين والصّالحين، ودُمتُم برعاية الله وحِفظِه.


فيديو عن علاج انسداد قناة فالوب

للتعرف على المزيد من المعلومات حول انسداد قناة فالوب و علاجه شاهد الفيديو.