كيفية نزع الزيت من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
كيفية نزع الزيت من الملابس

كيفية نزع بقع الزيت الحديثة من الملابس

يُمكن نزع بقع زيت الطعام الحديثة من الملابس باستخدام إحدى الطريقتين الآتيتين:[١]

  • المواد الماصة: تغطية البقعة بكمية بسيطة من مسحوق إحدى المواد الماصة، مثل: الدقيق أو نشا الذرة، وتركه لمدّة ساعة كاملة عليها، ثمّ إزالة المسحوق باستخدام فرشاة بعد انقضاء المدّة، ويُمكن تكرار العملية في حال الحاجة لذلك.
  • سائل غسيل الأطباق الخاص بالشحوم: فرك البقعة بسائل غسيل الأطباق المقاوم للشحوم، ويُفضّل استخدام سائل شفاف لتجنّب ظهور بقع جديدة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.


كيفية نزع بقع الزيت القديمة من الملابس

يُمكن نزع بقع الزيت القديمة عن الملابس من خلال استخدام أيّ من المادتين الآتيتين:[١]

  • مزيل طلاء الأظافر: ثني منشفة ورقية، ووضع المنطقة الأمامية من البقعة عليها، ثمّ سكب مزيل طلاء الأظافر على المنطقة الخلفية من البقعة والضغط عليها، ويُراعى اختبار المزيل على جزء مخفي من قطعة الملابس أولاً.
  • الخل: شطف البقعة بالماء، ثمّ شطفها بالخل، حيث يُعتبر الخل مادة تنظيف طبيعية متعددة الاستخدامات، ويٌحذّر من استخدام الخل جنباً إلى جنب مع المنظفات أو الصابون لأنّه يُقلّل من خصائصها القلوية ممّا يحد من فعاليّتها، كما يُمكن استخدامه من خلال مزج مقدار واحد من الخل مع مقدارين من الماء، ونقع البقعة في المزيج الناتج، ثمّ غسلها وإعادة تنظيفها باستخدام مواد التنظيف السائلة.[٢]


كيفية نزع بقع الزيت من الملابس بعد غسلها

في حال عدم الكشف عن بقعة الزيت إلّا بعد غسل الملابس في الغسالة فيُمكن التخلّص منها باستخدام المنتجات المخصصة لإزالة البقع من الملابس، وتتوافر هذه المنتجات بعدّة أشكال ويُراعى قراءة الملصق المرفق معها واتباع الإرشادات الواردة فيه قبل استخدامها.[٣]


كيفية نزع زيت المحرك من الملابس

يتعرض الأشخاص الذين يعملون في تصليح السيارات إلى تلطّخ ملابسهم بزيت المحركات، الأمر الذي يتسبّب في ترك بقع عديدة، والتي يُمكن إزالتها من خلال اتباع إحدى الطرق الآتية:[٤]

  • الماء الجاري: تعريض قطعة الملابس مباشرةً للماء الساخن المتدفق من الصنبور لمدّة خمس دقائق على الأقل، وتفقّد قطعة الملابس للتأكّد من اختفاء البقعة، وفي حال بقائها فيُراعى تركها منقوعةً بالماء والمُنظّف حتّى تختفي البقعة تماماً ثمّ غسلها في الغسالة كالمعتاد.
  • نشا الذرة: رش نشا الذرة على بقعة الزيت حتّى تُغطيها بالكامل وتركها كذلك طوال ساعات الليل، حيث سيعمل النشا على امتصاص بقعة الزيت، وفي الصباح يُراعى فركها بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة مُبلّلة بسائل غسيل الأطباق الخاص بإزالة الشحوم، ثمّ غسلها في الغسالة كالمعتاد.
  • شامبو الشعر: فرك بقعة الزيت بشامبو الشعر باستخدام قطعة قماش نظيفة أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة، وترك الشامبو عليها لمدّة 5 أو 10 دقائق ثمّ غسلها كالمعتاد.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Oil Stains from Clothes", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. "How to Remove Grease or Oil Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  3. ALIA HOYT , "Can you get stains out of clothes after they've been washed?"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  4. Melynda Sorrels, "How to Get Motor Oil Stains Out of Clothes"، www.hunker.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.