كيفية نزع بقع الحبر من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩

كيفية إزالة بقع الحبر الرطبة عن الملابس

يُمكن إزالة بقع الحبر الجديدة قبل جفافها عن الملابس، باتّباع الخطوات الآتية:[١]

  • وضع قطعة قماش بيضاء أسفل البقعة؛ وذلك لامتصاص أكبر كميّة مُمكنة من الحبر، بالإضافة إلى منع انتشاره إلى أجزاء أخرى من قطعة الملابس أثناء العمل على إزالته.
  • الضغط بقطعة قماش أخرى بيضاء ونظيفةٍ على مكان البقعة، والاستمرار في ذلك حتّى يتمّ إزالة الحبر عن الملابس، ويُراعى تجنّب فرك البقعة حتّى لا ينتقل الحبر إلى نسيج الملابس.
  • قلب قطعة الملابس ووضع قطعة قماش نظيفة أسفل الجزء الأماميّ من البقعة، وتكرار الخطوة السابقة على هذا الجزء من البقعة، والاستمرار في ذلك إلى حين اختفاء الحبر عن الملابس تماماً.


الكحول

يُساعد الكحول على إزالة بقع الحبر عن الملابس؛ وذلك بسبب قدرته على إذابة الأصباغ القابلة للذوبان في الماء والمُذيبات العضويّة على حدّ سواء، كما يُعدّ لطيفاً على القماش ولا يُسبّب تغيّر لونه والإضرار به، ويُمكن استخدام الكحول للتخلّص من بقع الحبر من خلال سكب كميّة كافية منه على بقعة الحبر، وتركه عليها لبعض الوقت حتّى يتمكّن الكحول من اختراق النسيج والتفاعل مع الحبر، ثمّ استخدام قطعة قماش نظيفة أو مناشف ورقيّة مطويّة بعد تبليلها بالكحول أو الماء للضغط على بقعة الحبر.[٢]


الخل ونشا الذرة

يُمكن الاستعانة بالخل ونشا الذرة لإزالة بقع الحبر عن الملابس، وتعتمد هذه الطريقة على تبليل بقعة الحبر بالخل، ثمّ مزج جزئين من الخل مع ثلاث أجزاء من نشا الذرة لصنع عجينة، ثمّ فردها على مكان البقعة وتركها حتّى تجفّ، ثمّ غسل قطعة الملابس في الغسالة.[٣]


طرق أخرى لإزالة الحبر عن الملابس

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يُمكن الاستعانة بها لنزع بقع الحبر عن الملابس، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الحليب: يُمكن ملء وعاء عميق بكميّة من الحليب تكفي لنقع الملابس الملوّثة بداخله، وتركها طوال الليل، ثمّ غسلها كالمعتاد.
  • الملح: يُمكن استخدام الملح للتخلّص من بقع الحبر الرطبة، ويتمّ استخدامه من خلال تغطية البقعة بالملح والضغط عليها بلطف باستخدام منشفة ورقيّة، ثمّ إزالة الملح عنها وتكرار ذلك إلى حين اختفاء البقعة.
  • سائل التنظيف الجافّ: يتوفّر عدد كبير في الأسواق من مزيلات البقع التجاريّة ووسائل التنظيف الجافّ المُخصّصة لإزالة البقع، ويُراعى استخدامها حسب التعليمات الموجودة على العبوّة، والتأكدّ من اختيار المُنتج الذي لا يضرّ بنوع القماش، ثمّ الضغط على البقعة بقطعة قماش نظيفة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Ink from Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  2. Anne Helmenstine (29-12-2018), "How to Remove Ball Point Pen Ink"، www.thoughtco.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Sarah Aguirre (12-8-2018), "How to Remove Ink From Clothes"، www.thespruce.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.