كيف أتخلص من البلغم نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أتخلص من البلغم نهائياً

كيفية التخلص من البلغم

 البلغم عبارة عن مادة مخاطية كثيفة ممزوجة مع اللعاب تتشكل في مجاري الجهاز التنفسي والحلق والرئتين نتيجة الإصابة بالفيروسات مثل الإنفلونزا، أو نتيجة التحسس ضد شيء ما مثل غبار الطلع، أو وبر الحيوانات، والهدف من تكوينه هو طرد هذه المهيّجات ومنعها من الإضرار بالجهاز التنفسي.[١]

كما أنه يعد من أحد أعراض الحمل التي تعاني منها السيدات، ولا يعد البلغم مرضاً ولكنه أحد أعراض مشاكل الجهاز التنفسي، وتكمن الأهمية في التخلص منه في منع تراجعه إلى داخل الجهاز التنفسي ووصوله إلى الرئتين ممّا يسبب إصابتهما بالالتهاب، كما أن وجوده في الحلق يعطي شعوراً بعدم الراحة وفقدان الشهية.[١]


طرق التخلص من البلغم

من أسهل الطرق للتخلص من البلغم:[٢]

  • العسل والفلفل الأبيض: تضاف رشة صغيرة من الفلفل الأبيض المطحون على ملعقة صغيرة من عسل النحل وتؤكل، وتكرر العملية لخمسة أيام.
  • العسل والعنب: تمزج ملعقتان من عصير العنب مع العسل وتؤكل، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم ولمدة خمسة أيام.
  • البصل والليمون: تقشّر حبة متوسطة من البصل، وكيذلك حبة من الليمون، وتقطع وتوضع في مضرب الطعام، ثم يضاف إليها كوب من الماء المغلي، ويمكن تحلية المزيج بالعسل، ثم تترك حتى تصبح دافئة وتشرب دفعة واحدة، وهي وصفة فعّالة ويكفي تكرارها لمدة ثلاثة أيام، ولعدة مرات يومياً.
  • النعناع والكافور: تُغلى قبضة من أوراق النعناع الطازجة مع قبضة ممثاثلة من أوراق الكافور، ثم ترفع عن النار، ويتم استنشاق البخار المتصاعد منه، ومن الأفضل استخدام غطاء لحجز البخار لاستنشاق أكبر قدر منه.
  • الليمون والملح: تقطّع ليمونة، ويضاف إليها بعض الملح، ثم توضع قطعة منها في الفم مع مصّها تدريجياً، وتكرر الطريقة عدة مرات في اليوم.
  • القرفة والزنجبيل والقرنفل: تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مطحون كل من القرفة والزنجبيل والقرنفل، وتوضع في كوب من الماء المغلي، ويشرب عند الحاجة.
  • الماء الدافئ والملح: تضاف ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء الدافئ، ويستخدم كغرغرة عدة مرات يومياً، ولكن يجب إرجاع الرأس وإمالته للخلف أثناء الغرغرة من أجل أن يصل الملح إلى الحلق.


نصائح إضافية

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تسهم في زيادة كمية البلغم وتكثيفه، وبالتالي تصعّب التخلص منه، لذلك يجب تجنب تناولها حتى يتم التخلص من البلغم، ومن هذه الأطعمة:[٣]

  • الحليب ومشتقاته.
  • عصير الجريب فروت.
  • فول الصويا ومنتجاته.


كما ينصح بتجنب التدخين، والتعرض للكيماويات مع الإكثار من شرب السوائل لتخفيف لزوجة البلغم وبالتالي تسهيل طرده، وخاصّة المشروبات الساخنة كشاي الأعشاب بأنواعه.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Amanda Barrell (13-8-2017), "What is sputum"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. "19 Tips on How to Stop a Cough", www.medicinenet.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. "phlegm", wikihow.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  4. "Expectorants", drugs.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.