كيف أتخلص من الكرش بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٨ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أتخلص من الكرش بسرعة

نصائح غذائيّة للتخلص من الكرش

يُشكّل أسلوب التغذية السّليم أساساً لإزالة الكرش ، ومن النصائح الغذائيّة الخاصّة بذلك ما يلي:[١]

  • منع تكوّن الدّهون الحشوية في منطقة البطن من خلال الابتعاد عن تناول المشروبات المحلّاة بالسكّر، كالقهوة والشّاي والصّودا.
  • اختيار الأطعمة ذات التكوين الكربوهيدراتي المعقّد، كالمعكرونة والفواكه والخضراوات، بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة كتلك الموجودة في الخبز الأبيض والحبوب الكاملة؛ وذلك لأن الأخيرة تحتوي مقداراً عاليا من السعرات الحراريّة، إلى جانب كونها عاملاً في تكوّن الكرش.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، كالخضراوات والفواكه، فهي تنظّم مستويات السكر بالدم وتحد من دهون البطن.
  • اتّباع السّبل الّتي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ومنها تناول الأطعمة البروتينيّة كاللحوم الخالية من الدّهون والمكسّرات والبقوليّات.
  • اختيار الأطعمة ذات المحتوى الصحّي من الدّهون، كالأفوكادو واللحوم.


عادات يوميّة مهمة لمحاربة الدهون على البطن

تتطرّق النقاط الآتية لبعض العادات والسّلوكيّات اليوميّة الّتي تساعد على التخلّص من الكرش:[٢]

  • الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم بصورة منتظمة وتبعاً لما هو موصىً به، أي بمعدّل 7 ساعات من النوم يوميّاً.
  • العمل على إشغال عضلات المعدة وشدّها، وذلك من خلال الانتباه لوضعيّة الجسم ومراعاة أن تكون جيّدة.
  • الحرص على تنظيم وقت يومي محدّد للذّهاب للحمّام فيه، فبذلك يُمكن تجنّب حالات الإمساك الناتجة عن الانتفاخ، وتجنّب الكرش.
  • الحد من مضغ العلكة، فإنها تتسبب في بلع الهواء وبالتالي قد تؤدي لعدم ملائمة الجسم مع الملابس.
  • الحرص على اعتماد 20 دقيقة يومياً للاسترخاء، فبذلك يُمكن تقليل مستويات هرمونات الضّغط والإجهاد وبالتالي تقليل نسبة الدّهون التي يتم إرسالها وتخزينها في منطقة البطن.


ممارسة التّمارين الرّياضيّة

تُفيد ممارسة التمارين الرياضية صحّة الجسم من عدّة نواحي، وخاصّة عند محاولة الفرد لإنقاص الوزن أو التحكّم فيه، ومما يجدر بالفرد الانتباه إليه عند اعتماد ممارسة التمارين للتقليل من دهون البطن والتخلّص من الكرش أن عليه ممارسة التمارين بصفة عامة ودون التركيز على تمارين البطن بشكل خاص، فتبعاً للدراسات فإن ممارسة التمارين كافّة، كالمشي والسباحة وما إلى ذلك، قد أظهرت استفادة فيما يتعلّق بالتخلّص من الكرش بصورة أكبر من تلك التي يُحصل عليها من الاعتماد على تمارين البطن فقط.[٣]


المراجع

  1. Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  2. "15 Ways to Get a Flat Stomach Without Diet or Exercise", www.goodhousekeeping.com,17-7-2018، Retrieved 21-7-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.