كيف أتخلص من بحة الصوت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧
كيف أتخلص من بحة الصوت

بحة الصوت

يعاني الكثير من الناس من مشكلة بحة الصوت، الناتجة عن عدة أسباب، منها: التدخين، أو الصراخ، أو الإصابة بالالتهابات الفيروسية، أو بنزلات الزكام والبرد، الأمر الذي يرهق الحبال الصوتية، ويؤدّي أحياناً إلى تورّمها، ممّا يؤثر على الصوت، ويزيد من خشونته، لذلك يبحث الكثير من الناس عن طرق طبيعيّة للتخلّص من هذه المشكلة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفيّة التخلّص من بحّة الصوت.


كيف أتخلص من بحة الصوت

وصفة الزنجبيل

يتم تناول شرائح رفيعة من الزنجبيل الطازج بشكلٍ منتظم، حيث من الممكن رش كمية قليلة من الملح عليها، أو عصر بضع قطرات من الليمون، كما من الممكن وضع ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المفروم في كأس من الماء الدافئ، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه، وشربه، ويفضّل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل يوم.


وصفة العسل

يتم أكل ملعقتين صغيرتين من العسل أكثر من مرة كل يوم للمحافظة على رطوبة الحلق، كما يمكن خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع كمية قليلة من الفلفل الأسود المطحون، ثمّ إضافة الخليط إلى كأس من الماء الفاتر، وشربه أكثر من مرّة كل يوم، علماً أنّه من الممكن مزج كميات متساوية من عصير الريحان والعسل، وتناولها ثلاث مرات كل يوم للتخلّص من بحّة الصوت بأسرع وقت.


وصفة خل التفاح

يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كأس من الماء الفاتر، وشربه أكثر من مرة كل يوم، كما يمكن مزج كميات متساوية من الماء وخل التفاح، ثمّ الغرغرة بالمزيج مرتين كل يوم.


وصفة الليمون

يتم مزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع أخريين من عصير الليمون، وإضافتهما إلى كأس من الماء الدافئ، وشربه بتروٍ أكثر من مرة كل يوم، أو رش كمية قليلة من الفلفل والملح على نصف ليمونة، ولعقها بتروٍ وبطء، كما يمكن عصر نصفة ليمونة في نصف كأس من الماء الفاتر، والغرغرة به مرتين كل يوم للتخلص من هذه المشكلة، علماً أن الليمون يرطب الحلق، ويخفّف من الالتهابات، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج.


وصفة الثوم

يتم تقطيع فص من الثوم إلى جزأين، ثم وضع كل جزء في جانب من جوانب الفم، والضغط عليه بلطف، ومص العصير الناتج منه، أو إضافة القليل من قطرات زيت الثوم إلى ربع كأس من الماء الفاتر، والغرغرة به مرتين كل يوم.


وصفة الهيل

يتم مضغ قرن من الهيل، أو مزج القليل من بذور الهيل مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وأكلها كل يوم، أو إضافة نصف ملعقة كبيرة من الهيل والقرفة إلى كأس من الماء الدافئ، وخلطهما جيداً، ثم الغرغرة به مرتين كل يوم حيث يرطب الهيل الأغشية المخاطية، ويخفف من الجفاف.


وصفة الملح

يتم تذويب نصف ملعقة كبيرة من الملح في كأس من الماء الفاتر، ثم الغرغرة به ثلاث مرات كل يوم، حيث يساهم الملح في التخلص من المخاط، في حين أن الماء الدافئ يخفّف تهيّج الحلق.


التبخير

يتم تسخين كمية كافية من الماء، وإضافة القليل من قطرات زيت البابونج، أو زيت الزعتر، أو زيت الخزامى إليها، ثم تغطية الرأس بمنشفة، واستنشاق البخار المتصاعد من الماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل يوم، علماً أن البخار يخفف من جفاف الحلق، ويساعد على استعادة الرطوبة.


نصائح للتخلص من بحة الصوت

  • عدم الصراخ قدر الإمكان.
  • التوقف عن التدخين، وتقليله قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن شرب الكحول؛ لأنه يزيد من تفاقم الوضع، ويؤدّي لجفاف الحلق.
  • الإكثار من شرب الماء، أي بما يعادل ثمانية أكواب كل يوم.
  • رش الجو بمرطب خلال الليل للمحافظة على الحلق رطباً.
  • تجنّب استعمال مزيلات الاحتقان؛ لأنها تؤدي إلى جفاف الحلق.
  • التخلص من المواد التي تسبب الحساسية؛ لأنها تزيد من بحة الصوت.
  • الاستحمام بماء دافئ؛لأن البخار يساهم في فتح الممرات الهوائية، وزيادة رطوبة الحلق.