كيف أتخلص من بقع العرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٥ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
كيف أتخلص من بقع العرق

بقع العرق

تعدّ بقع العرق التي تظهر على الملابس واحدة من المشاكل التي تظهر بشكل كبير في أيام فصل الصيف الحارّة، فيسبب ظهورها الإحراج والإزعاج، كما أنّ عملية إزالة هذه البقع تفشل في كثير من الأحيان، إذ لا بدّ من بقاء بعض الآثار الخفيفة على الملابس، لا سيما إذا كانت ذات لون فاتح، وفي هذا المقال سنقدّم بعض الطرق المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلّص من بقع العرق دون عناء ومشقة، بالإضافة إلى بعض النصائح.


طرق التخلص من بقع العرق

صودا الخبز

يطلق عليها علمياً اسم بيكربونات الصوديوم، وتجارياً الكربوناتو، وهي واحدة من المواد ذات التأثير الإيجابي على بقع العرق العالقة في الملابس، ويستفاد منها عن طريق إضافة أربع ملاعق كبيرة من مسحوقها إلى كوب من الماء البارد، وفرك البقعة بالعجينة المتكوّنة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، وتركها مدّة لا تقلّ عن ساعة من الزمن، ثم غسل قطعة الملابس باستخدام الماء البارد كما العادة.


الأسبرين

الأسبرين له قدرة عجيبة في إزالة هذا النوع من البقع، إذ يحتوي على مركّبات تعمل على تفكيكها، ويستخدم عن طريق نقع قطع الملابس المتسخة في كمية وافرة من الماء البارد المذاب فيه كمية من حبوب الأسبرين المطحونة، وتركها مدّة لا تقلّ عن ساعتين، ثم غسلها في الغسالة، مع الحرص على إضافة مطحون ثلاث حبات من الأسبرين مع مسحوق تنظيف الغسيل.


ماء الأكسجين

ماء الأكسجين هو أحد الموادّ الكيميائيّة التي تساعد في التخلّص من بقع العرق دون إتلاف أنسجة القماش، وتستخدم بشكل خاص للملابس البيضاء، ويفضّل تجربتها على جزء صغير من الملابس الملوّنة قبل استخدمها، للتأكّد من أنّها لا تؤثر على لونها، ويمكن الاستفادة منها من خلال نقع الملابس فيها مدّة لا تتجاوز نصف ساعة، وغسلها بالطريقة التقليديّة.


الخل الأبيض

من المعروف أنّ للخل الكثير من الاستخدامات المنزليّة إلى جانب استخدامه في مجال الطهي، ومن أبرز هذه الاستخدمات إزالة البقع الصعبة والعنيدة، ومنها بقعة العرق، ويستفاد منه عن طريق خلط كميات متساوية من الخل والماء، وغسل الملابس المتّسخة بالمحلول المتكوّن، وفي حال عدم الحصول على نتائج جيّدة، يمكن نقعها في كمية قليلة من الخلّ لبضع الوقت، وغسلها كالعادة.


نصائح للتخلص من بقع العرق

  • غسل الملابس باستخدام الماء البارد، وتجنب درجات الحرارة العالية؛ لأنّها تزيد من ثبات البقعة في القماش.
  • تجنّب استخدام الكلور لإزالة بقع العرق، لا سيما مع الملابس البيضاء، وذلك لأنّه الكلور سريع التفاعل مع بروتينات العرق، وبالتالي زيادة صعوبة إزالة البقعة.
  • ترك الملابس في الهواء الطلق حتى تجفّ، باستثناء بعض الأنواع من الأقمشة مثل: القطن والكتان فيجفّفان تحت أشعة الشمس، بينما الملابس المصنوعة من البوليستر يجب أن تجفّف في منطقة ظلّ حتى لا تتلف.