كيف أتخلص من حب الشباب بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٦ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
كيف أتخلص من حب الشباب بسرعة

طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب

يمكن استخدام المكونات الطبيعية لترطيب البشرة وتهدئتها، والتخلص من حب الشباب، بحيث يتم تطبيقها على شكل أقنعة بضعة مرات في الأسبوع، ومن هذه المكونات ما يأتي:[١]

  • الزبادي والعسل: يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم يطبّق المزيج على الوجه، مع التركيز على مناطق ظهور الحبوب، وتركه لمدة عشر دقائق، ومن ثم مسحة بقطعة قماش رطبة.
  • القرفة والعسل: تُمزج ملعقتان كبيرتان من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ثم يوضع الخليط على الوجه مع الحرص على إبعاده عن العيون، وتركه لمدة 5-10 دقائق، وإزالته بلطف باستخدام بقطعة قماش رطبة.


يحتوي كلاً من القرفة والعسل على خصائص مضادة للالتهابات، والأكسدة، والبكتيريا، مما يساعد على مكافحة حب الشباب، كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى أي قناع، والذي يعدّ من أفضل المكونات الطبيعية المفيدة لعلاج حب الشباب.[١]


الطرق الطبية لعلاج حب الشباب

الأدوية الموضعية

تتوفر بعض الأدوية التي تطبق موضعياً على البشرة للتخلص من حب الشباب دون الحاجة إلى وصفة طبية، ويحتاج بعضها الآخر إلى وصفة طبية، وعادةً ما يتم تطبيقها هذه الأدوية الموضعية مرتين في اليوم، مرةً في الصباح، ومرةً قبل النوم بعد غسل الوجه، كما تحتوي الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على حمض الصفصاف، أو البنزويل بيروكسايد عادةً، وهي مواد تقلّل من إفراز الزيوت، وتحارب الالتهابات.[٢]


تحتوي الأدوية الموضعية التي تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الهلام، أو الكريمات على مضاد حيوي يسمى كليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin)، أو تريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin)، والتي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب وقتل البكتيريا بشكل فعّال في حال كانت الأدوية التي لا تحتاج وصفةً طبية غير قوية بما فيه الكفاية.[٢]


الأدوية الفموية

يمكن استخدام الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب، وهي متوفرة بوصفة طبية فقط، وعادةً ما تستخدم لعلاج حب الشباب المعتدل إلى الشديد، ومنها ما يأتي:[٢]

  • المضادات حيوية:: وهي أدوية تساعد على مكافحة البكتيريا، والعدوى من الداخل إلى الخارج، وعادةً ما تستخدم هذه الأدوية مع الأدوية الموضعية، ومنها التتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline).
  • حبوب منع الحمل: تنظم هذه الحبوب مستويات الهرمون، مما يساعد على التقليل من حب الشباب لدى بعض النساء، ولكنها غير مناسبة للنساء الحوامل.
  • أيسوتريتينوين: يقلّل دواء أيسوتريتينوين (بالإنجليزية: Isotretinoin) من حجم الغدد الدهنية، مما يساهم في التقليل من إفرازها للزيوت، وهو دواء مخصص للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الكيسي الشديد.


علاجات أخرى

توجد بعض العلاجات الأخرى التي يمكن استخدامها لوحدها، أو جنباً إلى جنب مع أدوية حب الشباب، ومنها:[٣]

  • الليزر والعلاج الضوئي: توجد مجموعة متنوعة من العلاجات التي يتم استخدام الضوء فيها، ولكنها بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد الطريقة المثالية لاستخدامها، والجرعة اللازمة.
  • التقشير الكيميائي: يستخدم التقشير الكيميائي في العلاج محلولاً كيميائياً، مثل: حمص الصفصاف، وحمض الجليكوليك، أو حمض الريتينويك، وعادةً ما يلزم تكرار العلاج للحصول على أفضل النتائج.
  • استخراج الرؤوس البيضاء والسوداء: يقوم الطبيب باستخدام أدوات طبية خاصة لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء، وقد تتسبب هذه الطريقة في ظهور الندوب.
  • حقن الستيرويد : تستخدم هذه الحقن في علاج الآفات العقيدية والكيسية، وهي علاج سريع لحب الشباب، ولكنها قد تسبب ترققاً في المنطقة المعالجة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Top 10 Home Remedies for Acne", www.draxe.com, Retrieved 2-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Erica Roth, "Acne Treatment: Types, Side Effects, and More"، www.healthline.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. "Acne", www.mayoclinic.org,31-10-2017، Retrieved 2-3-2018. Edited.