كيف أتخلص من دهون الأرداف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من دهون الأرداف

الأرداف

الأردافُ البارزةُ والكبيرة هي مُشكلة تُعاني منها الكثيرُ من النساءِ في عالمنا العربيّ؛ فهي تُعطي شكلاً غيرَ متناسقٍ بين مكوناتِ الجِسم, وقد يحدُث أن تكون الفتاة تمتلِك وزناً مثالياً ولكن تُعاني من تراكُم للدهون في منطقةِ الأردافِ أو البطن أو الفخذين٬ فالرشاقة حُلُم وغاية تطمَحُ لها كُلُ فتاة ولا يتحققُ ذلكَ إلّا بتذويبِ الدهون في منطقةِ الأرداف وجعلها مُتناسقة معَ الجسمِ كاملاً للحصولِ على قوامٍ مَمشوقٍ وتستطيعُ في حينها المرأة ارتداءُ الأزياءِ والظهورِ بشكلٍ جميلٍ ومُريح.


أسباب دهون الأرداف

للوصولِ إلى حلٍّ لهذهِ المُشكلة يجبُ أولاً أن نتعرّفَ على بعضِ أسبابِ هذهِ المُشكلة، وما هي العاداتُ والمُمارساتُ الخاطئةُ التي تأتي بنهايتها إلى تراكُم للدهون في منطقةِ الأردافِ وهي كالآتي:

* قلةُ الحركةِ؛ فالخُمول وقِلة مُمارسةِ التمارين الرياضية بانتظام هو سببٌ رئيسيٌّ في ارتفاعِ الوزنِ وتراكُم الدهونِ في منطقةِ الأردافِ والمؤخرةِ تحديداً.
* الهرمونات الوراثة؛ إذ تلعبُ الهرموناتُ والعواملُ الوراثيةُ دوراً مُهماً في تراكُم الدهون في منطقةٍ بعينِها دونَ الأخرى.
*  تناولُ الأغذيةَ الدهنيةَ كثيراً٬ فمَع أنها تمُد الجسمَ بالطاقةِ إلّا أنها تزيدُ من احتماليةِ تراكُم الدهونِ خصوصاً للأشخاصِ الذين لا يُمارسونَ الرياضةَ بشكلٍ دوريّ.
* تكرارُ الحملِ والولادة؛ إذ يؤدّي تكرارُ الحملِ و الولادةِ مع قِلةِ الحركةِ إلى خمولٍ في عضلاتِ الفَخذَينِ والأرداف مما يؤدّي إلى ظهورِ ترهلاتٍ غيرَ لائقةٍ.


نصائح للتقليل من تراكم الدهون في الأرداف

  • المشي؛ فالمشي بشكلٍ دوريٍّ وليسَ لأيامٍ قليلةٍ وبخطواتٍ واسعةٍ وسريعةٍ وبظَهرٍ مفرود يقومُ بحَرقِ الدهونِ في الجِسمِ وجعلها عضلاتٍ مشدودةٍ وقويةٍ.
  • مُمارسةُ التمارينَ الرياضيةِ الخاصةِ بمنطقةِ الأرداف.
  • الصُعود على الدرجِ والنزول٬ إذ يُنصَح بتعمُّد استخدامِ السلالم بدلاً من المصعد.


النظام الغذائي ودوره في الدهون

الأطعمةُ الغذائيةُ لها دورٌ رئيسيٌّ في تراكُمِ الدهونِ في مناطقِ الجسمِ وخصوصاً الأرداف، يُنصَح باتباعِ نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ وصحيّ للحفاظِ على صحةِ الجسم داخلياً وعلى شكلهِ الممشوقِ خارجياً، وتوجَد أطعمةٌ عديدةٌ يجبُ تجنُبها مثل: المُكسرات٬ والأطعمة التي تحتوي على نِسَب عالية من السُعراتِ الحراريةِ مثلَ الوَجباتِ السريعة٬ والأطعمةُ الغنية بالسعراتِ الحراريةِ مثلَ الحلويات والشوكولاتة٬ المَشروباتِ التي تحتوي على الكافيين بمُعدّلٍ مُرتفعٍ٬ الأطعمةُ المحتويةُ على مُعدّلٍ عالي من الأملاح .


إرشادات غذائية للتقليل من تراكم الدهون

أثبتت العديدُ من الأبحاثِ والدراساتِ العلميةِ أنَّ النظامَ الغذائيَّ الصحيَّ يُحافظ ُعلى شكلِ الجسمِ ويمُدَّ الجسمِ بالكميةِ المُناسِبةِ من الدهونِ والفيتاميناتِ والبروتيناتِ التي يحتاجُها وبكمياتٍ مُعتدِلَةٍ٬ وقد نصحَ بعضُ اختصاصيي التغذيةِ بعِدة خطواتٍ وإرشاداتٍ للتخفيفِ من تراكُمِ الدهونِ مثل:

  • شُرب الماءِ قبلَ وَجباتِ الطعامِ؛ فهو يؤدي إلى امتلاءِ المَعدةِ ويُقللُ من تناولِ الطعامِ إضافةً إلى أنهُ دونِ سُعراتٍ حراريةٍ.
  • تناولُ الفواكهَ والخضرواتِ الطازجةِ.
  • إعدادُ طبقَ السلطةِ: مُكتملِ العناصرِ وتناولهُ قبلَ وجبةِ الغداءِ ممّا يُقللُ من كميةِ الطعام المأكولة.