كيف أتخلص من غازات الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
كيف أتخلص من غازات الحمل

غازات الحمل

تعاني معظم السيدات في فترة الحمل من مشكلة الغازات والانتفاخ، حيث تبين أنّ أكثر من 50% من النساء يعانين من هذه المشكلة، وما يرافقها من آلام شديدة في منطقة البطن، والشعور بالغثيان، والقيء، فهي تعد من أكثر المشاكل إزعاجاً للحامل، وهناك عدة أسباب لهذه المشكلة، ومن أهمها: هرمون البرجستيرون===وهو الهرمون الذي يفرزأثناء فترة الحمل، ويبطئ من عملية الهضم، كما أنّ وزن الجنين المتزايد يشكل عبئاً على الجهاز الهضمي، ويحول دون عملية الهضم بشكل جيد، لذلك سنتطرق في مقالنا هذا إلى كيفية التخلص من غازات الحمل.


كيف أتخلص من غازات الحمل

الإكثار من شرب السوائل

شرب كميات كافية من الماء بما يقارب ثمانية أكواب بشكل يومي، بالإضافة للعصائر الطبيعية، ومختلف أنواع السوائل الأخرى كفيل بالحد من مشكلة الغازات، وقد ترتبط هذه المشكلة ارتباطاً كبيراً بالقولون العصبي، لذلك ينصح بالانتباه لتناول السوائل، على أن تخلو من السكريات المرتفعة، ومن أهم السوائل التي ينصح الحامل بتناولها: عصير التوت البري، والبرتقال، والعنب، والأناناس.


التغذية الصحية والسليمة والمتكاملة

يجب الالتزام بحمية غذائية صحية، والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من أعراض القولون العصبي بما فيها الغازات والانتفاخ، كالأطعمة المقلية، والمشبعة بالدهون، والمشروبات الغازية، والأغذية الحارة؛ كالشطة، والفلفل الحار، والمخللات، والبقوليات؛ كالقرنبيط، والملفوف، والبطاطا، والقمح.


تناول الأغذية الغنية بالألياف

للأغذية الغنية بالألياف دور في التحفيز من إفراز الماء في الأمعاء، والتسهيل من عملية الإخراج، وتخليص الجسم من الفضلات، وبالتالي التقليل من الغازات والانتفاخ، ومن أهم الأطعمة الغنية بالألياف: الجرجير، والخس، والخوخ، والتين، والموز، والسبانخ، والحبوب؛ كالشوفان.


الابتعاد عن مظاهر القلق والتوتر

التوتر والقلق يزيدان من حدة عوارض القولون العصبي، ويؤديان لزيادة حصول المرأة الحامل على كميات من الهواء الملوث بالبكتيريا نتيجة ابتلاعها له، وعصبيتها وانفعالها، لذلك يجب قدر الإمكان الابتعاد عن كل ما يسبب القلق والانفعال لها، وينصح بممارستها لتمارين الاسترخاء واليوغا.


شرب النعناع

يعرف النعناع بأنه أحد الأعشاب المطهرة المستعملة لمكافحة غازات البطن، وبخاصة أثناء فترة الحمل، ويفيد في ارتخاء العضلات والأعصاب، لذلك توصى المرأة الحامل بشرب مقدار كوب من النعناع يومياً.


تناول لبن الزبادي

سكر اللاكتوز الموجود في لبن الزبادي يتكسر أثناء عملية تخمر اللبن، مما يسهل الاستفادة من العناصر الغذائية فيه، ويجعل عملية الهضم سلسة، وبالتالي يحد من تشكل الغازات.


طرق أخرى للتخلص من غازات الحمل

  • الزنجبيل: يتميز الزنجبيل بوجود الزيوت والراتنج فيه، فيساهم في التخلص من الغازات والانتفاخ، والشعور بالارتياح.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم: تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم يسبب الغازات والانتفاخ للمرأة الحامل، بالإضافة إلى أنه غير صحي، حيث إنه يرفع ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل: ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل، فالرياضة تكافح من الإمساك الذي يؤدي إلى الغازات والانتفاخ.


فيديو كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

قد تعاني الحامل من الغازات بسبب التغيرات التي تتعرض لها في تلك الفترة! فكيف يمكنها التخلص منها؟ :