كيف أتعلم الطبخ بمهارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
كيف أتعلم الطبخ بمهارة

الطبخ

الطبخ موهبةٌ ومهارةٌ تتطلب الممارسة والتدريب لتعلمها، وهي لا تأتي من الفراغ فأغلبية الطهاة المحترفين قد التحقوا بدورات ومعاهد الطبخ قبل أن يتخذوا الطبخ مهنةً تدر عليهم أموالاً طائلة، ولتكون طاهياً بارعاً مثلهم يجب تعلم أساسيات ومبادئ الطبخ أولاً والذي هو أمرٌ سهلٌ في هذا الوقت بتوفر العديد من المصادر والمعلومات في متناول الجميع، مثل الكتب والمواقع الإلكترونية، وفي هذا المقال سنذكر الخطوات الأساسية لتعلم الطبخ.


كيفية تعلّم الطبخ

  • استمع إلى حدسك الداخلي ومعرفتك السابقة بالطبخ وبالنكهات والمكوّنات التي تتناسب معاً، وهي معرفةٌ مكونةٌ بالغالب من تناولك لأطباق وأطعمة مختلفة سواءً من تحضيرك أو من تحضير غيرك، واكتب في دفترٍ خاص كلّ ما تعرفة عن النكهات وعن النتيجة النهائية التي تنتج عن دمج مكونين أو نكهتين معاً حسب رأيك.
  • اشتري كتب طبخ ذات نوعيةٍ وجودة عالية وتجنب شراء الكتب الرخيصة وغير المهنية، وتأكد من شرائك لكتبٍ تحتوي على صور لأطعمة تجذب انتباهك.
  • اجلس في مكانٍ هادئ واقرأ كتاب الطبخ المفضل لديك بتمعن من دون أن تجهد نفسك لفهم كلّ التطبيقات والمصطلحات الموجودة فيها، بل فقط استمتع واسرح بخيالك بتخيل المذاق الذي قد ينتج عن طبقٍ ما والرائحة التي قد تفوح منه، وعادةً ما توجدٌ في كتب الطبخ ذات الجودة قصص للطباخ قبل احترافه لمهنة الطبخ والمواجهات التي تعرّض لها قبل أن يصبح (شيف) له سمعة، فقد تكون قصته سبباً لدفعك وإلهامك لتعلم الطبخ باحترافية.
  • تعلم مصطلحات الطبخ الأساسية مثل: الشوي أو القلي أو غيرها من المصطلحات بلغتيها العربية والإنجليزية عن طريق البحث عنها في مواقع الإنترنت.
  • جرب طبخ وصفةٍ بسيطةٍ أولاً لتعرّف نفسك على طريقة استخدام الفرن والغاز، والبهارات وباقي معدات الطبخ، ولتتأكد من ارتياحك وتمكنك من استخدامها، ولا تجرب وصفةً صعبةً ومعقدة في بدايات تعلمك لأنّها ستكون كفيلةً بإبعادك عن الطبخ وتحطيم طموحك إن لم تنجح معك الوصفة.
  • اقض مدة أسبوع إلى شهر بتجربتك لوصفاتٍ بسيطة وسهلة حتّى تشعر بارتياحك الكامل وباعتيادك على أساسيات الطبخ، وحتّى تصل إلى مرحلةٍ تتمكن بها من طبخ طبقٍ ما من دون الرجوع إلى كتاب الطبخ اعتماداً على حدسك والمعرفة التي اكتسبتها في المدة السابقة.
  • جرب بهارات وأعشاب جديدة لم تستخدمها من قبل لتتعرف عليها ولتوسع معرفتك بالنكهات والبهارات، ولتتمكن من دمج كلّ المكوّنات والنكهات التي في مجال معرفتك لصنع طبقٍ جديد ومحترفٍ اعتماداً على حسك.
  • يمكنك بعد تعرفك على أساسيات الطبخ والنكهات الالتحاق بدورات ومعاهد طبخٍ محترفة لتوسع آفاقك ومهاراتك وربما مشروعك الخاص بالطبخ.