كيف أتيمم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
كيف أتيمم

كيفية التيمم

يكون التيمم بضرب اليدين بالتراب ضربةً واحدةً، ثمّ مسح الوجه والكفين، ويكفي مسح الكفين فقط دون الذراعين، والدليل في ذلك قول الرسول -عليه الصلاة والسلام- لعمار بن ياسر -رضي الله عنه-: (إنَّما كانَ يَكْفِيكَ أنْ تَقُولَ هَكَذَا وضَرَبَ بيَدَيْهِ إلى الأرْضِ فَنَفَضَ يَدَيْهِ فَمَسَحَ وجْهَهُ وكَفَّيْهِ)،[١] ويشترط في التراب أن يكون طاهراً، وبالتيمم تتحقّق الطهارة، إذ إنّه يحلّ محلّ الماء في رفع الحدث.[٢]


حكم التيمم

التيمم مشروعٌ بسبب تعذّر استعمال الماء، أو بسبب فقده، أو لحوق الضرر باستعماله، أو بسبب العجز عن استعماله، سواءً كان من الحدث الأصغر أو الأكبر، أمّا الطهارة من الخبث فلا يشرع التيمم لها، سواءً كانت في الثوب أو البدن أو المكان، فعلى من أصابته نجاسة الخبث أن يزيلها، وإلّا صلّى كما هو، كما يشرع التيمم في حقّ من أصابه جرحٌ ويتضرر من الماء، فيتمّ المسح على الجرح والوضوء لباقي الأعضاء، وإن تضرّر بالمسح أيضاً فيتيمم ويغسل ما لا يتضرّر بالغسل.[٣]


أحكام التيمم

بيّن العلماء عدداً من الأحكام والمسائل المتعلقة بالتيمم، وبيان البعض منها فيما يأتي:[٤]

  • يباح التيمم إن وُجد المانع من استعمال الماء؛ بسبب عدم وجوده، أو صعوبة الوصول إليه، أو شدة برودته مع عدم استطاعة تسخينه، أو تحقق الضرر باستعماله، وذلك إن وُجد الصعيد الطيب الذي يجوز التيمم به، مع اختلاف العلماء في حقيقة الصعيد الطيب، فقيل إنّه التراب فقط، وقيل إنّه الأرض وما عليها من الطين والتراب والرمل، وهو الراجح.
  • ينتقض التيمم بكلّ ما يتنقض به الوضوء، مع الزيادة في وجود الماء؛ فإن وُجد الماء لمن فقده فلا بدّ له من الوضوء، وكذلك إن استطاع من عجز عن استعماله؛ ينتقض تيممه.


المراجع

  1. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم: 368، صحيح.
  2. ابن باز (2006-12-01)، "طريقة التيمم الصحيحة"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 26-4-2019. بتصرّف.
  3. "حكم التيمم"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-4-2019. بتصرّف.
  4. رامي حنفي محمود (17/9/2012)، "ملخص أحكام التيمم والمسح على الجبيرة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-4-2019. بتصرّف.