كيف أجعل جسمي رشيق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
كيف أجعل جسمي رشيق

تحسين نظام التغذية

تعتمد رشاقة الجسم ولياقته على النّظام الغذائي والعادات الغذائي بشكل مُباشر، ولتحسين ذلك فإنه بالإمكان اتّباع النصائح الآتية:[١]

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحيّة كرقائق البطاطس وأشرطة الحلوى واللّحوم المُصنّعة وما شابه ذلك، واستبدال هذه العادة بتناول الأطعمة الصحية كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسّرات، دون الإغفال عن الحاجة لتناول اللّحوم الخالية من الدّهون والأسماك.
  • تضمين وجبة الفطور بشكل يومي والحرص على جعلها صحيّة ومتوازنة ومشتملة على العناصر الغذائيّة الّتي يحتاجها الجسم للحصول على الطّاقة اليوميّة.
  • العمل على الحفاظ على مستويات عالية للأيض في الجسم، والإبقاء على مستويات الطّاقة بشكل مُستقر، وذلك من خلال تناول وجبة خفيفة كل ساعتين إلى ثلاثة على مدار اليوم، والحرص على أن تكون مشتملة على جزء من الكربوهيدرات المُعقّدة والبروتين.
  • شرب كميّات كافية من الماء، حيث أن الكميّة الموصى بها تتراوح ما بين 8-10 أكواب يوميّاً؛ فذلك من شأنه الإفادة في الاستغناء عن تناول المشروبات ذات المحتوى العالي بالسّعرات الحراريّة، والعمل على ترطيب الجسم دون التسبب باستهلاك السعرات الحراريّة.


التمرين السريع

تعمل التمارين الرياضيّة على زيادة اللّياقة البدنيّة، ولكن ممّا أشير إليه في هذا السّياق أن مُمارسة التمارين بشكل سريع من شأنه تحقيق فائدة مُشابهة للانتظام على مُمارسة التمارين بصورتها الاعتياديّة، فوفقاً لإحدى الدّراسات فإن النتائج الصحيّة المتعلقة بالقلب للأفراد الّذين مارسوا ما معدّله 4-6 سباقات عدو سريع لمدّة 30 ثانية كانت مُشابهة لتلك الخاصّة بالأفراد الّذين طبّقوا أحد التمارين المعتدلة لمدة 40-60 دقيقة، لذا يُنصح بتطبيق هذه الوسيلة ضمن الروتين اليومي، فمن أمثلة ذلك تطبيق القفز على الحبل لمدّة 3 دقائق أو الرّكض من وإلى مكان مُعيّن ثلاث مرّات، وما إلى ذلك.[٢]


نصائح إضافيّة لجعل الجسم رشيقاً

تتطرّق النّقاط الآتية لبعض النصائح الّتي تُساعد على الحفاظ على الرّشاقة واللّياقة البدنيّة:[٣]

  • تعتمد اللّياقة البدنيّة بشكل أساسي على الاستمرار في الحركة، فلا بُد من تضمين ذلك خلال كافّة الأنشطة اليوميّة، كتنظيف الأسنان وتناول الطّعام وحتّى عند النّوم.
  • مُمارسة النّشاط الرّياضي المفضّل بصورة تجعله أكثر إمتاعاً، ومن ذلك مُمارسته برفقة صديق على سبيل المثال.
  • إضافة بعض التغييرات على الرّوتين اليومي، كالسّير إلى العمل أو المشاوير القريبة واستخدام الدّرج بدلاً من المصعد.
  • الحرص على تطبيق تمارين الإحماء قبل مُباشرة التمارين الأخرى، فهذا يُساعد على تدفئة العضلات وحمايتها من الإصابة، بالإضافة لتطبيق التمدّد بعد مُمارسة التمارين لتبريد العضلات.
  • الحرص على تطبيق التمارين الهوائيّة الّتي تنشّط القلب وتزيد من معدّل التنفس، فهي مُفيدة أيضاً في حرق الدّهون.


المراجع

  1. KEVIN RAIL (11-9-2017), "How to Get Fit & Strong Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. KRISTIN APPENBRINK, "15 Ways to Improve Your Fitness"، www.realsimple.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Fit", www.healthychildren.org,21-11-2015، Retrieved 4-7-2018. Edited.