كيف أحافظ على اللاب توب

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٥٢ ، ١١ مايو ٢٠٢٠
كيف أحافظ على اللاب توب

الحفاظ على نظافة اللابتوب

يُمكن الحفاظ على نظافة اللابتوب من خلال تنظيفه باستمرار وبشكل منتظم، بحيث يُساعد ذلك على منع تراكم الغبار والأوساخ داخل مراوح الكمبيوتر المحمول، أو أيّ أماكن مفتوحة قد تُؤدّي إلى دخول الغبار إلى داخل الجهاز مُسبّبةً العديد من المشاكل، كما يُساهم ذلك في منع ارتفاع درجة حرارته، بالإضافة إلى أنّ تنظيف شاشة اللابتوب ولوحة المفاتيح من الأتربة أو الأوساخ المتراكمة تُسهّل من عمل المستخدم فتجعله يرى البيانات بشكل أفضل، وتُجنّبه أيّ إجهاد لعينيه.[١]


الحفاظ على برودة اللابتوب

يولّد جهاز الكمبيوتر المحمول الكثير من الحرارة أثناء تشغيله واستخدامه، وتُنظّم المراوح الخاصة بالجهاز درجة حرارته بشكل مستمر وتحدّ من ارتفاعها، لذا لا بدّ من المحافظة على تدفّق الهواء حول المراوح بشكل مستمر وعدم تقييد حركته بتكديس الأوراق والكتب، أو وضع العناصر التي تمنع مرور الهواء.[٢]


الحفاظ على بطارية اللابتوب

تُعتبر البطارية من أهم أجزاء اللابتوب، لذا لا بدّ من اتباع عدّة أمور للحفاظ عليها لأطول مدّة ممكنة، ومن بينها ما يأتي:[٣]

  • تفعيل وضع توفير بطارية الكمبيوتر المحمول، بحيث يقوم الجهاز بإجراء العديد من التغيرات التلقائية للمساعدة في إطالة عمر البطارية.
  • إيقاف تشغيل التطبيقات غير المستخدمة، مثل: واي فاي، والبلوتوث، ومحركات الأقراص الضوئية غير المستخدمة، ومعالجات الرسوم، وغيرها.
  • ضبط إعدادات الشاشة ولوحة المفاتيح لتقليل استهلاك الطاقة.
  • تجنّب تشغيل العديد من البرامج في ذات الوقت؛ لأنّ ذلك يُشكّل عبئاً كبيراً على الجهاز وبالتالي يستهلك قدراً أكبر من الطاقة.


نصائح أخرى للحفاظ على اللابتوب

يُمكن اتباع العديد من النصائح لحماية جهاز الكمبيوتر المحمول من أيّ مشاكل أو التقليل منها، وتسهيل عملية استرداد البيانات في حال حدوثها، ومن بين تلك النصائح ما يأتي:[٤]

  • عمل نسخة احتياطية من البيانات المهمّة على اللابتوب.
  • تنظيم أقراص التثبيت الخاصة بالجهاز، بحيث يتمّ الاحتفاظ بجميع الأقراص في مكان واحد، والتأكّد من صلاحيتها قبل استخدامها في صيانة اللابتوب أو إصلاحه.
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات لحماية الجهاز من البرامج الضارة وبرامج التجسس، وإجراء فحص كامل شهريّاً.
  • تنظيف قائمة البرامج الموجودة على الجهاز المحمول كلّ عدّة أشهر، ويتمّ ذلك من خلال مراجعة بند إضافة وإزالة البرامج الموجود في لوحة التحكم.
  • تنظيف نظام التشغيل الخاص بالجهاز، بحيث لا بدّ من تنظيف نظام التشغيل المستخدم، فبعض الأنظمة تحفظ كميةً كبيرةً من البيانات غير الضرورية على شكل ملفات مؤقتة على عكس أنظمة تشغيل أخرى تعمل على مسح معظم البيانات غير الضرورية تلقائياً.
  • عمل تحديث للجهاز وكلّ ما يحتويه من برامج.


البرامج

  1. Catherine Roseberry (16-11-2018), "Are You Really Taking Care of Your Laptop? "، www.lifewire.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. "Keeping your computer physically clean", edu.gcfglobal.org,15-5-2019، Retrieved 15-5-2019.
  3. "9 Tips for Longer Laptop Battery Life", me.pcmag.com,19-9-2016، Retrieved 15-5-2019.
  4. Melissa Hermanson (29-4-2008), "Top 10 things you should be doing to maintain your computer"، www.pugetsystems.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.