كيف أحسب كتلة الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
كيف أحسب كتلة الدهون

دهون الجسم

تتوزع الدهون في الجسد في مناطق مختلفة وتختلف عن العضلات في تركيبها وتوزيعها ونسبتها من الجسد كاملاً، وتختلف أيضاً بينَ الرجال والنساء، حيثُ إنها تتركز عند الذكور في منطقتي البطن والخصر، أما عندَ الإناث فهي تتركز بشكل أكبر في منطق الورك.


تختلف أيضاً من ناحية النسبة، حيثُ إن الدهون تشكل ما يقارب 15% من جسم الإناث بينما تشكل 8% من جسم الذكور. ولا يمكن التخلص من الدهون في منطقة معينة وترك المناطق الأخرى على عكس العضلات، حيثُ يمكن بالتمارين الرياضية استهداف عضلة معينة وتقويتها على عكس الدهون التي إن أردنا التخلص منها فيجب التخلص منها من جميع أنحاء الجسد وبشكل متناسق ومتساوٍ.


إن أردنا تقوية عضلات المعدة عن طريق تمارين المعدة، فإن العضلة ستكبر في تلك المنطقة لكنها لن تتخلص من الدهون، لهذا يجب العمل على تخفيض نسبة الدهون في الجسد بالإضافة إلى تمارين عضلة المعدة للحصول على النتيجة المرجوة.


كتلة الدهون في الجسد

إن نسبة الدهون في الجسد تعتبر مؤشراً مهماً على صحة الفرد ومستوى اللياقة البدنية للجسد، ويتم حساب النسبة المئوية للدهون في الجسم عن طريق قسمة وزن الدهون على الوزن الكلي للجسد.


تكون بالعادة عندَ النساء أكثر منها عندَ الرجال، وذلك بسبب الطبيعة الفسيولوجية لجسد المرأة والتي تحتاج كمية أكبر من الدهون من أجل العمليات التي تحصل فيها مثل عملية الإباضة.


هناك حد أدنى لنسبة الدهون في الجسد وفي حالة حدوث نقص فيها، فهذا يؤدي إلى بعض الأمراض والتأثير على الأعضاء الداخلية، حيثُ إن الدهون تتخزن في النسيج الدهني للأعضاء المختلفة وتقوم بحمايتها من الصدمات والضربات الخارجية.


يمكن تقدير كتلة الدهون في الجسد عن طريق مؤشر قياس الكتلة العالمي BMI، حيثُ يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول للشخص، ثم عن طريق استخدام معادلات ديورنبيرج يمكن حساب نسبة الدهون وهذه المعادلات، هي :

  • نسبة الدهون في جسد الأطفال = (1.51 x مؤشر كتلة الجسم) - (0.70 x السن) - (3.6 x النوع) + 1.4
  • نسبة الدهون في جسد البالغين = (1.20 x مؤشر كتلة الجسم) - (0.23 السن) - (10.8 x النوع) - 5.4


يعتقد كثير من الناس أنهم عندَ اتباعهم للرجيم أو بعض الحميات الغذائية والتمارين الرياضية، سيصلون إلى وزن معين، وهذا الأمر خاطئ لأنه يؤدي إلى تركز الدهون في الجسم في مناطق غير مرغوب بها، كما أنه يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية وبالتالي الوصول إلى نتائج عكسية وغير مرغوب بها، لهذا يجب قبل اتباع الرجيم وممارسة التمارين الرياضية تحديد كتلة الدهون المراد فقدانها، والنسبة المراد الوصول إليها للحصول على نتائج مثالية وجسد رشيق وصحي.