كيف أخفف من عصبيتي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
كيف أخفف من عصبيتي

العناية بالنفس

تتطلّب العناية بالذّات لتقليل العصبيّة أن يتم إيلاء الاهتمام بالنّقاط الآتية:[١]

  • النّوم: يُفيد الحصول على قسط كافٍ من النّوم كل ليلة، أي بمعدّل 8 ساعات، على تحسين المزاج وتقليل مستوى العصبيّة بشكل ملحوظ.
  • ممارسة التّمارين: يُنصح بالحرص على تخصيص ما بين 20-30 دقيقة من التمارين القلبية والهوائية يوميّاً، فلها أثر فعّال في تخفيف حدّة التّوتر والإجهاد.
  • التغذية: يتأثر الدّماغ بشكل مُباشر بنوعية الغذاء الّذي يُقدم له، لذا فإنه من الضّروري تزويده بالوقود من الأطعمة الصحيّة بعيداً عن الأطعمة المصنّعة والمحلّاة.


التنفس العميق

يُشكّل التنفس العميق واحدة من الوسائل الفعّالة في تقليل مشاعر العصبيّة عند الفرد، ويعود ذلك لاعتباره مفتاح تنشيط استجابة الجسم للاسترخاء والابتعاد عن حالة الاستجابة العصبيّة الدّفاعية، ويقوم الأمر برمّته على استنشاق الهواء وملء البطن به أولاً ثُم الصّدر حتّى الوصول للعدد 4، ثُم حبس الأنفاس بشكل لطيف والعد حتّى 4 أيضاً، وبعدها الزّفير أثناء الوصول للعدد 4، وتكرار هذا الأمر عدّة مرات.[٢]


مشاهدة فيديو مضحك

يُشكّل الضحك وسيلة سهلة وفعّالة في التخلّص من العصبيّة الّتي قد تجتاح الفرد، كما يُشكّل وصفة من المُمكن اعتمادها لمحاربة مشاعر القلق والإجهاد والحفاظ على الصّحة والرّفاهية العقليّة قدر الإمكان، فبشكل عام فإن توجّه الشّخص لمشاهدة فيديو كوميدي أو مسلسل تلفزيوني مُضحك يُساعده في مُحاربة العصبيّة بقدر قد يفوق ما تؤثّر به مُمارسة التّمارين.[٣]


اقتناء حيوان أليف

تُشير الدّراسات والأبحاث أن اقتناء نوع من الحيوانات الأليفة وقضاء الوقت معه يُساعد على علاج العصبيّة والقلق، ولربما يعود ذلك لمُساهمة تلك الرّفقة في زيادة إفراز مادّة الأوكسيتوسين الّتي تعمل على تحسين المزاج، وذلك إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى والّتي تشمل إعطاء هدف للشّخص وتزيد من نشاطه، وذلك دون إغفال حصوله على رفقة، وتكون نتيجة ذلك كلّه تضافر العديد من العوامل الّتي تقاوم العصبيّة.[٤]


المراجع

  1. Susan Biali (30-9-2017), "7 Ways to Calm Your Worried Mind and Reduce Anxiety"، www.psychologytoday.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. Margarita Tartakovsky, "9 Ways to Reduce Anxiety Right Here, Right Now"، www.psychcentral.com, Retrieved 26-2-2018. Edited.
  3. Locke Hughes (2-3-2017), "How to Stop Feeling Anxious Right Now"، www.webmd.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  4. Kerri-Ann Jennings (1-9-2016), "16 Simple Ways to Relieve Stress and Anxiety"، www.healthline.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.