كيف أذاكر مادة الفيزياء

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أذاكر مادة الفيزياء

أهمية علم الفيزياء

يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم على الإطلاق، إذ يجدر بكل إنسان أن يتعلم أهم مبادئه، سواء تلك التي تتبع إلى الفيزياء الكلاسيكية، أو إلى الفيزياء الحديثة، فهو علم يوسع من مدارك الإنسان، ويجعله أكثر قابلية لفهم ما يدور من حوله، عدا عن المتعة المتحصلة من دراسة مبادئه، والتطبيقات المختلفة التي تم تطويرها بعد تطور المبادئ الفيزيائية.


يساعد علم الفيزياء الإنسان على فهم الكون، والظواهر الطبيعية المختلفة التي تجري من حوله، لهذا فمادة الفيزياء تدرس في المدرسة، كما أن دراسة بعض المساقات الفيزيائية تعتبر إجبارية لبعض التخصصات؛ كالتخصصات الهندسية، كون الهندسة علماً تطبيقياً مبنياً على المبادئ الفيزيائية الرئيسة.


ومع كل هذه الأهمية لهذا العلم الشائق، فإنه العديد من الطلاب يستصعبون علم الفيزياء بشكل كبير جداً، ويعتبرون هذه المادة من المواد التي فرضت عليهم فرضاً، ولو علموا ما فيها من جمال وألق وفائدة لما حكموا عليها بمثل هذه الأحكام، ولَعَضّوا عليها بالأسنان والنواجذ، وفيما يلي بعض أبرز الطرق والنصائح التي تساعد على فهم الفيزياء ومذاكرتها بشكل جيد.


مذاكرة الفيزياء

  • يجب الاستماع جيداً إلى شرح المعلم في داخل الغرفة الصفية سواء في المدرسة أم في الجامعة، ففهم المبدأ الفيزيائي هو نصف المذاكرة والفهم، وبالتالي الاستمتاع، وينبغي أن يتفاعل الطالب مع معلمه من خلال السؤال والجواب عن كل ما يخطرفي باله وخاطره، فهذا سيوفر عليه الوقت والجهد.
  • ينغي مراجعة الدرس الفيزيائي المُتلقَّى خلال الحصة الصفية بشكل منفرد، ويجب تطبيقه من خلال حل العديد من الأمثلة عليه، وحتى تؤتي المذاكرة أُكلها يجب أن يكون الطالب متمرساً بعلم آخر لا يقل أهمية عن الفيزياء ألا وهو الرياضيات، فهذا الأخير يعتبر توأماً للفيزياء.
  • بعد المذاكرة الفردية، يجب تجميع الأسئلة المختلفة ومعاودة سؤال المعلم عنها، فهذا لا يدع مجالاً تلقى فيه أي نقطة غير معلومة أو مفهومة.
  • بعد استيعاب النقاط الأساسية بالشكل الأمثل، يمكن الرجوع إلى مصادر تعلم خارجية، كالأفلام، والأفلام الوثائقية التي تبنى على المبادئ الفيزيائية، فهي توفر المتعة والتعلم في الآن ذاته، كما ويمكن الرجوع إلى الكتب الخارجية من أجل التزود بمعلومات جديدة حول الموضوع الفيزيائي، غير أن ذلك لا يجب أن يتم إلا بعد الرجوع إلى المعلم لاستشارته في المصدر، فقد تكون المعلومة التي يعرضها مصدر معين قادرة على تشتيت الطالب، أو أن أوانها لم يأن بعد، فيدخل الطالب بسببها في متاهة هو بغنى عنها.
  • قبل موعد الامتحان، يجب التركيز على المواد الدراسية فقط دون الالتفات إلى أي شيء آخر، فهذا سيعطي الطالب فرصة الحصول على علامة أعلى.