كيف أزيد وزني في الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أزيد وزني في الحمل

وزن الحمل

يمكن لبعض السيدات اكتساب الوزن بسهولة خلال الحمل على عكس البعض الآخر منهن، وقد يكون ذلك بسبب عواملَ مُعينة كالغثيان الصباحيّ، وفُقدان الشهية، ونظام الحرق في الجسم، أو أيّة مشاكل صحّيّة أخرى، وبغض النظر عن السبب وراء عدم اكتساب الوزن، فإنَّ ذلك قد يؤدي إلى حدوثِ تعقيداتٍ خلال الحمل، فتُصبح الحامل أكثرَ عُرضةً للولادةِ المُبكرة، ويكون وزن المولود في الغالب أقلّ من المُعدَّل الطبيعيّ.


تأثير الوزن على الجنين

تُعاني الكثير من السيدات الحوامل من عدم قُدرتهن على زيادةِ وزنهن خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وقد يفقدن حتَّى بعضاً من وزنهن، وهذا لا يُشكّلُ خطراً على الجنين حيثُ يكون حجمهُ صغيراً جدّاً بمعنى أنَّ حاجاتهِ الغذائيّة تكون قليلة هي الأخرى، وبالتالي لا يؤثر عدم اكتساب الأمّ للوزن على صحّته، ومع الأسف لا يُمكن قول نفس الشيء بالنسبةِ للثُلثِ الثاني من الحمل، حيثُ يُصبح حجم الجنين أكبر، وتكثر معهُ حاجاتهُ الغذائيّة، وعندها يجب على الأمّ أن تكتسب الوزن بتناولِ المزيد من السُعراتِ الحراريّة، والمواد الغذائيّة.


كيفيّة زيادة الوزن خلال الحمل

  • تناولي العديد من السُعرات الحراريّة: في حال كُنتِ تتناولين الكميّة الكافية من السُعرات الحراريّة، ولم يُساعدكِ ذلك على زيادةِ وزنكِ بالسُرعة المطلوبة، فإنَّ عليكِ تناول المزيد من السُعرات الحراريّة، وفي حال كُنتِ تُعانين من فُقدان الشهية ركزي على نوعيّة السُعرات الحراريّة الَّتي يُمكنكِ أن تحصلي عليها من خلال تناول كميّاتٍ قليلة من الطعام، ومن الأمثلة على ذلك تناول الأفوكادو، والمُكسّرات، والحبوب.
  • أجّلي تناول السلطات، وغيرها من المُقبِّلات: يُمكنكِ تناول المُقبِّلات، والسلطات بعد تناول الوجبة الرئيسيّة، وذلك لأنَّ تناولها قبل الوجبة يتسبّب في تثبيط الشهيّة.
  • لا تتناولي الوجبات السريعة، أو الطعام المُعالج: بالرغم من أنَّ تناول هذه الأصناف من الطعام قد يبدو الخيار الأمثل لزيادة الوزن بسرعة إلّا أنَّه بالتأكيد ليس الخيار الصحّيّ، فهي لا تحتوي على العناصر الغذائيّة المُفيدة لجسم الأمّ، والجنين.
  • تناولي الطعام عدّة مرَّات خلال اليوم: عِوضاً عن تناول وجباتِ كبيرةٍ ثلاث مرَّاتٍ خلال اليوم، حاولي تناول ست وجبات صغيرة كُل ثلاث ساعات مثلاً، ويجب أن تكون هذه الوجبات ذات قيمة غذائيّة عالية، فمثلاً جربي تناول الحمُص مع رقائق الخُبز المُحمّصة، أو زبدة الفُستق مع التوست وهكذا.
  • تمهلي أكثر في التمارين الرياضيّة: فكُلما تمرنتي أكثر كُلما حرقتي سُعراتٍ حراريّةٍ أكثر، وبالتالي لن تتمكني من زيادة وزنكِ، ولذلك خفّفي من التمارين الرياضيّة الَّتي تقومين بها.