كيف أزيد وزني وأنا حامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أزيد وزني وأنا حامل

كيفيّة زيادة الوزن في الحمل

بالنسبة لأغلبيّة النِساء فإنَّ عمليّة زيادة الوزن خِلال فترة الحمل تُعَدُّ من المُسلّمات، أمّا البعض الآخر يُعانونَ في فترة الحمل مِن الضعف العام وعدم الزيادة في الوزن بِشَكلٍ طبيعيّ، مِمّا يُسبّبُ لَهُم هبوطاً وفقراً في الدم، وعدا عن ذَلِك فالأطفال الذين تكسِبُ أُمهاتهم أقلّ من عشرة كيلو غرامات خلال فترة الحمل هم أكثر عُرضةً للولادة المُبكِّرة، ويكونون صغاراً بالنسبة لأعمارهم، وعدم زيادة الوزن قد تكونُ بسبب الغثيان والاستفراغ في بداية فترة الحمل، أو لحالةٍ مرضيّة تُعاني منها المرأة.


تحديد الزيادة الطبيعيّة للوزن

  • التعرُّف على زيادة الوزن المُناسبة خلال فترة الحمل حسب وزن وطول الأُم، فيجِب أن تصل الزيادة في فترة الحمل إلى 10 كيلو غرامات، إذا كانَ الوزن طبيعيّاً وصحيّاً قبلَ الحمل، أمّا إذا كانَ الوزن أقل مِن الطبيعيّ قبلَ الحمل فتكونُ الزيادة في الوزن أكبر بحيث تصل إلى 12 و18 كيلوغراماً، والمرأة التّي كانت تُعاني من زيادةٍ في الوزن قبلَ الحمل تصِلُ الزيادة إلى 6 أو 11 كيلو غراماً.


يقوم الطّبيب بتشخيص حالة الأم في ما إذا كانت بِحاجة لزيادة الوزن أم لا من خلال:
  • فِهم سبب أهميّة زيادة الوزن في فترة الحمل، فهوَ أمرٌ مُهمُ للطّفل والأُم معاً، فالطفل يحتاج للتغذية المُناسِبة، للنمو بالحجم الطبيعيّ وهوَ في الرحم، والأُم أيضاً تحتاجُ إلى هذهِ الزيادة لتفادي فقر الدم والهبوط المُفاجيء.
  • معرفة مِقدار الوزن الواجب زيادته في كُل فترة مِن الحمل، ففي الفترة الأولى يجب أن تكونُ الزيادة بِمقدار كيلو غرامين، ومن ثُمَّ تكون الزيادة نصف كيلو غرام في كُل أُسبوع، فالحاجة إلى السعرات الحراريّة تزيدُ كُلّما تقدّمَ الحمل أكثر.


طرق كسب الوزن

  • الخيارات الغذائيّة في غاية الأهميّة. فَإذا احتاجت المرأة إلى اكتساب وزنٍ إضافيّ لدعم نمو الطفل، فإنّهُ من المُهم الاهتمام بالأطعمة التي تختارها، فمن السهل زيادة الوزن عن طريق تناول المزيد من الوجبات السريعة التّي تحتوي على سُعراتٍ حراريّة فارغة، ولكنَّ الغرض هُنا هوَ توفير العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نمو الطفل.
  • زيادة عدد الوجبات اليوميّة. فمِن الشائع للنساء اللواتي يُحاولن اكتساب الوزن في فترة الحمل، تناوُل من 5 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم.
  • اختيار مُشتقّات الحليب كاملة الدسم، و الفواكه المُجففة أو المُكسرات كوجباتٍ خفيفة للمُساعدة في اكتساب الوزن أثناء الحمل، فهذا يُحافظ على القيمة الغذائية للطعام، في حين يتم تعزيز عدد السعرات الحرارية في ما يتم تناوُلهُ يوميّاً.