كيف أزيل حب الشباب وآثاره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
كيف أزيل حب الشباب وآثاره

علاجلات منزليّة لحبّ الشباب وآثاره

هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة المنزليّة التي تساعد على التخلّص من حبوب الشباب وآثارها، ومنها:[١]

  • الليمون: الليمون مبيّض طبيعيّ للبشرة، كما أنّه يقشّر خلايا الجلد الميّتة، ويعزّز نموّ خلايا جديدة، ويمكن استخدامه من خلال وضع عصير الليمون على البشرة وتركه لمدّة عشر دقائق، ثم غسله بالماء، وتكرار العمليّة مرّة أو اثنتين يوميّاً، ولكن يجب عدم التعرّض لأشعّة الشمس بعد تطبيق الليمون على البشرة.
  • خلّ التفاح: يساعد خل التفاح على تخفيف تصبّغات الجلد، كما أنّه يحفّز إنتاج الكولاجين، ويمكن استخدامه من خلال مزج كميّات متساوية من الماء وخلّ التفاح الطبيعي، وتطبيق المزيج على الندوب والآثار باستخدام كرة من القطن، وتركه لمدّة خمس دقائق، ثم غسله بالماء، وتكرار العمليّة يوميّاً.
  • زيت جوز الهند: يحتوي جوز الهند على فيتامين هـ، ويحتوي أيضاً على الأحماض الدهنيّة التي تساعد على علاج الأنسجة، وتحافظ على صحّتها، وذلك من خلال تطبيق زيت جوز الهند البكر الدافئ على الآثار والندوب، وتدليك المنطقة المصابة لمدّة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثمّ تركه لمدّة ساعة، وغسله بالماء البارد، وتكرار العمليّة مرّة أو اثنتين في اليوم ولعدّة أسابيع.


علاجات طبيّة لحب الشباب

علاجات الموضعية

يوجد العديد من العلاجات الموضعيّة لحب الشباب، ومن أكثرها شيوعاً:[٢]

  • دهون الريتينويدات (Retinoids): وهي كريمات ومواد هلاميّة مستخلصة من فيتامين أ، ويمكن تطبيق هذه الكريمات في المساء بدءاً من ثلاث مرات أسبوعيّاً، ومن ثمّ يوميّاً.
  • دهون المضادات الحيويّة: تعمل هذه المضادات على قتل البكتيريا الزائدة على البشرة، وتقلّل من احمرارها ويمكن استخدام المضادات الحيويّة في الصباح.
  • دهون الدابسون: يساعد هذا الدهون على التخلّص من حبّ الشباب، ولكن له بعض الآثار الجانبيّة مثل احمرار الجلد، وجفافه.


الأدوية الأخرى

هناك عدّة أنواع من الأدوية االتي تعطى عن طريق الفم والتي تساعد على التخلّص من حبوب الشباب، ومنها:[٢]

  • المضادّات الحيويّة: وتستخدم لعلاج حب الشباب المعتدل إلى الشديد.
  • أدوية منع الحمل: أدوية منع الحمل الفمويّة تفيد في علاج حب الشباب، فهي تجمع بين هرمونيّ الأستروجين، والبروجسترون، ولهذه الطريقة بعض الآثار الجانبيّة مثل الغثيان، وزيادة الوزن.
  • العناصر المضادّة للأندروجين: ويمكن اللجوء إليها عندما لا تنجح المضادات الحيويّة في حلّ المشكلة، وطريقة عملها هي منع تأثير الأندروجين على الغدد الدهنيّة، ومن آثاره الجانبيّة المحتملة انتفاخ وتهدّل الثدي، وزيادة آلام الدورة الشهريّة.
  • الأيزوتريتنون: يتم وصف هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب المتفاقم، ولهذا النوع من العلاج آثار جانبيّة خطرة مثل التهاب القولون التقرحيّ، وزيادة الاكتئاب الذي قد يؤدّي للانتحار، والعيوب الخلقيّة للجنين إذا كانت المرأة حامل.


اتّباع نظام غذائي صحيّ

إنّ تناول الأطعمة منخفضة السكر يقلّل من الإصابة بحب الشباب، وخاصّة الكربوهيدات المعقدة التي يمكن إيجادها في الحبوب، والبقوليّات، والفواكه، والخضار، كما أنّه يوجد في بعض الأطعمة التي تقلل من الالتهابات، وهي الأطعمة الغنيّة بالزنك، ومضادّات الأكسدة، وفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ)، وتشمل هذه الأطعمة الفواكه والخضراوات الصفراء والبرتقاليّة مثل الجزر، والمشمش، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء، والطماطم، والتوت، وبذور اليقطين، والفاصولياء وغيرها.[٣]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Acne Scars", www.top10homeremedies.com, Retrieved 6-11-2017.
  2. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (20-1-2015), "Acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 6-11-2017. Edited.
  3. "Anti-Acne Diet", www.healthline.com, Retrieved 6-11-2017. Edited.