كيف أستعمل زبدة الشيا للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٠ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
كيف أستعمل زبدة الشيا للشعر

كيفية استعمال زبدة الشيا للشعر

تعمل زبدة الشيا على ترطيب الشعر وتحسين نسيجه، كما أنّها تعمل على إعطاء الشعر النعومة واللمعان، إضافةً إلى فائدتها الكبيرة في التحكم بالزيت الزائد في فروة الرأس، وتعالج الشعر الجاف والهش، ويُمكن تطبيقها على الشعر من خلال تدليك فروة الرأس بزبدة الشيا وتركها على الشعر مُدّة 20 دقيقة على الأقل أو لمدّة ليلة كاملة، وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.[١]


فوائد زبدة الشيا للشعر

لزبدة الشيا عدة فوائد للشعر، ومنها الآتي:[٢]

  • تحتوي زبدة الشيا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، وبالتالي فإنّها تساعد على تقوية أعمدة الشعر وبالتالي حمايته من الكسر.
  • تمتلك زبدة الشيا العديد من الخصائص المطرية والمرطبة، حيث تمد الشعر بالرطوبة اللازمة نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A وفيتامين E.
  • تُعالج زبدة الشيا نهايات الشعر المُتقصفة وبالتالي تقليل الجفاف، كما أنّها تُساعد على زيادة تألق الشعر وتُقلل من تجعيده.
  • تعمل زبدة الشيا على حماية الشعر من التلف الناجم من الأدوات الحرارية مثل المكواة المسطحة ومجفف الشعر.
  • تمتلك زبدة الشيا العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وبالتالي فإنّها تُقلل من تهيج فروة الرأس والاحمرار.


فوائد زبدة الشيا للبشرة

هُناك عدة فوائد للزبدة على البشرة، منها الآتي:[٣]

  • تعمل زبدة الشيا على ترطيب البشرة الجافة والمتقشرة، حيث يمتصها الجلد بسهولة وبالتالي جعل البشرة أكثر مرونة.
  • تتميز زبدة الشيا بوجود خصائص علاجية وبعض العناصر والأحماض الدهنية، مثل حمض الأوليك (بالإنجليزية: oleic) وبالتالي فإنّها تساعد على علاج العديد من المشاكل الجلدية، كعلاج حب الشباب، وندوبه وآثاره وعلامات التمدد والحروق وغيرها من المشاكل.
  • تساعد زبدة الشيا على تقليل التهاب الجلد نظراً لاحتوائها على العديد من مُضادات الالتهابات.
  • تُحفز زبدة الشيا من إنتاج الكولاجين في الجلد، وبالتالي فإنّها تعمل على مُكافحة الشيخوخة وتُعيد شباب الجلد، كما أنّها تحتوي على فيتامين A وفيتامين E وبالتالي فإنّها تُحافظ على نضارة البشرة وتغذيتها.
  • تُساعد الخصائص الترطيبية والمُضادة للالتهابات الموجودة في زبدة الشيا على تخفيف الحكة على الجلد الناجمة عن بعض المشاكل كالصدفية.


المراجع

  1. "12 AMAZING SHEA BUTTER BENEFITS AND USES FOR BEAUTY", www.beautyandtips.com,2014-02-23، Retrieved 2019-03-09. Edited.
  2. by Cynthia Cobb, APRN, Rochaun Meadows-Fernandez and Kristeen Cherney (2018-03-13), "How Can Shea Butter Be Used on My Skin and Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 2019-02-24. Edited.
  3. by Kushneet Kukreja (2017-11-03), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health "، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-02-25. Edited.