كيف أسمن جسمي بسرعه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أسمن جسمي بسرعه

زيادة عدد السعرات الحرارية

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية على زيادة الوزن بسرعة، فينصح بتناول المكسرات الغنية بالألياف، والبروتين، والبذور، مثل: عباد الشمس، واليقطين، ودقيق الشوفان، والإكثار من تناول زبدة الفول السوداني، والفواكه المجففة، مثل: الموز المجفف، والزبيب، والخوخ، والتين، وتناول الخضراوات النشوية، مثل: الذرة، والبازيلاء، والبطاطا المطهية.[١]


الإكثار من تناول البروتينات

يعتبر البروتين من العناصر المهمة لزيادة الوزن بسرعة، فعضلات الجسم تتكون بمعظمها من البروتين، وعدم تناوله سيؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في الجسم، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن الإكثار من تناول البروتين مع زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتمّ تناولها يومياً، يساعد على تحويل هذه السعرات إلى عضلات، لهذا ينصح بتناول ما يقارب 0.7 إلى 1 جرام من البروتين لكلّ رطل من وزن الجسم أي ما يعادل 1.5-2.2 جرام من البروتين لكلّ كيلوغرام، أمّا الأطعمة الغنية بالبروتين فتشمل اللحوم، والأسماك، والبيض، والعديد من منتجات الألبان، والبقوليات، والمكسرات وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية تناول مكملات البروتين.[٢]


نصائح صحية لزيادة الوزن بسرعة

هناك مجموعة من النصائح الصحية التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن بسرعة دون الإضرار بالجسم، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تناول الطعام بشكل متكرر، وزيادة عدد الوجبات، بحيث تقسم إلى خمس أو ست وجبات صغيرة خلال اليوم، بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات، كجزء من نظام غذائي صحي شامل، فينصح بتناول الخبز، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور.
  • شرب المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مع الوجبات، ويفضل أن يتمّ شربها بعد الوجبة بثلاثين دقيقة، وليس خلالها، كي لا تسرع من عملية الشعور بالشبع والامتلاء.
  • تناول الوجبات الخفيفة، مثل: المكسرات، وزبدة الفول السوداني، والجبن، والفواكه المجففة، والأفوكادو، فيتم تناول وجبة خفيفة قبل النوم، مثل: زبدة الفول السوداني، وشرائح الخضار.
  • زيادة عدد السعرات الحرارية في الأطباق، بإضافة الأطعمة الغنية بالسعرات، مثل: الجبن، وإضافة الحليب المجفف الخالي من الدهون في الحساء واليخني.
  • ممارسة التمارين الرياضية، خاصةً تمارين القوة، التي تساعد على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، وزيادة الرغبة في تناول الطعام.


المراجع

  1. Sonya Collins, "Healthy Ways to Gain Weight"، www.webmd.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  3. Katherine Zeratsky (31-8-2017), "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 24-8-2018. Edited.