كيف أصبح ثريا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أصبح ثريا

الثراء

يُولدُ البعضُ غنيّاً يملك من الثروة ما يكفيه ليحقق كل رغباته في الحياة، والبعض يسعى بجهدٍ للحصولِ على أقلّ متطلبات الحياة. ولكنّ أغلبَ النّاس يتمنونَ أن يمتلكوا الكثير من المال، فيسعونَ بالعديد من الطرق لتحصيل الثروة، فيعملون بجهدٍ، أو يصنعونَ مشروعاً خاصّاً بهم، أو يضعونَ أفكاراً وخططاً لتحقيق هدفهم. ويُعرَّف الشخص الثريّ بأنّه ذلك الشخص الذي لديه من الممتلكاتِ ما يكفيه للإنفاق والاستهلاكِ دونَ قلق، فبذلك يحصل على حياة من الراحة والرفاهيّة والمتعة.[١]


كيفيّة اكتساب الثّروة

قد يحصل الشخص على المال من وِرثةٍ لأسرته، دونَ أيّ جهدٍ منه أو عناء، وقد يحتاج البعض الآخر إلى التفكير، وإنشاء مشاريعَ صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة، واتباعِ النصائحِ لامتلاكها؛ فالثروة غير محصورة بفئة معيّنة يمكنها تحقيقها، لأنّ الأمر لا يحتاجُ إلّا تصميماً ومثابرةً وتحدّياً. وقبلَ البدء بالعمل الجادّ حتى يصبحَ الفردُ غنيّاً، عليه أن يدركَ أنّ العملَ على الجانبِ النفسيّ وخَلْق الإيجابيّة من أهمّ العناصر لتحقيق الثراء، وفيما يأتي بيان لكيفيّة اكتساب الثروة:


التحسين الذاتيّ

إنّ تحقيق الثروة يتطلّب تحضيراً نفسيّاً لرحلة الحصول عليها، إذ من الممكن أن يتعرّض الفرد للعديد من العَقبات في البداية، فإن لم يكن قد حسّنَ نفسه وحصّنها قبل البدء بها، فقد يتراجع وتضيع فرصته بأن يصبحَ ثريّاً. ويكون التحسين الذاتيّ باتباع مجموعة من النصائح:[٢]

  • الإيمان بالنّفس: يُعدّ أحد أهمّ الأسرار للحصولِ على الثروة، أن يؤْمنَ الشخص بنفسه، لأنّه بذلك سيخلُق الفرص حتى يصلَ لهدفه، أمّا إذا كان يفتقد ثقته فسيكون دائمَ الشّكِ بالنجاح، وكثيرَ الخوفِ في كلّ خطوة يتخذها.
  • الثقة بالحدس: إذا أرادَ أن ينجحَ الشخص بعملٍ ما، عليه أن يثقَ بقراراته وحدسه، فلا يتقيّد برأي الآخرين وتجاربهم، والوقوف أمام كلّ فرصة لدراستها وتحليلها حتى لا تضيعَ أمامَ الحيرة.
  • فهم الحظّ: إنّ الحظّ حقيقة ولكنه مرتبطٌ بالقدر، فينبغي للشخصِ أن يفعلَ كلّ ما يستطيع ثمّ يضع ما صنعه بين يديّ القدر، ولا ينبغي أن يحبسَ نفسه بمفهومِ الحظّ السيّئ الذي يقيّده ويمنعه من أن يحققَ ما يريد.
  • الانفتاح: فلا يحصر الشخص نفسه بخيارات يعتقد أنّها هيَ الأنجح لأنّه لم يجرّب غيرها، لا بدّ أن يجرّب كلّ ما هو متاح له، ويكونَ أكثرَ انفتاحاً على الخيارات.[٣]


الخطوات العمليّة

عند التفكير في أن يصبح الفرد غنيّاً، عليه أن يتّبعَ المبادئ التي اتخذها الأشخاص الذين حققوا الثراءَ في حياتهم. وفيما يلي مجموعة من هذه المبادئ والنصائح:[٤]

  • إدارة الموارد الماليّة: لكلّ شخص موارد دخل معيّنة، تأتيه من مصادر ما، فإذا لم يحسن الشخص التصرّف بها، ستضيع وإن كانت كثيرة. لذا عليه أن يحسن إدارتها، فيحدد مصاريفه الضروريّة، وبذلك يكون دخله أعلى من مصاريفه وليس العكس.
  • وضع خطّة: أينما اتجه الإنسان فهو بحاجة لخطة توصله إلى هدفه، لذا يجب وضع خطّة تبيّن المسارات الوظيفيّة أو المشاريع التي يمكن التوجه إليها.
  • المجازفة لكسب المال: فالبقاء في منطقة الأمان بسبب الخوف من الفشل، لن يساعد على الوصول إلى النجاح. والمجازفة يجب أن تكون مدروسة، وأن تخضع للمناقشة مع أصحاب الاختصاص، وأن تشمل جزءاً من المال والوقت وليس كلّه. كما أنّ المجازفة تحددها عوامل معيّنة، هي:
    • العمر: كلما كان عمر الفرد صغيراً، كان أكثر قدرة على المجازفة.
    • الالتزامات العائليّة: فالشخص الذي لديه أطفال، تقلّ قدرته على المجازفة.
    • الدخل أو حجم الثروة: فالمخاطرة لا تكون أعلى من الثروة، فإذا خسرَ سيفقد ثروته ويتحمّل ديوناً.
  • الادخار: يجب أن يبدأ منذ الصغر بتحديد نسبة معيّنة من الدخل للادخار.
  • العمل بجدّ: لأنّ الثراء يأتي بالعمل الجادّ و ليس بالراحة، فالأثرياء تحلّوا بقوّة الإرادة، وضحّوا براحتهم وساعاتِ نومهم في بداية سعيهم لتحقيق ثرواتهم.
  • إيجاد مصادر جديدة للدخل: يتم ذلك إمّا بتنمية بعض المهارات التي يمتلكها، بحيث يستغلها لتجلب له دخلاً جديداً، وإما من خلال استثمار بعض الأموال في عقارات أو مشاريع تجلب الدخل.
  • التخلّص من الديون: بأن يجعل قضاء ديونه أولويّة، ولا يَقترض إلّا عند الحاجة القصوى.
  • الاحتكاك مع الأشخاص الناجحين: فعندما يحيط الشخص نفسه بأشخاص لديهم أهداف، أو أشخاص ناجحين في عملهم، سيستفيد من خبراتهم، ويتشجع على تحقيق أهدافه.


تصرفات تبعدك عن الثراء

يتخذ البعض توجهاتٍ خاطئة لتحقيق الثراء، قد تجعلهم يعتقدونَ أنّهم يسيرونَ في الاتجاه الصحيح لتحقيق الثروة، ولكنّ سعيهم لا يأتي بأيّ نجاح. ومن هذه التصرفات الخاطئة:[٥]

  • التركيز على الادّخار، والاعتقاد بأنّه الوسيلة للوصول للثراء، فعلى الرغم من أهمية الادّخار، إلا أنّ كسب المال أهمّ من ادّخاره لدى الأغنياء.
  • التمسّك بالعمل الذي يعطي دخلاً ثابتاً قد يوصل إلى الثراء ولكنّه بطيء، أمّا العمل الحرّ والمتنوع يُكسِب مالاً أكثرَ ويعطي خبراتٍ أوسع.
  • العيش برفاهية والإنفاق على أشياء لا يحتاجها الشخص، أو شراء أشياء باهظة الثمن مع إمكانيّة استبدالها بالأشياء نفسها لكن بأسعار أقلّ.
  • سعي الشخص لتحقيق أحلام الآخرين، ونسيان أحلامه وأهدافه، وهو بذلك لا يمارس عمله بحبّ، فلا يحقق نجاحاً فيه.
  • الإنفاق على كلّ لوازم ورفاهيّات الحياة، والتفكير بالادّخار بما يتبقى من الدّخل، والأصحّ هو أنه يجب ادخار نسبة من المال قبل إنفاق أي شيء منه.


شخصيات تحوّلت من الفقر للغنى

في عالمِ الأثرياء توجد العديد من الأمثلةِ على شخصيّاتٍ كانت تعيشُ حياةَ الفقرِ، ثمّ اجتهدت وسعت فأصبحت تمتلك ثرواتٍ هائلة. وهي نماذجُ تعطي الأملَ لكلّ شخصٍ يرغبُ في أن يصبحَ ثريّاً، وتواجهُ كلّ شخصٍ يتقاعسُ عن السعيِ بحجّة أنّ الأمر يبدو مستحيلاً. ومن أشهر الشخصيّات التي تحوّلت من الفقر للغنى:[٦]

  • أوبرا وينفري: ولدت أوبرا لأسرة فقيرة في المسسيبي، ولكنّها لم تتخلَّ عن حلمها لتصبح مذيعة، فحصلت على منحة تعليميّة في جامعة تينيسي، وفي عمر التاسعة عشر أصبحت أوّل مراسِلة على التلفاز من أصل إفريقيّ. ولاحقاً أصبحَ لها برنامجها الخاصّ، وحققت ثروة تبلغ 2.8 مليار دولار.
  • مؤسس ستاربكس هاورد شولتز: نشأ شولتز في منطقة فقيرة، ولكنّه كانَ يحلم أن يصبح كغيره من الأغنياء، فحصلَ على منحة في جامعة ميشيغان، وبعدها أخذَ مقهىً صغيراً، وكان له في ذلك الوقت 60 فرعاً، وبدأ بتطويره حتى أصبحَ ستاربكس من أشهر المقاهي، وله 16 ألف فرع حول العالم، ويمتلك شولتز الآن ثروة تبلغ 2.8 بليار دولار.
  • مؤسس الواتس آب جان كوم: انتقل جان كوم ليعيش مع والدته، حتى اضطرّ إلى العمل كمنظف في أحد المحلات التجاريّة؛ بسبب وضعه السيئ، وهو يبلغ من العمر 16عاماً. بدأ جان يتعلّم تقنيات الحاسوب المختلفة، وقد شارك في عام 2009م في تأسيس الواتس آب؛ أكبر خدمة للتراسل على الهواتف، وقد باعها بما يعادل 22 مليار دولار، وهو الآن يمتلك ما يقارب 9.1 مليارات دولار.


المراجع

  1. Richard Lachmann (2013), Toward a Sociology of Wealth , New York: University at Albany, Page 16،17. Edited.
  2. Felix Dennis (2006), How To Get Rich, United Kingdom: Ebury Press, Page 115،117،119،121،125،136،137. Edited.
  3. Kathleen Elkins (23-5-2017), " Signs you will be a millionaire"، www.cnbc.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  4. رتشارد تمبلر (2009)، قواعد الثراء، السعودية: مكتبة جرير، صفحة 77،79،80،85،86،88،95،100،120،123،126،129،179. بتصرّف.
  5. "9 علامات تؤكد أنك لن تصبح غنياً تعرّف عليها"، جريدة الغد، 17-9-2014، صفحة 1. بتصرّف.
  6. Áine Cain,Rachel Gillett (11-3-2018)، "billionaires who grew up poor"، www.businessinsider.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.