كيف أعالج آثار الحروق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أعالج آثار الحروق

نصائح لتسريع علاج آثار الحروق

توجد عدة خطوات يمكن اتّباعها لتسريع عملية علاج آثار الحروق، ومنها:[١]

  • تدليك الندبة بمرطِّب من أجل تنشيط الدورة الدمويّة في مكان الحرق، فوفقاً لكتاب "الأطباء للعلاجات المنزلية"، فإنّ تنشيط الدورة الدموية يساعد على توزُّع الكولاجين بالتساوي في جميع أنحاء الجلد، وذلك لأنّ التدليك اليومي يؤدّي إلى تسطُّح الندبات وتلاشيها مع الوقت.
  • وضع الكريم الواقي من الشمس على الندبة عند الخروج؛ حيث إنّ أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة تجعل الندبة قاتمة أكثر، مما يجعلها أكثر وضوحاً، ويؤدي ذلك إلى تثبيط عملية الشفاء الطبيعية، فوفقاً لكتاب "كتاب الأطباء للعلاجات المنزلية" (بالإنجليزية: The Doctors Book of Home Remedies)، من المهم وضع كريم واقي من الشمس بعامل حماية بقوة 25 SPF أو أعلى من ذلك، للحصول على الحماية المطلوبة.
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين "ج"، ومن هذه الأطعمة: الحمضيات، والقرنبيط، والبطاطس، وتناول الأطعمة الغنية بالزنك أيضاً، ومن هذه الأطعمة: المكسّرات البرازيلية، والفول السوداني، واللحوم الخالية من الدهون، حيث إنّ فيتامين "ج" والزنك يُغذِّيان البشرة من الداخل إلى الخارج عن طريق إنتاج الكولاجين حول الأوعية الدموية في الجلد.


علاجات طبيعية وطبيّة لآثار الحروق

توجد العديد من العلاجات الطبية والطبيعية لآثار الحروق، ومنها:[٢]

  • وضع الصبار على موضع الحرق بعد الإصابة في أسرع وقتٍ مُمكن، ويُعتبر عصير الصبّار النقيّ الذي يؤخذ مباشرةً من النبتة من أفضل العلاجات لذلك، ويُمكن استخدام المواد الهلامية (الجل) المصنوعة من الصبّار التي تُباع في الصيدليّات، وإذا كان هناك أي شعور بالحرقان في البشرة، فيجب وضع الجل في الثلاجة أوّلاً قبل دهنه على مكان الحرق للشعور بالمزيد من الراحة.
  • استخدام زيت إكليل الجبل لمعالجة الحروق، وذلك من خلال وضع الزيت على مكان الحرق عدة مرات في اليوم، ثم دهنه بلطف حتى تمتصه البشرة، من دون الفرك أو الضغط بشدة. في حال وجود بثور أو جرح مفتوح على الحرق أو حوله يُفضَّل عدم استخدام زيت إكليل الجبل عليه.
  • علاج الحروق والجروح الناتجة عنها بمراهم المضادات الحيوية الثلاثية الشاملة، التي لا تُغيِّر المظهر الخارجي للجرح، ولكنها تُقلِّل من فرص الإصابة بالعدوى، وتعمل كمضادات للالتهابات، فإذا حصل الحرق على العلاج بشكل جيّد سيتعافى بشكل أسرع، وستكون فرصة ظهور النُدب أقل.
  • استخدام زيت فيتامين "هـ"، الذي يساعد على شفاء الجلد، ويُحافظ على رطوبته، ويمنع أي تهيُّج أو انكماش فيه، ويُمكن شراء كريم يحتوي على فيتامين"هـ" أو شراء كبسولات زيت فيتامين "هـ"، والقيام بفتح الكبسولة واستخدامها مباشرةً على المنطقة المُتأثرة.
  • إجراء جلسة تقشير كيميائي عن طريق زيارة طبيب الأمراض الجلدية، وذلك لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد التالف من خلال وضع أحماض الفواكه على البشرة باستخدام قطنة، فالأحماض تُزيل جميع الخلايا الميتة، وتساعد الجلد المُتضرّر على التخلُّص من الحروق، وتعتمد مدة العلاج على شدة الندوب.[١]
  • إجراء جراحة برديّة عن طريق جرّاح تجميل أو طبيب أمراض جلديّة، حيث يُستخدَم النيتروجين السائل في هذه الجراحة من أجل تجميد الطبقات السّطحية من الجلد، وإزالة أي أنسجة تالفة أو زائدة، فوفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإنّ البثور تظهر على الجلد أثناء العلاج، وتتقشر في غضون أسبوع واحد بعد الجراحة.[١]


علاج آثار الحروق تبعاً لدرجة خطورتها

توجد ثلاث درجات متفاوتة لآثار الحروق، ويمكن علاجها من خلال:[٣]

  • الحروق من الدرجة الأولى: تُعالج نفسها بنفسها، ولا حاجة لزيارة الطبيب.
  • الحروق من الدرجة الثانية: يجب تحديد موعد مع الطبيب في حال حدوث حروق من الدرجة الثانية، للبحث عن أي علامات للعدوى، مثل الاحمرار، أو التورم، أو القيح، ويمكن معالجتها عن طريق وضع طبقة رقيقة من مرهم مضاد حيوي على مكان الحرق، وذلك للمساعدة على شفائه، ومن ثم تغطية الحرق بشاش مُعقَّم وغير لاصق لحماية المنطقة المُصابة، ومنع العدوى، ومساعدة الجلد على التعافي.
  • الحروق من الدرجة الثالثة: لا بدّ من الذهاب إلى أقرب مستشفى في أسرع وقت ممكن عن حدوث أي حرق من الدرجة الثالثة، ويمكن معالجتها عن طريق:
    • ارتداء الملابس الضاغطة على مكان الحرق للمُساعدة على الشفاء، ومن المُمكن الاضطرار إلى ارتداء هذه الملابس يوميّاً لعدة أشهر.
    • جراحة الترقيع؛ حيث يتم في هذه الجراحة أخذ جلد سليم من منطقة أخرى في الجسم أو من مُتبرع آخر، وذلك لتغطية الجلد التالف.
    • الحصول على جلسات علاج طبيعي تُساعد على التمرين لاستعادة الحركة والمرونة في مناطق البشرة التي تقلّصت بفعل الحروق.


المراجع

  1. ^ أ ب ت SHARIN GRIFFIN (18-7-2017), "How to Remove Burn Scars From My Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 28-10-2017. Edited.
  2. TAMMY DRAY (18-7-2017), "How to Get Rid of Burn Marks"، www.livestrong.com, Retrieved 28-10-2017. Edited.
  3. Stephanie Watson (9-12-2016), "What Burns Cause Scars and How Are Burn Scars Treated?"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2017. Edited.