كيف أعبر عن شخصيتي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١١ يوليو ٢٠٢٠
كيف أعبر عن شخصيتي

التعبير عن الشخصية

يعرف التعبير عن الشخصية أو عن النفس بأنه كشف وإيضاح مشاعر الشخص ووجهات نظره وآرائه عن طريق العديد من الأساليب كالكلام أو استخدام الأساليب الفنية أو غيرها من الأشياء التي تتناسب مع شخصية الفرد نفسه، فكلّ شخص يلجأ إلى طريقة مختلفة تتعلّق بصفاته وبالقدرات التي يستطيع من خلالها التعبير، كما ويعرف التعبير عن الشخصية كذلك بأنه التحدث بطريقة يفهمها الناس بغرض إيصال مشاعر معينة لهم.[١][٢]


كيفية التعبير عن الشخصية

يوجد العديد والكثير من الطرق التي تساعد الفرد التعبير عن شخصيته، ومنها:[٣][٤][٥][٦]


الملابس

يمكن التعبير عن الشخصية عن طريق اختيار الملابس المميزة التي تظهر طبيعة شخصية الإنسان، وبهذا يصبح المظهر انعكاساً لشخصية الإنسان الداخلية وما يحمله في داخله من أفكار ومعتقدات، لذا فإنه يمكن اختيار الملابس التي تتفق مع الذوق وتبدو مميزة بغض النظر عن الموضة أو الاتجاه السائد في اللباس الذي قد يؤدي إلى ارتداء أشياء لا تتناسب مع طبيعة الفرد، كما ويمكن المساهمة في صنع الملابس وتنسيقها بشكل شخصي بدلاً من شرائها كلّها جاهزة، فهذا الأمر يتيح للفرد إضافة لمساته الخاصّة التي تعبّر عنه.


تنسيق المكان

يمكن للشخص التعبير عن شخصيته الفريدة عن طريق تنسيق المكان الخاص به، كمكتبه أو منزله أو غرفته، ويكون هذا من خلال وضع اللمسات التي تتوافق مع شخصيته، فيمكن على سبيل المثال استخدام الألوان المفضلة عن طريق دهن الحائط بها، أو اختيار مفروشات المكان بحسبها، بالإضافة إلى الرسومات التي تروق له شخصيّاً ويشعر بأنها تعبر عنه، كما ويمكنه جمع الأشياء المحببة له والتي تعبر عن ذوقه الخاص ووضعها في منزله أو في مكان عمله، كاقتناء النباتات إذا كان محبّاً لها، أو وضع بعض الأشغال اليدوية إذا كان محبّاً للفن والعمل اليدوي.


التعبير عن الرأي

يعتبر التعبير عن الرأي إحدى وسائل التعبير عن الشخصية، فالآراء التي يكونها الشخص حول الأشياء تعتبر أبرز ما يمكنه التعريف والكشف عن شخصيته، ويكون ذلك بالإفصاح عن تلك الآراء خاصة إذا كانت من تلك الآراء الاستثنائية وغير المشهورة أو المتعارف عليها في البيئة المحيطة، وهو ما يسهم في تشكيل صورة حول شخصية الإنسان بشكل واضح مرة بعد أخرى، كما أن هذا يجعل صورته أوضح أمام الناس وشخصيته بارزة بشكل أكبر بسبب الآراء التي يشاركها والتي تعكس ما بداخله من أفكار، كما أن هذا يشمل استخدام الكلمات التي يجدها الشخص مناسبة للتعبير عما يدور في ذهنه؛ لأن اختيار الكلمات يعكس شخصية الإنسان بشكل كبير كما تعكس عن ثقافته ومخزونه اللغوي.


التعبير عن المشاعر

يجب على الإنسان الذي يريد التعبير عن شخصيته أن يفصح عن مشاعره الحقيقية تجاه الأشياء والأشخاص، فالشعور الذي يمتكله الإنسان في داخله يحدد طبيعة الشخصية وما تحمله من أفكار وتصورات عن الناس والحياة، ومع هذا يجب عدم الاكتراث لردّ فعل الناس، فبعض الأشخاص لا يحبّون التعبير عن مشاعرهم خوفاً من ردّ الفعل غير الإيجابي، وبهذه الحالة عليهم تجاهل هذا؛ وذلك لأن التعبير عن المشاعر يساعد على زيادة فهم الآخرين له، ويتيح للشخص التعبير عن نفسه بشكل أكبر.


عدم التصنع

قد يلجأ بعض الناس للتكلف والتصنع من أجل إظهار وإبراز الشخصية عن الأشخاص الآخرين والحصول على انتباه المزيد من الناس على الدوام، ولكن هذا يعتبر من الأمور الخاطئة للغاية والتي تعطي صورة غير حقيقة عن الإنسان وشخصيته، فيجب على الشخص أن يظهر شخصيته الحقيقية الموجودة في داخله لا أن يتصنع غيرها من أجل كسب الودّ، وهو ما يساعد الناس أكثر على فهمه، وفي المقابل فإن عليه أن يظهر نقاط قوته الحقيقية التي تجعل الانجذاب إليه حقيقياً لا مزيفاً.


الفن

يستطيع الفنّ التعبير عن شخصية الإنسان بشكل رائع، فالفن هو الوسيلة المثلى ليبثّ فيه الإنسان آراءه وتصوّراته وأفكاره الاستثنائية، فمن الممكن على سبيل المثال التعبير عن النفس برسم اللوحات، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي، كما أن الكتابة تساهم في التعبير عن الشخصية، فهي تعطي مساحة كبيرة لهذا الأمر، ويوجد العديد من الطرق الفنية الأخرى، كالخبز وصنع الحلويات والمأكولات المختلفة التي تتيح إدخال الفنّ فيها، بالإضافة إلى صنع الفيديوهات والأفلام.


أهمية التعبير عن الشخصيّة

يعود التعبير عن الشخصية بالعديد من الإيجابيات على الشخص، ومنها:[٧]

تقوية العلاقات

يؤدي التعبير عن الشخصية إلى تقوية علاقات الإنسان وتعميقها وزيادة العلاقات المهمة في حياته، كما أنه يعطي انطباعاً للآخرين بأن الشخص يهتمّ لنفسه بشكل كافٍ، وهو ما يجعل من علاقاته صحية أكثر بسبب أنّ هذا الأمر يبعد الأشخاص الذي قد يتعدّون الحاجز الشخصي الخاص به فيسيؤون إليه ويقلّلون من شأنه، وبما أن العلاقات الشخصية تعتبر من أهم الأشياء في حياة الإنسان؛ فإن هذا سوف يكون له الأثر الكبير على شخصيته نفسها، لذا فإن التعبير عنها يقود بشكل أو بآخر إلى تطويرها وتقويتها.


تقليل الخوف والقلق

يسهم التعبير عن النفس في تقليل قلق الشخص وخوفه من الأشياء المختلفة، ويكون ذلك عن طريق التحدث عن الأشياء المقلقة والتي يخاف منها الإنسان، فالتعبير عنها يقلّص من أهميتها ومن حجمها ولا يجعلها تستقر في عقله وتكبر بحيث لا يصبح قادراً على التخلص منها في المستقبل، إلا أنه يجب التنويه هنا إلى أن الحديث عن مثل هذه الأشياء لا بدّ أن يتمّ بطريقة منطقية وعقلانية لا عاطفية؛ وذلك من أجل ألّا تستحوذ هذه المشاعر على الإنسان وتسيطر على أفكاره، بل لا بدّ من مناقشتها منطقياً وتحليلها للتقليل من وقعها على النفس، وهو ما سوف يعود على نفسية الإنسان بالخير.


المراجع

  1. "express oneself", www.dictionary.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  2. "express yourself", www.macmillandictionary.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  3. "How to Express Your Individuality", www.wikihow.com,7-5-2019، Retrieved 6-6-2020. Edited.
  4. "Be Unique! 20 Ways to Express Yourself", www.byoumagazine.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  5. CAROLYN STEBER (21-1-2016), "11 Ways To Express Your Personality In A Way That Makes You As Likable As Possible"، www.bustle.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  6. ANDREW G. ROSEN, "7 Ways to (Professionally) Show Your Personality in the Workplace"، www.jobacle.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  7. BON VITA (28-12-2016), "5 BENEFITS THAT COME FROM EXPRESSING YOURSELF ON A DAILY BASIS"، www.bonvitastyle.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.