كيف أغسل ملابس البيبي

كتابة - آخر تحديث: ١١:١١ ، ١٧ مايو ٢٠٢٠
كيف أغسل ملابس البيبي

ملابس البيبي

في كثيرٍ من الأحيان، وعندما ترين طفلاً صغيراً في الشارع، فإنك قد تقعين مباشرةً في غرام ابتسامته، وطريقة ضَحكِه، وبراءة طفولته، وربما قد تتمنّين الحصول على طفل جميل مثله، لكنّك في الحقيقة لم تَري سوى الجانب اللّطيف منه، ولن تعرفي الجانب الآخر إلّا عندما تصبحين أمّاً، فعندما يحين ذلك الوقت يجب عليك أن تتعلّمي بعض الأمور المهمّة فيما يخصّ العناية بأمور الطفل، وقد لا تكون معرفة كيفية غسل ملابس الطفل إحدى الأوليات المهمّة لك في الوقت الراهن، لكنّها يجب أن تكون كذلك عندما يأتي طفلك إلى هذه الدنيا، وفي هذا المقال سنقوم بإرشادك إلى الطرق الصحيحة فيما يخصّ هذا الموضوع.[١]


كيفية غسل ملابس البيبي

على الرغم من صغر سنهم وأحجامهم إلا أن ملابس الأطفال الرضع وحتى حديثي الولادة تتسخ بسرعة وقد تملأ سلال الغسيل في المنزل، حتّى لو لم تكن الملابس متسخة فمن الأفضل أن تغسل الأم ملابس الطفل الجديدة قبل استخدامها؛ وذلك لضمان التخلص من البقع والغبار التي قد تسبب الحساسية لبشرة الطفل الحساسة،[٢] وسنقوم فيما يأتي بشرح الطريقة الصحيحة لغسل ملابس طفلك:[٣]

  • قراءة التعليمات: قد تحتاج بعض أنواع القماش في ملابس طفلك إلى عنايةٍ خاصة؛ وذلك كي تضمني غسيلاً أفضل لتلك الملابس، وقد يكون البعض الآخر منها قابلاً للغسيل بالطريقة العادية التي تقومين بها، كما تكون بعض الملابس كالبيجامة، وملابس النوم مصنوعةً من مواد مقاومة للاشتعال، وتحتاج هذه المواد عادةً إلى طرق تنظيف خاصة؛ لضمان حماية خصائها المقاومة للاشتعال؛ ولهذا يجب عليك أن تقرأي التعليمات المكتوبة على كلّ قطعة من ملابس طفلك، كما يجب عليك كذلك أن تنتبهي إلى الإرشادات مثل، درجة حرارة الغسيل، وخطوات التجفيف، والنوع الموصى به من المنظّفات، وغيرها.
  • افرزي ملابس طفلك: قسّمي ملابس طفلك إلى أقسام، أحدها حسب الألوان، حيث تضعين الملابس ذات اللون الأبيض في مجموعة، والملابس ذات الألوان الفاتحة في مجموعة، والملابس ذات الألوان الداكنة في مجموعة أخرى، وقسمٌ آخر للملابس المقاومة للاشتعال، ويمكنك إضافة قسم آخر حسب درجات الحرارة إذا وُجد لديك اختلاف في درجات الحرارة في ملابس طفلك التي يجب أن تُغسل.
  • اضبطي إعدادات الغسّالة: بعد أن تقرأي التعليمات المكتوبة على ملابس طفلك، وتعرفي الإعدادات الموصى بها، اضبطي درجة الحرارة، وعدد دورات الغسيل في الغسّالة، ثمّ شغليها ودعيها تمتلئ بالماء، وإذا لم يكن هنالك تعليمات مكتوبة على إحدى قطع الملابس، فاغسليها بالماء الدافئ، وتُستثنى بعض أنواع الملابس مثل: الحفّاضات المصنوعة من القماش التي يجب أن تُغسل بالماء الساخن؛ لتعزيز النظافة والتعقيم والتطهير، والملابس المثبّطة للنار التي يجب أن تُغسل بالماء البارد أو الدافئ؛ كي تحافظ على خصائصها المثبّطة للنار.
  • أضيفي المنظّف إلى ماء الغسّالة: يمتلك الأطفال بشرةً حساسةً جداً؛ لذا يجب عليك أن تتجنّبي استخدام المنظّفات العادية عند غسيل ملابس طفلك، وأن تختاري بدلاً منها منظّفاً تمّ صُنعه خصّيصاً للأطفال، بالإضافة لهذا يجب عليك أن تتجنّبي المنظّفات ذات الروائح القوية؛ فقد لا تُقاومها بشرة الأطفال الصّغار، وعندما تضعين المنظّف، انتبهي جيداً لوضع الكمية المناسبة للملابس التي تريدين غسلها، وذلك حسب الإرشادات المكتوبة.
  • ضعي الملابس في الغسّالة: واغمري كلّ قطعة من ملابس طفلك بالماء، وتأكدي من أنّ وزن الملابس قد تمّ توزيعه بشكل متساوٍ في جميع أنحاء الغسّالة.
  • انتظري حتى انتهاء الوقت: قد تستغرق آخر دورة في الغسّالة مدّة 30-45 دقيقة حتّى تنتهي.
  • أعيدي غسل الملابس: عندما تتوقف الغسّالة، تأكدي من أنّ ملابس طفلك نظيفةٌ تماماً، وإذا وجدت بعض البقايا من صابون الغسيل، أعيدي شطف الملابس؛ فمن الممكن أن تُصاب بشرة طفلك بالتهيّج بسبب تلك البقايا، وإذا كنتِ تستخدمين منظّفاً مصنوعاً يدوياً في المنزل، فإنّ صابون القشتالة الذي يدخل في صناعة ذلك المنظّف يترك عادةً بقايا منه في الملابس بشكل أكبر من المنظّف الذي يكون في المحلّات التجارية، ويمكنك أن تُضيفي ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى دورة الغسيل؛ للمساعدة في علاج هذه المشكلة، أمّا بالنسبة لمُجفّف الملابس، فإن شعرتِ بأنّه يجعل ملابس طفلك ذات ملمسٍ غير ناعمٍ على بشرته، فإنك حينها قد ترغبين بتجفيفها على حبل الغسيل.
  • رتبي ملابس الطفل: يجب ترتيب ملابس الطفل النظيفة بعد تجفيفها، وحفظها في الخزانة أو الأدراج؛ لحمايتها من التعرض للغبار والأوساخ.[٤]
ملاحظة: وجب التنويه إلى أنّ بعض أنواع الأقمشة لا تناسب الغسيل في الغسالة الكهربائية ويجب غسلها يدوياً، أو لا تناسب التجفيف في الحماصة الكهربائية، ولذا يجب دوماً التحقق من ملصقات الملابس التي تشرح عن طريقة العناية والتنظيف المناسبة.[٢]


طريقة صنع منظف خاص لملابس البيبي

يمكنك أن تصنعي منظّف غسيل خاص بطفلك ليكون مناسباً لبشرته الناعمة كطفل صغير، وفيما يأتي سنشرح خطوات تحضيره:[٣]

  • المكوّنات:
    • كوب واحد فقط من رقائق صابون القشتالة (بالإنجليزية: Castile soap flakes).
    • نصف كوب من صودا الغسيل (بالإنجليزية: Washing soda).
    • نصف كوب من مسحوق البورق (بالإنجليزية: Borax).
  • طريقة التحضير:
    • اخلطي جميع المكوّنات المذكورة أعلاه مع بعضها بشكل جيد.
    • خذي كوباً من هذا الخليط وضعيه في غسّالتك، لتصبحي جاهزة لغسيل ملابس طفلك الآن.

ملاحظة: لا يُنصح باستخدام منظّف الملابس المصنوع يدوياً في المنزل لملابس طفلك التي تكون مصنوعة من مواد مثبّطة للنار؛ لأنّ الزيوت المستخدمة في رقائق صابون القشتالة، والتي تدخل في مكوّنات المنظّف المصنوع في المنزل، يمكن أن تعمل على تدمير أنسجة تلك الملابس التي تمتلك الخصائص المثبّطة للنار.


طريقة التخلص من البقع على ملابس البيبي

يجب التخلص من البقع الظاهرة وهي ما زالت حديثة لتسهيل الأمر، وذلك قبل إدخالها إلى الغسالة الكهربائية، وهنا بعض النصائح للتخلص من أنواع مختلفة منها:[٥]


بقع البروتين

تشمل بقع البروتين بقع الحليب الطبيعي والصناعي، وبقع اللعاب، ومعظم أنواع الأطعمة، وللتخلص منها يُنصح بنقع القطعة في الماء البارد ومسحوق غسيل يحتوي على أنزيمات، أو استخدام منظف مزيل للبقع، وغسل القطعة بالطريقة الاعتيادية.


بقع البول

للتخلص من بقع البول يُنصح بخلط ملعقة كبيرة من الأمونيا، في كوب من الماء، وفرك البقعة بالمحلول، ومن ثمّ استخدام منظف مزيل للبقع، وغسل القطعة بالطريقة الاعتيادية، ويجب التحذير من عدم خلط الأمونيا مع الخل أو المبيض؛ لأنّه قد يشكل خليطاً ساماً.


بقع زيت الأطفال

يمكن التخلص من بقع زيت الأطفال عن طريق استخدام منظف مزيل للبقع، ومن ثمّ غسل القطعة بأعلى درجة حرارة مسموح بها، وتركها تجف في الهواء الطلق.


بقع الفواكه والخضار

يمكن التخلص من بقع الفواكه والخضار بإحدى ثلاث طرق، إمّا عن طريق فرك البقعة بالماء البارد، أو نقعها في محلول متساوٍ من الماء والكحول الطبي وغسلها بالطريقة الاعتيادية، أو استخدام مزيل للبقع وغسلها بالطريقة الاعتيادية، وفي حال كانت البقع عنيدة ينصح بنقعها في محلول متساوٍ من الماء والخل الأبيض.


طريقة التخلص من البقع العنيدة على ملابس البيبي

يُمكن استخدام العديد من الحلول عند بقاء البقع رغم غسل الملابس كالمعتاد، ومن ضمنها عمل عجينة بالمنظّف العادي مع رذاذ مزيل للبقع، وتبليل الخليط بالماء الساخن جداً، ووضعه على البقعة قبل غسلها، أو يُمكن استخدام المنظفات التي تحتوي بكثرة على إنزيم Era، ومن جهة أخرى يُمكن الاعتماد على حرارة الشمس للتخلّص من البقع تماماً، أو للتقليل منها بشكلٍ واضح، وذلك من خلال وضع القطعة الملطخة بشكل مسطح لمدّة ساعة، أو ساعتين تحت أشعة الشمس، مع مراعاة توخي الحذر من الأقمشة الرقيقة والهشة، وتغطية الأجزاء غير المتسخة من القطعة إذا كان ذلك ممكناً؛ لتجنب تلاشي بعض الألوان في الشمس.[٦]


مواد لغسل ملابس البيبي

استخدام منظف الغسيل

تحتوي المنظفات البيولوجيّة على إنزيمات تُساهم في إزالة البقع، ولكن يشعر بعض الآباء بالقلق إزاء استخدامها اعتقاداً منهم أنّ هذه الإنزيمات ستؤثر على بشرة أطفالهم، بالرغم من عدم وجود أدلة كثيرة على ذلك؛ ممّا يدفعهم لاستخدام المنظفات الأخرى غير البيولوجيّة لأمانٍ أكثر، أمّا إذا كانت بشرة الطفل شديدة الحساسيّة فمن الأفضل استخدام منظّف خاص بالأطفال،[٢] إذ إنّه لا يحتوي على الروائح الثقيلة التي تسبب الطفح الجلدي، وتهيج الجلد على عكس المنظفات العادية،[٤] مع مراعاة استخدام المنظفات العادية في حال عدم انزعاج الطفل، وتحسسه من ذلك.[٦]


استخدام المنظفات غير البيولوجية

يُفضّل غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة بمنظفات غير بيولوجية، فعلى الرغم من أنّ المنظفات البيولوجية تحتوي على إنزيمات تُساعد على إزالة البقع وتنظيف الملابس جيداً، إلّا أنّه من المحتمل أن تُسبّب تهيّجاً لجلد الطفل خاصةً في حال كان الطفل ذي بشرة حساسة، ولهذا يُعتبر من الأفضل استخدام منظفات خاصة بالأطفال، واستخدام مُنعّم خاص يمنع شعور الطفل بالحكة، بالإضافة إلى أنّه يُفضّل غسل ملابس الأطفال في درجة حرارة ثلاثين إلى أربعين درجة مئوية.[٢]


الأمور التي يجب تجنّبها عند غسل ملابس البيبي

هناك بعض الأمور التي لا يجب عليك القيام بها عندما تغسلين ملابس طفلك، وفيما يأتي سنعرض بعضاً منها:[٧]

  • الإفراط في وضع ملابس الطفل في الغسّالة، أو المُجفّف.
  • الإفراط في استخدام المنظّفات، حيث يتوجب عليك أن تتّبعي التعليمات المكتوبة، وإلّا ستتكون لديك بقايا من المواد المنظّفة.
  • استخدام منّعم الأقمشة، أو المنظّفات الأخرى التي تحتوي على العطور.
  • خلط ملابس الطفل مع الملابس الأخرى التي تكون متّسخة بشكل كبير.


المراجع

  1. Joan Clark, "How to Best Wash Baby Clothes – The Ultimate Guide"، www.tipsbulletin.com, Retrieved 17/5/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What is the best way to wash my newborn's clothes?", www.babycentre.co.uk,8-2017، Retrieved 17/5/2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Wash Baby Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 17/5/2020. Edited.
  4. ^ أ ب JONAE FREDERICKS (20-7-2015), " How to Wash Newborn Baby Clothes "، www.livestrong.com, Retrieved 17/5/2020. Edited.
  5. "Tips for Washing Baby Clothes", www.bhg.com, Retrieved 17/5/2020. Edited.
  6. ^ أ ب Heather Corley (7-3-2019), "How to Wash Baby Clothes and Remove Stains"، www.thespruce.com, Retrieved 17/5/2020. Edited.
  7. Stacey Feintuch, "Coming Clean on Washing Baby Clothes"، www.care.com, Retrieved 17/5/2020. Edited.