كيف أفتح لون الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٤ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أفتح لون الشعر

تفتيح الشعر

تعتبرُ صبغةُ الميلانين المادّة المسؤولة عن إعطاءِ الّلون للشعر وبدرجاتٍ مختلفة، مثل: الأسود، والبنيّ، الأشقر، والأحمر، ولكن هناكَ العديدُ من الأشخاص الذين يرغبونَ بتغيير لونِ شعرِهم ليتناسبَ مع ذوقهم الخاصّ، وقد يسعى البعضُ إلى استخدامِ الصبغات والموادّ الكيميائيّة لتحقيقِ مرادهم، أو إلى الموادّ الطبيعية، والتي سنتعرّفُ عليها في هذا المقال.[١]


وصفات طبيعيّة لتفتيحِ لون الشعر

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية لتفتيح لون الشعر:[٢]

  • العسل الطبيعي: يُحضّرُ هذا القناعُ من خلال مزجِ كوبيْن من الخلّ الأبيض مع كوبٍ من العسل الطبيعيّ، بالإضافة إلى ملعقةٍ كبيرة من زيت الزيتون البكر في وعاءٍ عميق، حيث يطبق هذا القناع على الشعر باستخدام الفرشاة الخاصّة بصبغ الشعر، أو باستخدم اليدين إن لمْ تتوفّر الفرشاة، مع الحرص على توزيعِ المزيج على كافّة أنحاء الشعر من الجذور، ولغايةِ الأطراف بشكلٍ متساوٍ، ثمّ لفّ الشعر بقطعة من البلاستيك، ومن الجدير بالذكر أنّه بالإضافة إلى دور هذا القناع في تفتيح لون الشعر إلّا أنه يساعدُ أيضاً على تنعيم الشعر وتغذينه ليغدوَ أكثرَ صحّة وحيويّة.
  • البابونج: يعتبرُ البابونج من أهمّ الأعشابِ المستخدمة لعلاجِ الاضطراباتِ التي تتعلّقُ بالجهاز الهضميّ، بالإضافةِ إلى مشاكلِ البشرة، ولكن ما قد يجهلُه البعض هو أنّ البابونج يدخلُ أيضاً في صناعةِ العديدِ من مستحضرات العناية بالشعر، والتي تساعدُ على تنعيمه والتخلّص من القشرة، عدا عن تفتيحِ لونِه في حالِ المواظبة على غسْل الشعر به، حيث يُحضّر غسول الشعر من خلال وضع كيس من شاي البابونج في كميّة من الماء المغليّ لمدةٍ لا تقلُّ عن عشر دقائق، ثمّ ترك الغسول حتّى يبرد قبل سكبه على الشعر وتركه لمدة ربع ساعة، وتكرار هذه العملية ثلاث مرات متتالية قبل غسل الشعر بالشامبو.


وصفات إضافية

هذه مجموعة من الوصفات الاضافية التي تساعد في تفتيح لون الشعر:[٣]

  • عصير الّليمون: يحتوي الّليمون على نسبةٍ عالية من الأحماض التي من شأنِها تفتيحُ لونِ الشعر، ويكونُ ذلك من خلال مزج ملعقتيْن من العصير في كوبٍ من الماء، وغسل الشعر به، ثمّ الخروج والجلوس تحتَ أشعّة الشمسِ إلى أن يجفَّ الشعر، وسيلاحظ الفرق بشكل سريع.
  • خلّ التفاح: لا تقتصرُ أهميّة خلّ التفاح للشعر على تفتيح لونِه فحسب، بل تشملُ أيضاً علاجَ العديدِ من المشاكل التي قد تصيبُه، مثل الجفاف والقشرة والتساقط وغيرها، ولاستخدامِه بالشكل الصحيح، يجبُ مزجُ كوب من الخلّ مع ستّةِ أكوابٍ من الماء وغسل الشعر به مع الحرص على تركه على الشعر لمدة ربع ساعةٍ قبل غسله.
  • بيكربونات الصودا: يستخدمُ عادةً في تفتيح الأسنان وعلاج مشاكلها، ويمكنُ أيضاً استخدامُه في تفتيحِ لون الشعر، ويكون ذلك من خلال تطبيقه على الشعر مرّة واحدةً بشكلٍ أسبوعيّ، ويُشار أيضاً إلى أنّه من شأنِه التخلّصُ من كافّةِ الأوساخ والدهون التي قد تكونُ عالقةً على الشعر، وبالتالي الحصول على شعر صحيّ.
  • ملح الطعام: وذلك بإذابةِ الملح في كميّة من الماء، وغسل الشعر بها مع الحرص على تركِه لمدة ربع ساعة قبلَ غسلِه بالماء والشامبو.


المراجع

  1. "How to Highlight Hair", wikihow, Retrieved 2018-7-19. Edited.
  2. "How to Highlight Your Hair Naturally", wikihow, Retrieved 2018-7-19. Edited.
  3. SASHA KASH (2017-7-18), "Are Lemon Juice Highlights Good for Dark Brown or Black Hair?"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-19. Edited.