كيف أقضي على الشيب نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
كيف أقضي على الشيب نهائياً

الشيب

الكثير من الأشخاص يشعرون بالحرج من ظهور الشيب في شعرهم وهناك الكثير من الأشخاص يعانون من تلك المشكلة في سن مبكرة لظهور الشيب، ويسعى النساء والرجال أيضاً لتغطية الشيب باستخدام الصبغات ولكنها سرعان ما يزول أثرها عندما يطول الشعر، ولكن لا يمكن القول أن الشيب أو الشعر الأبيض في الشعر أنّها مشكلة بل ربما تكون ظاهرة مزعجة لدى بعض الناس ولكن البعض الآخر يراها عز ووقار كما يقول الشاعر: عيرتني بالشيب وهو وقار ويا ليتها عيرتني بما هو عار، وفي مقالنا هذا سوف نتعرّف على أهمّ أسباب ظهور الشيب بالإضافة إلى طرق التخلص منه بشكل نهائي.[١]


الأسباب

من أسباب ظهور الشيب:[٢]

  • الوراثة.
  • سوء التغدية، ممّا يؤدي إلى نقصان بعض المواد المهمة لتغدية الشعر ولعل أهمها هو عناصر الزنك، والكبريت، والبروتين، وفيتامين ب.
  • الإفراط في استخدام المواد الكيميائية على الشعر مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر والشامبو بالإضافة إلى بعض الأدوية التي من الممكن أن تتسبّب في ضعف الشعر وتؤثر على الخلايا الملوّنة في الشعر وتقتلها.
  • الإسراف في استخدام مجفف الشعر.
  • الضغوط النفسية، مثل الخوف الشديد والصدمة العصبية الحادة بالإضافة إلى الانفعالات القوية والجياشة.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض الغدة الدرقيّة وأمراض الجهاز العصبي.
  • عوامل هرمونية، مثل حدوث نقص في إفراز الغدة النخاميّة.


وصفات للقضاء على الشيب

وصفات للقضاء على الشيب:[٣]

  • وصفة الميرمية: تكون بغلي أوراق الميرمية غلياً جيداً، ثمّ تصفيتها وتركها حتى تبرد، ثمّ تتم إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل البودرة، وملعقتان كبيرتان من الشاي المغليّ جيداً، وملعقتان كبيرتان من مسحوق الحناء المذابة مع القليل من الماء، وتُقلب تلك المقادير جيداً مع بعضها ثم تُوضع على الشعر وفروة الرأس وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم تُغسل جيداً بالماء الساخن.
  • وصفة السمسم: ذلك بغلي كوب من الماء ثم إضافة ملعقتان كبيرتان من بذور السمسم وتركه ينقع لمدّة نصف ساعة، بعدها يتم فرك فروة الرأس والشعر بها ثلاث مرات يومياً، وتكرر تلك الوصفة لحين اختفاء الشيب من الشعر نهائياً.
  • وصفة الشاي: حيث يتم غلي كمية فنجان من الشاي غلياً شديداً وبعدها تتمّ إضافة ملعقة كبيرة من الملح للشاي وتقلّب جيداً حتى يذوب الملح تماماً في الشاي، يتم وضع المزيج السابق على الشعر من الجذور وحتى الأطراف وتركه لمدّة خمسٍ وأربعين دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر، وهنا يجب عدم استخدام الشامبو بعد هذه الوصفة نهائياً.


هناك بعض أنواع من الأطعمة والتي تقاوم ظهور الشيب على الشعر مثل: السمك، واللبن الرائب، والعسل الأسود، والطحينة، فتناول ثلاثة أكواب من اللبن الرائب خلال اليوم بالإضافة إلى تناول ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأسود يومياً يؤدي إلى القضاء وعدم ظهور الشيب نهائياً، بالإضافة إلى ذلك يُنصح بتناول حبوب فيتامين ب يومياً.[٣]


المراجع

  1. Tim Newman (4-5-2018), "How gray hair is linked to the immune system"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. "WHAT CAUSES GRAY HAIR?", www.madison-reed.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "8 Home Remedies To Get Rid Of Gray Hair And Prevent Premature Graying", www.homeremedynation.com,20-7-2017، Retrieved 20-6-2018. Edited.