كيف أقوي نفسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
كيف أقوي نفسي

التحلي بالإيجابية

يمر الإنسان بالعديد من العقبات في الحياة، وتُعدّ عملية اختيار الجانب الإيجابي من التجربة بدلاً من الانغماس بالسلبية قراراً يأخذه الشخص بنفسه، فإذا أرد المحافظة على صحة نفسية وعقلية جيدة يجب أن لا يترك العواطف والأفكار السلبية تؤثر على حياته وقرارته، والتفكير بإيجابية دائماً من أجل تقوية نفسه وشخصيته.[١]


السعي وراء الأحلام

تنبع القوة النفسية من السعي وراء تحقيق الأحلام الشخصية التي يرغب بها الشخص، فمواكبة الحلم يعتبر طريقة ووسيلة لتقوية الصحة النفسية والعقلية، بعيداً عن آراء الآخرين التي قد تكون سلبية أحياناً، لذا يُنصح بالسعي والعمل بشكل جاد من أجل تحقيق الأحلام والنجاح في الحياة للتمتع بشخصية قوية ومستقلة تعرف ما تُريد من الحياة وتتجاهل الأشخاص السلبين.[٢]


نصائح أخرى لتقوية النفس

يوجد العديد من النصائح الأخرى التي تُساعد في تقوية النفس والشخصية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • العناية بالصحة الجسدية: تعتمد الصحة النفسية والعقلية على الصحة الجسدية الجيدة، ولا يمكن تحقيق الصحة النفسية دون الاهتمام بالصحة الجسدية، مثل: الاهتمام بالنوم الجيد، والطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية وغيرها من العادات الصحية التي من شأنها بناء جسد قوي يمنح الشخص صحة عقلية ونفسية سليمة وقوية.
  • قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء: تُظهر الدراسات أن قضاء أوقات مميزة مع العائلة والأحباء يُعد أمر مهم جداً للصحة النفسية، لذا يُنصح بالحرص على تخصيص وقت لقضاء أوقات ممتعة مع الأحباء والأصدقاء والعائلة بعيداً عن مشاغل الحياة.
  • التخلي عن عادة سيئة: تعمل العادات السيئة على تقليل الثقة بالنفس، وإضعاف الصحة النفسية والعقلية لدى الشخص مع الوقت، وزيادة شعوره بالذنب، لذا يُنصح بالتخلي عن واحدة من العادات السيئة حيث يعمل ذلك على تحسين الصحة العقلية وتقوية الثقة بالنفس لدى الشخص.


المراجع

  1. Kallen Diggs, "5 Mental Habits That Can Make You A Stronger Person"، www.lifehack.org, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. Brown (13-2-2017), "14 Ways And Tips On How To Be Mentally Strong In Life"، www.vkool.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. Amy Morin (8-1-2017), "10 Strategies to Make Yourself Mentally Stronger"، www.psychologytoday.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.