كيف أنظف المطبخ

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أنظف المطبخ

تنظيف المطبخ

المطبخ هو أحد أهم غرف المنزل التي تحتاج إلى العناية باستمرار؛ حيث يُطهى فيه الطعام، ويجلس فيه أفراد العائلة لتناوله، كما قد يجتمع فيه الأصدقاء في مناسبة ما لتحضير بعض الأطعمة؛ من حلويات ومأكولات مختلفة، وهنا لا بدّ من تنظيف المطبخ وترتيبه بعد كل وجبة طعام؛ كي لا تتراكم الأواني المتسخة ويصبح من الصعب تنظيفها، وهذا سيتطلب ذلك وقتاً وجهداً أكبر.


كيفية تنظيف المطبخ

قد ترى ربة المنزل أو عاملة التنظيف أن مهمة تنظيف المطبخ بأكمله هي مهمة شاقة ومتعبة، إلّا أنها ليست كذلك في حال تقسيمها إلى عدة أجزاء ليتم تنظيف كل جزء على حدى، ولكن قبل أن يتم البدء بكل جزء منفصل يُنصح أن يُخصص المرء 15 دقيقة لتنظيف وترتيب الأمور البسيطة في المطبخ، مثل غسل الأواني المتراكمة، ووضع الأشياء في أماكنها المخصصة، حث يمنح ذلك مساحة كافية للعمل ويخفف من العبء أثناء التنظيف.[١]


تنظيف الموقد من الأعلى

لتنظيف الموقد لا بد من اتباع الخطوات الواردة في الدليل الخاص به والمُرفق به عند شرائه، حيث يُقدم الدليل معلومات هامة حول كيفية فك الشعلات والمقابض وتنظيفها والمواد اللازمة للتنظيف،[١] وعادة ما يُنصح بالآتي لتنظيف الموقد كاملاً:[٢]

  • مسح الشُعلات أو ما يُعرف بعيون الغاز وتنظيفها تماماً من الأوساخ والشحوم التي عليها، ويمكن إزالتها وغسلها بالماء الدافئ والصابون ومن ثم تنشيفها وإعادتها، وهناك أنواع منها يمكن وضعها في غسالة الصحون لضمان نظافتها بدرجة أكبر.
  • لتنظيف شبك الغاز يجب الانتباه إلى نوعه، حيث إنه نوعه هو الذي يحدد طريقة تنظيفه، فإذا كان من النوع المطلي فيجب استعمال اسفنجة ناعمة لتنظيفه، أما إن كان غير مطلي فيمكن استعمال اسفنجة خشنة أو السلكة المعدنية لتنظيفه.
  • مسح سطح الموقد بالماء والصابون باستخدام اسفنجة ناعمة، ويُنصح عادة بمسح الشحوم فور انسكابها كي لا تصبح صعبة فيما بعد.
  • فك مقابض الموقد وغسلها جيداً بالماء الدافئ والصابون ويجب عدم استخدام أي صابون يدخل في تركيبه أمونيا أو أية مواد كاشطة، فهذه المواد تزيل العلامات عن المقابض، وبعد غسلها يجب تنشيفها تماماً ومن ثم تركيبها في أماكنها المخصصة.
  • مسح غطاء أو باب الفرن بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون ومن ثم تجفيفه بقطعة قماش جافة، وهنا يجب التنبُّه إن كان مصنوعاً من الفولاذ المقاوم للصدأ أي الستانليس ستيل فيجب استخدام منظف خاص بالفولاذ المقاوم للصدأ.
  • نقع شبك الفرن بالماء الدافئ والصابون وفركه جيداً بالفرشاة ومن ثم غسله بالماء وتنشيفه.
  • تنظيف الفرن من الداخل وإزالة الشحوم العالقة به، ويمكن استخدام صودا الخبْز بالتنظيف، حيث يتم مزج ربع كوب من الماء، مع ربع كوب من الملح، و ثلاثة أرباع الكوب من صودا الخبْز، ودهن الفرن بالفرشاة من الداخل بالمزيج الناتج وهنا يجب الحرص على إغلاق الفتحات المعدنية أو السدادات موجودة بداخله كي لا يتلف الفرن، ثم يترك الخليط بداخل الفرن لفترة من الزمن وبعدها يستخدم ملعقة بلاستيكية لإزالته وبعدها يمسح الفرن بقطعة قماش، أما اذا كان الفرن كهربائياً ، بدايةً يتم إزالة الرفوف من الفرن وبعدها يتم تشغيل إعدادات الفرن الخاصة بالتنظيف، وبعد انتهاء الدورة يتم مسح الفرن بقطعة قماش مبللة.


تنظيف الثلاجة

لتنظيف الثلاجة يُنصح باتباع الآتي:[٢]

  • إزالة الطعام من الثلاجة بشكل كامل، ومن ثم فرز كل نوع من الأطعمة لمعرفة أيها لا يزال صالحاً وأيها تالفاً أو منتهي الصلاحية، ويُنصح بعمل هذه الخطوة دائماً قبل التسوق.
  • مسح الثلاجة كاملة من الداخل بعد تفريغها وذلك باستخدام قطعة اسفنجية في محلول مكون من ربع غالون ماء وملعقتان من صودا الخبْز، وبعد تنظيف الثلاجة تماماً من البقع يجب مسحها بقطعة قماش مبللة للتخلص من أثر المحلول ومن ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة.
  • يمكن التخلص من الروائح الكريهة للثلاجة من خلال وضع وعاء مليء بصودا الخبز، حيث إنها قادرة على امتصاص الروائح كاملة.
  • عند تنظيف الفريزر يجب فصل الكهرباء عن الثلاجة، ومن ثم تفريغه من جميع ما يحتويه من أمور مثلجة، وفرزها والتخلص من أي أمور غير صالحة للأكل، وهُنا يُنصح بوضع الأشياء المُثلجة الصالحة للأكل في مكان بارد لكي لا تتلف أثناء التنظيف.
  • صنع محلول تنظيف مكون من مزج كوب واحد من الماء وملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق وملعقة صغيرة من الخل الأبيض، ووضع المزيج في زجاجة رذاذ ورش الفريزر بشكل كامل، ومن ثم مسحه حتى زوال آثار المزيج، ويمكن استخدام فرشاة أسنان لتنظيف الأماكن الضيقة التي يصعب الوصول إليها.[٣]


تنظيف الخزائن والأدراج

لتنظيف خزائن المطبخ يمكن اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • فرز الأشياء المخزنة داخلها سواءاً كانت أطعمة أو أي أواني زجاجية أو بلاستيكية والتخلص من الأمور غير اللازمة والمنتهية الصلاحية.
  • مسح الخزائن من الداخل بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون، أما من الخارج فتتراكم الدهون والشحوم فيتم مسحها بقطعة من القماش المبلل بالماء وبعدها يتم تجفيفها جيداً، وهنا يجب التنبيه إلى أنه إذا كانت الخزائن مصنوعة من الخشب فلا بد من استخدام مسحوق تنظيف مخصص للخشب، وبعد مسح الخزائن بالماء والصابون يجب مسحها بقطعة قماش مبللة ومن ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة.
  • أما رخام المطبخ فيجب مسحه جيداً كل يوم بعد الانتهاء من الطهي لكي لا تتراكم عليه الأوساخ ويُصبح من الصعب تنظيفه، يمكن استخدام الماء والصابون، واستخدام بخاخات الرذاذ المعقِّمة والمضادة للبكتيريا، أو مواد التنظيف الخاصة لإزالة الدهون والشحوم.
  • تنظيف الأدراج من الخارج والداخل وتفريغها من الأشياء الموضوعة بداخلها ومسحها من الداخل والخارج ومن ثم تنظيم الأشياء من جديد مع الاستغناء عن الأمور التي لم يعد المرء بحاجة لها أو التالفة.[١]


تنظيف المغسلة

بعد التأكد من أن المغسلة خالية من الأواني وأي أمور تحتاج للتنظيف، يُنصح باتباع الآتي لتنظيفها بشكل كامل لتستعيد إشراقها ولمعانها:[٢]

  • مسح الحوض بالماء الدافئ والصابون وفركه بواسطه قطعة اسفنجية نظيفة، ومن ثم شطفه جيداً بالماء، ويُنصح بمسح الحوض الخاص بالمغسلة بشكل دائم وتنشيفه لتجنب حدوث العفن.
  • تنظيف صنبور المياه جيداً والأماكن من حوله، ويمكن استخدام فرشاة أسنان للوصول إلى الأماكن التي يكون من الصعب الوصول إليها، وإن كان هناك أماكن تسرب مياه يجب إصلاحها بأقصى سرعة وكَحلِّ أوَّلي يُمكن وضع قطعة قماش جافة لتمتص الماء المُتسرِّب.
  • تنظيف أماكن الترسبات والتخلص منها، ويمكن مزج كميات متساوية من الخل الابيض والماء ومن ثم فرك مكان الترسبات بقطعة قماش ومن ثم شطفها بالماء وتجفيفها.


تنظيف الأجهزة الكهربائية

يُمكن تنظيف الأجهزة الكهربائية من أدوات الخلط، والمطحنة، وآلة صنع القهوة، والميكرويف، وغيرها، باتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • استخدام قطعة اسفنجية مبللة بالماء الدافئ والصابون لمسح الميكرويف من الداخل، أما البقع الصعبة فيمكن التخلص منها من خلال مزج ملعقتين طعام من صودا الخبْز مع لتر من الماء ومسح البقع بالمزيج ومن ثم مسحه جيداً بقطعة قماش مبللة ثم تجفيفه، كما ويمكن تنظيف البقع الصعبة في المايكرويف من خلال وضع كوب ماء في داخله ليغلي حيث سيساعد البخار المتصاعد على إزالة البقع بسهولة، ويجب التنبه إلى أهمية تنظف القرص الدوار جيداً بالماء والصابون.[١]
  • بالنسبة للأجهزة الكهربائية الأخرى فيمكن مسحها فقط، كماويمكن الاستعانة بالدليل الخاص بكل جهاز والمرفق معه عند شرائه لمعرفة الطريقة الأنسب للتنظيف.
  • تنظيف غسالة الصحون إن وُجدت عن طريق تشغيلها وهي فارغة، ويمكن وضع صودا الخبْز فيها أو الخل لتعقيمها، ومسحها من الخارج بقطعة قماش مبللة.[١]


اللمسات الأخيرة

تشتمل اللمسات الأخيرة لتنظيف المطبخ على عدة أمور، منها:

  • تنظيف سقف المطبخ بالمنفضة الخاصة بالغبار وتنظيف والجدران وتلميعها، حيث إن الجدران معرضة بشكل كبير لتراكم بقع الشحوم والدهون، كما يجب التنبه إلى ضرورة مسح الأبواب بشكل كامل.[١]
  • تنظيف مروحة السقف إن وُجدت، حيث يمكن الاستعانة بالماء والصابون فقط لمسحها.[١]
  • فك الستائر وغسلها إن كانت قابلة للغسل أو تنظيفها بالطرق المناسبة وفقاً لطبيعتها، وتنظيف نافذة المطبخ.[١]
  • تنظيف الأرض، ويُنصح بكنس الأرض وإزالة القمامة قبل شطفها بالماء والصابون،[٢] أما الأماكن الضيقة والصعبة فيُنصح باستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفها، حيث إنها قد تتجمع فيها الكثير من الأوساخ وفتات الطعام، وعند شطف الأرض عادة يُنصح بالبدء بأبعد نقطة عن المدخل وسحب المياه نحو الخارج أو إلى المصرف.[٣]
  • إعادة مواد التنظيف إلى أماكنها المخصصة، والتأكد من أن مختلف الأمور كل في مكانه لضمان أعلى درجة من الترتيب.[٢]
  • التخلص من القمامة التي تم تجميعها أثناء التنظيف، ومن ثم غسل سلة القمامة وتعقيمها.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د SARAH AGUIRRE (2018-4-6)، "Intensely Clean a Kitchen"، www.thespruce.com، Retrieved 2018-7-17. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "How to Clean a Kitchen", www.wikihow.com, Retrieved 2018-7-17. Edited.
  3. ^ أ ب STEPHANIE SISCO, "The Best Route to a Cleaner Kitchen"، www.realsimple.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.