كيف أنظم مطبخي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
كيف أنظم مطبخي

تنظيم المطبخ

غالباً ما تقضي ربّة البيت معظم وقتها في المطبخ، لإعداد الطعام عند الوجبات الرئيسية والوجبات الثانوية ولمتطلبات الأطفال الكثيرة، وللقيام بالمهام بسرعة أكثر وجهد أقل، ظهرت الحاجة إلى الترتيب والتنظيم. سنعرض في هذا المقال عدّة طرق لتنظيم المطبخ، ليصبح التحرّك فيه أكثر سهولة، وكذلك عرض أدوات تُساهم في ترتيبه.[١]


كيف أنظّم مطبخي

لتنظيم المطبخ اتبعي الخطوات التالية:[٢]

  • رتّبي أدوات المطبخ في الدواليب والرفوف بحيث تكون كلّ أداة بالقرب من الأدوات الأخرى المستخدمة غالباً معها، مثلاً الملاعق، والسكاكين، والشوك في ذات الرفّ أو الدولاب، والقدور مختلفة الأحجام في ذات المكان، الأكواب المختلفة مع الفناجين وهكذا.
  • اجعلي الأدوات المستخدمة بكثرة على الأرفف القريبة منك، أمّا الأدوات الأقل استخداماً في دواليب المطبخ، والأقلّ استخداماً في الرفوف العليا، وخصّصي للأدوات التي تستخدمينها مرّة كلّ عام مكاناً خارج المطبخ، وذلك لترك مساحة من الممكن أن تحتاجي لها لاحقاً. كذلك بالنسبة للأجهزة الكهربائية في المطبخ، خصّصي مكاناً خارجيّاً للأجهزة التي لا تقومين باستخدامها كثيراً، فمثلاً إذا كنتِ تمتلكين فُرنين اثنين، واجعلي الأكثر استخداماً في مساحة ما من المطبخ، واجعلي الآخر في غرفة أخرى من المنزل كالسطح، أو البلكون، أو غرفة فارغة.
  • خصّصي خزانة طويلة خاصّة بأدوات النظافة بدلاً من تفريقها بين الحمام والمطبخ، وضعيها بعيداً عن المأكولات وأدوات الطعام، وليكن فيها مثلاً الكلور، الصابون، الفلاش، المكنسة، المحارم.
  • اكتبي وصفات الطعام على دفتر ملاحظات، ورتّبيها أبجدياً حتى يسهل العودة إليها لاحقاً عند الحاجة.
  • ضرورة تعلّم مهارة القيام بعدّة مهام في ذات الوقت في المطبخ، فمثلاً: إذا كنتِ قد وضعتِ قدر الأرز على النّار، بإمكانكِ مسح الفريزر أو أرضية المطبخ أو إعداد الشوربة بالتزامن مع رؤية قدر الأرز بين الحين والآخر، أو بإمكانكِ التكلّم هاتفياً وتنظيف الغاز في آنٍ واحد.
  • اطّلعي على صلاحية كلّ الأكلات الموجودة في الثلاجة، أو في خزانة المطبخ بين الفترة والأخرى، سواء مشروبات أو منتجات معلبة أو حلويات، وذلك لتفادي تلفها.
  • نظّفي الثلاجة والفريزر ما لا يقلّ عن مرّة واحدة في الشهر، ولإزالة روائح الأطعمة منها بإمكانكِ إضافة طبق صغير الحجم فيه بودرة قهوة، وضعيه في أحد رفوفها كي يمتص رائحة الطعام.
  • رتّبي الأرفف والدواليب ونظّفيها ما لا يقل عن مرة في الثلاثة أشهر.


أدوات لتنظيم المطبخ

لكي يكون مطبخك منظم إحرصي على توفر الأدوات التالية:[٣]

  • استخدمي مفارش من المطّاط لها قابلية الالتصاق على المجلى، استخدميها لتثبيت الأطباق الزجاجية من أكواب أو صحون.
  • استخدمي حواجز خشبيّة بين الأدوات من النوع الواحد، مثل: وضع حاجز خشبي بين الأطباق الزجاجية الصغيرة، والأطباق الأكبر حجماً.
  • استخدمي سلاسل حديدية تُوضع على المجلى لوضع الأطباق فيها بعد غسلها مباشرة، وذلك لحين جفافها لتُنقل بعدها إلى مكانها المخصص.


المراجع

  1. "6 Reasons The Kitchen Is The Most Important Part Of The House", www.furdo.com, Retrieved 05-06-2018. Edited.
  2. ELIZABETH LARKIN, "19 Ways to Organize Your Kitchen in 10 Minutes or Less"، www.thespruce.com, Retrieved 05-06-2018. Edited.
  3. "24 Smart Organizing Ideas for Your Kitchen", www.realsimple.com, Retrieved 05-06-2018. Edited.