كيف اجفف الورد الطبيعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٩ يناير ٢٠١٥
كيف اجفف الورد الطبيعي
من أكثر الفصول بهجة هو فصل الربيع بسبب حرارته المعتدلة و حلته الجميلة المملوءة بالأزهار و الورود ،والورود هي من أكثر النباتات التي تزدهر في فصل الربيع . إن الورود عادةً  تكون جميلة و هي على الأشجار لأنّ لونها ما يزال ينبض بالحياة و رائحتها تفوح عطراً. لذلك عند قرب إنتهاء موسم الورود و تساقطها من الأشجار نستطيع الإستفادة منها  بقطفها و تجفيفها حتى نزين بها المزهريات و علب المجوهرات وعلب الهدايا أو نضعها في أكياس زينة نحتفظ بها داخل خزانة الملابس أو في تعليقها في الغرف .أحياناً عند تجفيف الزهور قد تصبح أوراقها صفراء أو تصاب البتلات بالعفونة نتيجة طريقة التجفيف الخاطئة ،و لذلك لكي نتمكن من تجفيف الورد الطبيعي هناك طرق مختلفة للتجفيف .


طرق تجفيف الورد الطبيعي

تجفيف الورود في الهواء

عند تجفيف الورد سنختار بين الإحتفاظ بالورد مع أوراقه و سيقانه أو التجفيف فقط لبتلات الورد . في هذه الطريقة سنضع الورد في سلة و نقوم بوضعها في مكان مظلم يتعرض لهواء دافئ و تنجح هذه الطريقة فعلياً في فصل الصّيف.فالمكان المظلم يساعد على الإحتفاظ بلون الورد بعكس المكان المشمس الذي يسحب اللّون الطبيعي و يحوّله إلى اللون الأسود . يمكن أيضاً فصل بتلات الورد عن التاج و نضعها في سلّة حتى تجف و نستفيد منها في صنع زينة للمزهريات و يحتاج الورد ليجف إلى فترة يوم أو يومين .يمكن أيضاً تعليق الزهور في الهواء عن طريق تشكيل ضمّة من أربع وردات و يتم ربطها بخيط في الساق و يتم تركها في الهواء الدافئ في مكانٍ مظلم .


تجفيف الورد في أكياس

عادة يتم وضع الورد في أكياس التي يمكن التحكّم بإغلاقها جيداً وهذه الأكياس نستطيع أن نسحب الهواء من داخلها بحيث يبقى الورد مغلق الإحكام عليه دون وجود هواء و بفضل رطوبته و البودرة ( أي نوع بودرة ) التي سنضيفها ستعمل الرّطوبة على تجفيف الورد داخل الأكياس.تحتاج هذه العملية مدّة أربعة أيام حتى يجف الورد أما البودرة فتعمل على سحب الرطوبة حتى لا تتعفن الوردة.


تجفيف الورد في الماء

عند توفر كمية كبيرة من الورود بكامل سيقانها يتم وضع الورود كما هي في وعاء يحتوي على كمية ماء قليلة و يترك الورد و الماء في مكان بعيداً عن الشمس و دافئاً بعيداً عن الحرارة اللاهبة و يترك مدّة يومين أو ثلاثة أيام و بعدها نخرجه من الوعاء و يتم حفظه في مزهرية أو أي مكانٍ آخر .