كيف ازيل الدهون من البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٦ يوليو ٢٠١٥
كيف ازيل الدهون من البطن

الدهون

تتراكم الدهون في الأماكن سهلة التخزين كالبطن والأرداف؛ فالجسم يبدأ باكتساب الوزن في المنطقة الوسطى، وذلك عند ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول فيه، وهذا بالطبع من شأنه أن يقلل حجم العضلات الهزيلة (وهو نوع من أنواع الأنسجة التي تحرق الدهون بفعالية)، كما أنه يعمل على تخزين الدهون في منطقة البطن، ومن الممكن أن يزداد الوضع سوءاً عندما تتبع حمية غذائية سيئة.


وأظهرت الدراسات المتخصّصة في هذا المجال أنّ التوتر الناجم عن اتباعك لنظامٍ غذائي ما، يمكنه من رفع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم؛ ممّا يمنع التخلّص من الدهون المتراكمة، وإن قلّلت من استهلاك السعرات الحرارية. فهنا يكمن السؤال، كيف يمكنني المحافظة على رشاقتي؟ وكيف أتخلّص من الدهون وشحوم البطن؟


طرق للتخلّص من دهون البطن

النوم

عندما نتحدث عن النوم، يجب أن نعي النوم الصحي للإنسان، والمعروف عنه بالراحة الليلية من 7 إلى 8 ساعات يومياً، فإذا فكّرت أن تعمل متأخراً، لا ننصحك بذلك، فكلما تأخرت في العمل فكّرت بتناول المزيد من الطعام، ففي هذه الحالة سيفرز جسمك هرمون غريلين، والذي بدوره يؤثّر على رغبتك بتناول السكريات والأطعمة المساهمة بتكديس الدهون؛ لذا يعتبر النوم الكافي من أهمّ أسباب التخلص من الدهون، وحصولك على قوامٍ ممشوق.


السكر هو عدوّك اللدود

كي تحمي نفسك من الدهون، والتخلّص منها، عليك محاربة هذه الدهون بطريقةٍ إيجابية، فمحاربتها تعتبر بحدّ ذاتها نظاماً غذائياً صحياً بنسبة 80%، قم بتناول البروتين والخضروات والحبوب الكاملة؛ لإشباع نفسك، والحد من السعرات الحرارية التي تتناولها من السكريات، وحاول دوماً استبدال الوجبات الخفيفة والسريعة بوجبات أفضل، وكمثال على ذلك، إذا كانت رغبتك بتناول السكر كبيرة، قم بوضع عودين قرفة أو كمية من الشوفان في فنجان قهوتك الصباحي؛ فالطعم الحاذق يساعدك على توازن السكر في الدم، ويبطئ من حركة الطعام في المعدة؛ ممّا يشعرك بالشبع لمدة أطول.


الطعام الصحي والخالي من الدهون

الشرط الأساسي للحفاظ على جسم صحي خالٍ من الدهون تناول الطعام الصحي، لذلك عليك السيطرة المناسبة على بنية الجسم والوزن، فستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع طبيعتك؛ لإزالة دهون البطن، وتجنب تراكمها من جديد.


أداء التمارين الرياضية

قم بممارسة الرياضة يومياً؛ لتساعد على شد العضلات وحرق الدهون، فكلما استهلكت طاقةً أكبر حرقت دهوناً أكثر، وإذا قُمت بأداء تمرين الطحن (الكرانش) ألف مرة في الليلة الواحدة، فإنك ستحصل على عضلات قوية في منطقة البطن، ولكنك ستبقي على طبقةٍ كاملة من الدهون تغلفها؛ وبالتالي فلن تحصل على النتائج التي تريدها فعلاً. فبدلاً من ممارستك لتمرين واحد فقط، حاول إشراك باقي عضلات جسدك في الرياضة والحركة والمشي؛ لتخسر الكثير من الدهون المتراكمة حول البطن وغيره.


تمارين لحرق وإزالة الدهون

ممارسة الركض

كلنا نعلم أن الرياضة بشكل عام تساعد الجسم على شد عضلاته، وتعمل على تشكيل الجسم بالكامل، لذا فإنّ ممارسة رياضة الركض ممتازة، خصوصاً لو كانت في الهواء الطلق، لذا، حاول أن تركض يومياً بخطوات سلسة، بحيث لا ترهق جسمك، وتحمله فوق طاقته، فهذا التمرين سيساعدك على حرق سعرات حرارية بشكل أسرع، وستلاحظ نتائج ملموسة في وقت قصير.


ممارسة الألعاب والأنشطة الرياضية

لو حاولت تخصيص وقت لممارسة الألعاب البسيطة والسهلة داخل منزلك أو حتى خارجه، فسيساعدك ذلك على حرق عدد من السعرات الحرارية ليس بالبسيط، ومن أفضل تلك الرياضات السهلة: القفز، ولعبة التنس الأرضي، أو تمارين الضغط على البطن، فكلّها لها فوائد في حرق الدهون.


ممارسة رياضة الدراجات الهوائية

من الممتع جداً أن تقود دراجة هوائية في أيّ وقت وفي كل مكان؛ فهي رياضة ممتازة وسهلة، ومتوفّرة لدى الجميع، فلو ذهبت بها إلى السوق لشراء حاجاتك، ستحرق من خلال حركتك عليها عدد كبير من السعرات الحرارية.


تمارين اليوغا لحرق وإزالة دهون البطن

كم هي مفيدة تمارين اليوغا لحرق الدهون؟! ولكن عليك استشارة أحد ممارسي هذا التمرين للاستفادة منه بشكل جيد، فهناك تمارين يوغا خاصة لكل جزء من الجسم.


نقوم بالاستلقاء على الأرض، معتمدين كلياً على منطقة المعدة (البطن)، ثم نضع الأيدي على جانبي الجسم، وندعها في استرخاء على طول امتداد الجسم، ونبدأ برفع الساقين واحداً تلو الآخر، مع عملية تمديد الركبة من دون ثني، ونكررها مع الساق الأخرى، وهكذا، ونكرّر هذا التمرين خمس مرات في اليوم الواحد، فيعمل هذا التمرين على شد العضلات الموجودة في البطن والظهر سوياً.


أهمّ ما في الموضوع أن تستمر بالممارسة للرياضة، فهي مفيدة جداً، مع الحفاظ على النظام الغذائي المميز ليومك، فكلما كنت منتظماً بتمارين الرياضة والنظام الغذائي الصحيح، حصلت على نتائج أكثر سرعة في التخلص من الدهون، وإنّه من الجيد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة؛ لضمان عدم وجود أية أمراض تتسبب في تواجد الدهون المتراكمة.


نصائح لخسارة الوزن

  • راع فكرة تناول الوجبات الأساسية الثلاث دون أن تشعر بالخوف،.
  • حاول ألا تُجوّع نفسك، فعدم تناولك للوجبات الرئيسية يؤثر على معدل السكر في الدم، وبالتالي سيؤثر على إرادتك عند اختيارك للوجبة المقبلة.
  • اشرب يومياً كوباً من المياه الدافئة مع عصير الليمون، خصوصاً في ساعات الصباح المبكرة، وذلك لعمل التنظيفات اللازمة للجهاز الهضمي، بحيث لا تزيد أكواب الماء عن ثمانية خلال يومك.
  • ابتعد عن الخبز قدر الإمكان؛ فالخميرة الموجودة في الخبز تتسبب بنفخة في البطن.
  • حاول أن تتجنّب المأكولات التي تعتمد على السكريات، وتناول بدلاً منها الفواكه، أو يمكنك تناول بعضاً من قطع الشكولاتة داكنة اللون.
  • ابتعد عن الملح قدر الإمكان في وجباتك، فهو يعمل على حبس الماء في جسدك.
  • حاول أن تتناول طعامك براحة متناهية، فيجعلك تشعر بالشبع بسرعة، وبالتالي تهضم طعامك بشكل أسرع، وتمنع حدوث الانتفاخ.
  • حاول أن تأكل بأطباق صغيرة، لتقاوم إغراء الطعام، ولا تفكر بملئه مرة آخرى.


أطعمة تقاوم الشعور بالانتفاخ والغازات

  • الشوفان: بأليافه الغنيّة وسهولة هضمه يشعرك بالإشباع.
  • لبن الزبادي: يحتوي اللبن على بكتيريا مفيدة تساعد الجسم على الهضم، وينصح بتناوله كامل الدسم.
  • الزيوت النباتية: زيت الزيتون، واللوز، والجوز، والأفوكادو، والحبوب، وغيرها، كلّها تعد من الدهون الصحية.
  • الشاي الأخضر: يساهم الشاي الأخضر في استقرار معدلات السكر، كما أنه يريح المعدة والأمعاء.
  • الخيار: يستخدم لتسريع الهضم.
  • أفكار لوجبات سكرية: أحضر أربع قطع شوكولاتة داكنة، وكوب عصير طازج، وكوب من التوت أو الكرز، وموزة، وتين، وبسكويت القمح بالزنجبيل.
  • أفكار لوجبات حامضة: أحضر كوباً من اللبن الزبادي، ونصف حبة أفوكادو، وخضار مقرمش مع طبق حمص، وحصتان من الحبوب (اللوز، والكاجو، والفستق)، وقطعتان من اللانشون، وبضعة حبات من البندورة.


هكذا سنحصل على جسمٍ رشيق وقوام ممشوق، طالما اهتممنا بالرياضة التي هي سرّ جمال الجسم، واتّباع أنظمة غذائية سليمة، فسيكون الجسم وقتها خالٍ من الشحوم الزائدة، ولكن لا ننسى أمراً مهماً، ألا وهو المحاولة في الاسترخاء والتأمّل؛ فإراحة الجسم والعقل تعتبر من أهم العوامل لتخفيف تخزين الجسم للدهن، فدع الهدوء سر حياتك.