كيف تؤدي مناسك الحج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
كيف تؤدي مناسك الحج

الحج

في شهر ذي الحجة من كل عام تتجه حشود من المسلمين إلى مكة، حيث الكعبة بيت الله الحرام، ليؤدوا فريضة الحج، وقد يكون الحاج مفرداً فيقوم بالحج وحده، أو قارناً فيقوم بعمرة وحج معاً، وقد يكون متمتعاً فيؤدّي عمرة في أشهر الحج، ثمّ يحل حتى يحرم للحج يوم التروية، وللحج أركان أربعة لا يصح الحج إلّا بها، وهي بالترتيب للحاج المفرد الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، وواجباتٌ فمن تركها تجب عليه الفدية، لكن حجه صحيح وهي أن يكون الإحرام من الميقات، والمبيت في المزدلفة، ورمي الجمرات، والحلق والتقصير، والمبيت بمنى، وطواف الوداع، أما سنن الحج فمن فعلها له الأجر ومن تركها لا إثم عليه وهي اللباس الخاص بالإحرام، والإغتسال قبل الإحرام، وأن يحرم بعد صلاة مكتوبة، والإغتسال عند دخول مكة، وقبل وقوف عرفة، والإشارة للحجر الأسود عند الطواف وقول الله أكبر، ورفع الصوت في التلبية، والإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن، والشرب من ماء زمزم، والتقاط جمرات العقبة من المزدلفة.


مناسك الحج بالترتيب

الإحرام من الميقات

  • إذا أردت الإحرام للحج فاغتسل وتنظف وتتطيب وقلم أظافرك والبس ملابس الإحرام، وهو للرجال إزار يغطي الجزء الأسفل من الجسم، ورداء يغطي الجزء العلوي منه، ولا يجوز لبس المخيط، ولا تغطية الرأس، ولا لبس النقاب والقفازين، ولا حلق الشعر ولا قصه، ولا الجدال ولا قتل صيد البر، ولا الرفث والجماع، ويجوز لك تغيير ملابس الإحرام والاغتسال، وأكل الصيد الذي لم يصده المحرم، ولبس النظارة وحمل الشمسية، ويستحب الإكثارمن التلبية حتى تصل، ويبدأ الاحرام في يوم التروية، أي الثامن من ذي الحجة. الميقات هو المكان الذي تبدأ به الاحرام ويختلف على اختلاف المكان الذي قدمت منه:
    • ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة المنورة، وهو للمدينة أقرب، حيث يبعد عن مكة 450 كم، ويسمى اليوم آبار علي.
    • الجحفة: ميقات أهل الشام وتركيا ومصر والمغرب، يحرم الناس من محاذاته من مدينة رابض؛ لأنّه يبعد عن الطرق الممهدة، ويقع على بعد حوالي 183 كم من مكة المكرمة.
    • ذات عرق: ميقات أهل العراق وخرسان والمشرق، ويقال من حد ذات عرق هو الخليفة عمر.
    • قرن المنازل: أهل نجد وأهل اليمن القادمين عن طريق السال الجنوبي 92 كم اليل الكبير يبعد حوال 75 كم من مكة المكرمة.
    • يلملم: ميقات أهل اليمن القادمين عن طريق الساحل ويسمى اليوم بالسعدية.
  • دخول الحرم: يستحب الدخول بالرجل اليمنى، والتهليل والتكبير ثلاثاً عند رؤية الكعبة، ومن ثم الدعاء.
  • طواف القدوم: سر حتى تأتي بمحاذاة الحجر الأسود، وإن استطعت أن تقبله فافعل، وإن لم تستطع فلا تزاحم، ويكفي الإشارة له بيدك اليمنى، وأن تقول الله أكبر، ثم ابدأ بالطواف وأسرع في الثلاثة أشواط الأولى، وأكثر من الدعاء والاستغار، وكلما حاذيت الحجر الأسود أشر له بيدك اليمنى، حتى تنهي السبع أشواط.

ركعتا الطواف: إذا أتممت الطواف، يسن الصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم، تقرأ في الأولى يا أيها الكافرون بعد الفاتحة، والثانية قل هو الله أحد، ومن السنة تخفيفها والابتعاد عن طريق الطائفين.

  • النزول لزمزم: ثم انزل لزمزم، واشرب منها وضع منها على رأسك وقل: (اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء)


السعي بين الصفا والمروة

فإذا وصلت جبل الصفا، فاصعد إليه وتوجه ناحية الكعبة إن أمكن، وقل: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)، ثم اتّجه إلى جبل المروة وابدأ السعي بين الجبلين، واجتهد بالذكر والثناء على الله، فإذا وصلت العلم الأخضر وهو قريبٌ من الصفا فأسرع الخطا، وعند اقترابك من العلم الأخضر قرب المروة، فامشِ مشياً عادياً، وافعل ذلك سبع مرات.


الصلاة في منى

اخرج إلى منى وصلِّ بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً بلا جمع، ثم بت بها وصلِّ الفجر وأكثر من الذكر حتى طلوع الشمس.


التوجه إلى عرفة

عند طلوع شمس التاسع من ذي الحجة، غادر منى متجهاً إللى عرفة، وصلِّ الظهر والعصر جمعاً خلف الإمام في مسجد نمرة، ثم ادخل عرفة، وتأكد من حدودها، فمسجد نمرة ليس من عرفة، وأكثر من الدعاء، فخير الدعاء دعاء يوم عرفة، والدعاء المأثور في عرفة: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، وأكثر من الاستغفار والتضرع، فوقوف عرفة أعظم أعمال الحج، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (الحَجُّ عَرَفة)، أخرجة الإمام أحمد في مسنده.


السير إلى المزدلفة

فإذا غربت الشمس، فسر إلى المزدلفة، وصلِّ بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، ونم فيها وصلِّ بها الفجر، وانتظر حتى طلوع الشمس.


العودة إلى منى

  • رمي جمرة العقبةبعد ذلك تحرك إلى منى، ثم توجه إلى جمرة العقبة بعد طلوع شمس يوم النحر، وارمها بسبع حصيات، وتقول مع كل واحدة: (الله أكبر الله أكبر)، واحذر مزاحمة الناس، أو السير بعنف ضد سير الحشود.
  • نحر الهدي: انحر الهدي بعد رمي الجمرات، ويكون في يوم عيد الأضحى، العاشر من ذي الحجة.
  • الحلق والتقصير: احلق شعرك أو قصره، والمرأة تقصر شعرها قدر عقدة الإصبع، وبذلك تتحلل التحلّل الأصغر ويجوز لك كل ما حرم عليك بعد الإحرام، إلا النساء، وفي مذهب حنبل ومالك أن التحلل الأصغر يكون بعج رمي جمرة العقبة استناداً لقول رسول الله: (إِنَّ هَذَا يَوْمٌ رُخِّصَ لَكُمْ فِيهِ إِذَا أَنْتُمْ رَمَيْتُمُ الجَمْرَةَ أَنْ تُحِلُّوا مِنْ كُلِّ مَا حُرِمْتُمْ مِنْهُ إِلاَّ النِّسَاء)أخرجه أبو داود في «المناسك»، باب الإفاضة في الحج: (١٩٩٩)، وأحمد في «مسنده»: (٢٥٩٩١).
  • طواف الإفاضة: اغتسل وتطيب وانزل إلى مكة، لتطوف طواف الإفاضة، وهي سبع أشواط بنفس طريقة طواف القدوم.

بعد اتمام الرمي والحلق والطواف، يكون الحاج تحلل التحلل الأكبر، أي أن تجوز له النساء.


المبيت في منى ورمي الجمرات

عد إلى منى واقض بها ليلة الحادي عشر والثاني عشر إن كنت مستعجلاً، وإلا فاقض الثالث عشر أيضاً، لقوله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ (12) فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203] ولا تنسى رمي الجمرات الثلاثة بعد زوال الشمس، كل جمرة بسبع حصيات.


طواف الوداع

اجعل آخر عمل لك في مكة، هو طواف الوداع، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت)، رواه مسلم.