كيف تتجنب الناس

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تتجنب الناس

الوعي بسلوكيات الناس المسيئة

يمكن أن يتعامل الشخص مع الناس الذين يكرهونه عن طريق تجنّبهم خاصةً إذا تعمدوا الإساءة إليه، بالإضافة إلى محاولة فهم نواياهم؛ بمراقبة سلوكياتهم المختلفة، وملاحظتها، والوعي بها، وإذا لم يتمكن الشخص من فهمها فيمكنه على الأقل تجربة تجنّب الإحساس بالإساءة الصادرة منهم والتفاعل معها، كما يمكن التعامل معهم بصورة أكثر حزماً لإيقاف إساءتهم إليه.[١]


الابتعاد عن المشككين

تُعدّ أول خطوة يمكن أن يقوم بها الشخص حتّى يتجنّب المشاكل مع الناس السلبية أو المسيئة هي محاولة الابتعاد عنهم واستبعادهم بشكلٍ نهائي من حياته الخاصة، وذلك لأنّ عاداتهم في الغالب تصبح مع الوقت مُعدية لمن حولهم، كما يتوجّب عليه البحث عن الأشخاص الإيجابيين الذين يحملون الطاقة الإيجابية، حيث إنّهم يصيبون الآخرين بالعدوى ولكن بطريقة جيدة.[٢]


تجاهل الحديث

يمكن أن يتعرّض الشخص للكثير من المضايقات التي تؤذيه عند تعامله مع الناس، فقد يميل بعض الأشخاص إلى قول بعض الأشياء المسيئة، وكلّ ما يجب على الشخص فعله في هذه الحالة أن ينظر للمسيء الذي تعرّض له ويقيّمه؛ فإذا كان شخصاً ساخطاً بشكلٍ دائم وسيئاً مع الجميع فإنّ كلّ ما يجب عليه فعله هو تجاهل ما قام به، والتظاهر بأنّ الكلمات والتعليقات الصادرة منه لا أثر لها بل يتركها تتدحرج من أمامه كأنّها لم تكن.[٣]


أنواع الناس الواجب تجنبهم

يوجد بعض الشخصيات التي يتوجّب على الشخص تجنّبهم خاصةً عند ملاحقة أهدافه ومحاولة الوصول إلى النجاح، ومنهم ما يأتي:[٤]

  • الشخصية دائمة التذمر: والتي عادةً ما يشكي صاحبها من حياته وعمله وكلّ شيء، حيث يركز في طريقة تفكيره على السلبيات فقط.
  • المستحق لكلّ شيء: هو الشخص الذي يظن أنّه يحق له الحصول على كلّ شيء في الحياة حتّى دون عمل أيّ فعل مقابل ذلك، ويقوم كلّ منهم في الغالب بقتل الحافز الموجود لدى الآخرين وإحباطهم.
  • المكتفي بالموجود: هو الشخص الذي يرضى بكلّ ما هو عليه دون التفكير في أدنى طموح أو رغبة في التغيير للأفضل، حيث إنّه يعمل واجباته اليومية كالآلة تماماً دون أيّ تطلّع للمستقبل.
  • الشخصية دائمة الانطلاق: حيث يتوجب الابتعاد عن الشخصيات التي تنطلق كثيراً وتضيع جلّ وقتها في قضاء الاحتفالات، والمرح، والسمر، فهي تعمل على تشتيت انتباه الفرد عن أهدافه المهمّة في الحياة.
  • الشخصية التشاؤمية: حيث يميل الشخص المتشائم لإحباط وتثبيط الآخرين والتقليل منهم ومن أحلامهم المختلفة، ويبتعدون تماماً عن تشجيعهم على أهدافهم.


المراجع

  1. Nathan Hewitt, "10 Methods Nasty People Use And How To Avoid Them"، www.lifehack.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. Daniel Wallen (15-9-2017), "3 Types of Negative People You Should Avoid"، www.success.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. Barton Goldsmith (2-7-2012), "The Best Ways to Deal with People Who Hurt You"، www.psychologytoday.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  4. Tyler Leslie (26-4-2016), "8 Signs of a Man Who Will Never Ever Stop Loving You"، www.success.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.