كيف تتعلم مهارات كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تتعلم مهارات كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم من الرياضات الجماعية والأكثر شعبية في العالم، ومبدؤها أن يقوم فريقان مكونان من أحد عشر لاعباً بمحاولة الحصول على الكرة وتسجيل الأهداف في مرمى الخصم، ولتنفيذ الأهداف يحتاج لاعبو كرة القدم العديد من المهارات من أجل الاحتفاظ بالكرة ومراوغة لاعبي الفريق الخصم، وختطاف الكرة، والوصول إلى أقرب نقطة يمكن منها تسجيل الأهداف.


تعلّم مهارات كرة القدم

  • ركل الكرة: قد يبدو هذا سهلاً، لكن في الواقع ركل الكرة يحتاج لمهارة وتحكّم، وهي الأساس في الكثير من المهارات الأخرى بحيث يجب ركلها في الاتّجاه الصحيح وبالطريقة الصحيحة كي لا يؤذي اللاعب نفسه، فركل الكرة يكون باستخدام مشط القدم وليس بأصابع القدم، فإنّ ركل اللاعب الكرة بالأصابع سيتسبب بالألم الشديد لنفسه، ويكون من الصعب التحكم فيها.
  • مهارة تشتيت الكرات: تعتمد بشكل أساسي على مهارة ركل الكرة، وهي ركل الكرات عالياً وبعيداً، ويستخدمها المدافعون لتأمين منطقتهم ولإنشاء هجمة مرتدة في ملعب الخصم، وتكون الركلة بأن يرتكز اللاعب جيداً على ساقه التي لن يضرب بها، ثم ضرب الكرة بمشط القدم، ومن أبرز اللاعبين في هذه الركلة هو فرانز بيكنبارو ألماني الجنسية وكابتين منتخب القيصر سابقاً.
  • الركنيات والركلات الحرة: من أخطر الركلات على الفريق الخصم فهي الطريقة الأسهل لتسجيل الأهداف إذا ما نفذت بإتقان وحرفيّة، فيقوم اللاعب الذي سينفذ الركلة بركل الكرة لأقرب مهاجم من مرمى الخصم، بحيث يستطيع ذلك المهاجم من تحقيق هدف بركلة بسيطة أو ضربة رأس، ومن أبرز اللاعبين الذي أتقنوا هذه المهارة ديفيد بيكهام وجونينهو، فقد امتازت ركلاتهم بسهولة ترجمتها إلى أهداف في مرمى الخصوم.
  • التمريرة الاحترافية: وهي لتناقل الكرة بين الفريق لابعاد لاعبي الفريق الخصم وعدم تمكينهم من الحصول عليها، وهي بأن يتقدم اللاعب المهاجم قليلاً نحو المدافع الخصم لإيهامه بأنه سيواجهه ومن ثم يمررها لزميله.
  • رفع الكرة من فوق الخصم: هي من أجمل الحركات في كرة القدم وتكون برفع الكرة باستخدام أسفل القدم للأعلى قليلاً ومن ثم ضربها بالجهة الخلفية للقدم مما يجعلها ترتفع فوق المدافع ويصعب عليه الحصول عليها بالأخص عندما يكون قصير القامة، وتميز بها النجم البرازيلي رونالدينيو.
  • التمريرات القصيرة: تكون بين لاعبين من الهجوم للتخلص من لاعبي دفاع الخصم وذلك بأن يتقدم اللاعبان بالكرة بحيث يمررانها لبعضهما بسرعة ودقة عاليتين، ويجب أن يكون هناك انسجام بين اللاعبين لإتقان الحركة.
  • اللعبات الهوائية أو المقص: وهي من الحركات الرائعة في كرة القدم، وهي أن يقوم اللاعب بركل الكرة لأعلى، ومن ثم القفز عالياً وركل الكرة وهو في الهواء، بحيث يكون جسمه على شكل مقص، وهي من أصعب المهارات وتحتاج لسنوات خبرة وقوة بدنية ولياقة عالية للقفز وتنفيذ الحركة ومن ثم الهبوط دون يتسبب اللاعب بالأذى لنفسه.