كيف تحافظ على بطارية الجوال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تحافظ على بطارية الجوال

لم يعد الهاتف يشحن مرة كل يومين أو ثلاثة، فاليوم قد نضطر لإعادة شحنه مرات عديدة في اليوم الواحد، وذلك مع التطور الهائل في الهواتف الذكية، وزيادة أحجام شاشاتها، وتعدد تطبيقاتها، التي تستهلك الكثير من الطاقة، مما يؤثر على عمر البطارية، فأصبح من الأهمية بما كان مراعاة أسس المحافظة على سلامة البطارية لتحافظ على قدرتها التخزينية القصوى.


كيف تحافظ على بطارية الجوال

  • أطفئ خدمة تحديد المواقع (GPS): طوال فترة تشغيها، سوف تقوم بالبحث وتحديد موقعك، وذلك يستلهك الكثير من الطاقة، خاصة أثناء

تنقلك، فطالما أن لست بحاجة تحديد موقعك، أطفئ زر التشغيل لل (GPS)، وقم بتشغيله عند الحاجة فقط، كاستخدام برامج الخرائط.

  • أطفئ الواي فاي (WIFI): عند عدم رغبتك في استخدام الإنترنت قم بإطفاء زر تشغيل الواي فاي؛ فهو يستهلك الطاقة، ولا تغفل عن إطفائه عند الابتعاد عن الشبكة المتصل بها، لأنها ستحوال التقاط أي شبكة يصلك مداها.
  • اختر خلفية ذات لون داكن للشاشة: الشاشة مقسمة لأجزاء صغيرة تدعى بكسل، وهي من تشكل الصورة والأيقونات على الشاشة، والبكسل نفسه مقسم إلى عدة ألوان، بالغالب الألوان الأساسية، ولإظهار لون معين، يتم إضاءة الألوان التي تشكل هذا اللون، وكلما كان فاتحاً فسيحتاج إلى إضاءة أكثر، فمن المعروف أن اللون الأبيض هو مزيج جميع الألوان، أما اللون الأسود فيعني إطفاء الأضواء، لعدم إظهار أي لون، إذاً فكلما كانت الخلفية أغمق، استخدمت ضوءاً أقل، مما يعني طاقة أقل.
  • قلل عدد التنبيهات: عند تنزيلك لأحد التطبيقات، ستظهر لك ملاحظة تسألك فيما إن كنت تريد استلام التنبيهات والتحديثات أم لا، قم باختيار لا، لأن التطبيق سوف يقوم بإرسال العديد من التنبيهات التي تستهلك طاقة الهاتف.
  • قم بتحميل برنامج (Snapdragon) على جهازك: هذا التطبيق يقوم بالتحكم في البرامج التي تستخدمها عادة، فينظمها بحيث تستهلك طاقة أقل عند تشغيلها، يمكنك تحميله من السوق الإلكتروني المرتبط بجهازك عن طريق بريدك الإلكتروني الخاص، ويمكنك التعرف أكثر على الخدمات التي يقدمها قبل تنزيله.
  • انتبه إلى إغلاق التطبيقات غير المستخدمة: فبالعادة أنت تقوم بالتنقل من تطبيق لآخر بكل بساطة، وربما تلجأ لزر الرجوع للصفحة الرئيسية عندما تنتهي بدلاً من إغلاق التطبيقات التي استخدمتها، فتبقى في وضع التشغيل، مستهلكة الطاقة من البطارية، فعليك إغلاق التطبيقات بالشكل الصحيح، ويمكنك التأكد من إغلاقها عن طريق مراجعة ال(active application)، وهي تختلف من جهاز لآخر.
  • قلل من شدة إضاءة الشاشة: الهواتف الذكية اليوم تتبارى بحجم شاشاتها، وبالطبع شاشة أكبر تحتاج لضوء أكبر مما يعني طاقة أكبر، فيجب أن تقلل شدة إضاءة الشاشة، وهناك بعض التطبيقات التي تساعدك على ذلك، وتغير شدة إضاءة الشاشة اعتماداً على الطاقة المتبقية من البطارية.
  • انتبه لحرارة البطارية: عند استخدامك العديد من التطبيقات، خاصة التي تعمل على الإنترنت، سوف ترتفع درجة حرارة البطارية، لأنك تستهلك الكثير من الطاقة، و بطاريات الهواتف مصنوعة من عنصر الليثيوم الذي لن يتحمل درجة حرارة أكبر من 35 درجة مئوية، فعند شعورك بارتفاع درجة حرارة البطارية، قم بإطفاء التطبيقات التي تستخدمها، أو أطفئ الجهاز بشكل كامل، حتى تعود البطارية لدرجة الحرارة الطبيعية، وراعي أيضاً عندم وضعه بالقرب من التدفئة أو الفرن.
  • لا تشحن البطارية قبل أن تفرغ: من القواعد الهامة للحفاظ على عمر أطول للبطارية، عدم شحنها قبل أن تفرغ، فالكثيرون يشحنون بطارية هواتفهم بمجرد ضعف البطارية، أو قبل خروجهم من المنزل حتى وإن لم تكن فارغة، كيّ يضمنو ألا تفرغ من الطاقة، ربما لن تفرغ فعلاً بهذه الطريقة في البداية، لكن من المؤكد أنها ستضعف قدرتها على تخزين الطاقة تدريجياً، وننصحك أيضاً بإطفاء الهاتف عند الشحن.