كيف تذاكر الفيزياء

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٥ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تذاكر الفيزياء

مادّة الفيزياء

عادةً ما تكون مادةّ الفيزياء المادّة الأولى التي تأتي في مرتبة المواد التي تسبّب الخوف والقلق للطلاب، لما تتطلّبه من تركيز كبير، ومهارات خاصة، إضافةً إلى الإلمام الواسع للنظريات والمسائل المعقدة، ولكن جميع هذا لا ينفع أن يكون سبباً أو عائقاً أمامنا لفهم الفيزياء، نظراً لأهميتها باعتبارها واحدة من أهم العلوم الطبيعية والتي تنبثق عنها علوم ونظريات مهمة، لذلك قام المختصّون في هذه المادة بوضع مجموعة من الخطوات التي تساعدك في دراسة هذه المادة وفهمها بشكل سهل وسلس.


الخطوات دراسة الفيزياء

  • أولاً يجب عليك فهم الأساسيات والقواعد التي يبنى عليها علم الفيزياء، فسواء كان الأمر يتعلق بالفيزياء أو بغيرها، أي شيء في هذا الكوكب لا يمكن فهمه دون فهم وإدراك أساسه وقواعده الأساسية.
  • بما أنّ علم الفيزياء ينبثق عن الرياضيات، فيجب عليكَ الإلمام بالمسائل والنظريات الرياضة المهمة والتي يبنى عليها الكثير من المواضيع في الفيزياء، إذاً يجب عليكَ تنمية مهاراتك في الرياضيات بشكل جيد لتستطيع الإكمال.
  • اتّبع أسلوب التبسيط، فهناك الكثير من المواضيع التي لن تستطيع فهمها كما هي، فتلجأ لتبسيطها على أرض الواقع أو في عقلك لتتمكن من فهمها، فعلى سبيل المثال عندما تكون هناك معلومة كبيرة، قم بتجزئتها إلى عدّة أجزاء صغيرة، ثم ادرسها جزءاً جزءاً فهذا سيساعدك على فهمها واستيعابها بشكل أسرع وأسهل.
  • اهتم بدراسة الرسومات التوضيحية المرفقة مع موضوع معين، فعادةً ما تكون عبارة عن تبسيط لشرح كبير، فتسهل عليك عملية حفظها وتذكّرها بشكل سريع لأنها مميزة وليست عبارة عن نص أو مسألة رياضية مثلاً.
  • استخدم أوراق للتدوين أو ما يعرف بالبطاقات التعليمية، والتي تستطيع من خلالها تدوين ملاحظاتك، الرموز، وحدات القياس إضافةً إلى النظريات العلمية المختلفة.
  • احرص على دراسة هذه المادة أوّلاً بأول، ولا تراكمها وتؤجلها لأن عملية حفظها وفهمها وهي صغيرة يكون أسهل وأسرع من كمية كبيرة من المعلومات.
  • اسأل المدرس عن أيّ شيء لا تفهمه فوراً ليقوم بتوضيحه لك، فالأستاذ عادةً يمتلك أكثر من أسلوب في إيصال المعلومة ومحاولة تبسيطها لك.
  • ابتعد عن التوتر والخوف، فهذه المادة تحتاج إلى هدوء وراحة نفسية بعيداً عن التوتر، فاحرص على أن تكون في كامل قواك العقلية.


إنّ أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى خوف الطلاب منها عادةً ما ترتبط بأسلوب المدرس إذا كان يرتبط بالتلقين، إضافةً إلى عدم كفاءة المناهج التعليمية والاعتماد على معلومات غير محدثة، عدا عن النظرة المسبقة لهذه المادة بأنها صعبة ولا يمكن فهمها مهما بذل الطالب من مجهود لعمل ذلك.