كيف تصبح عالم رياضيات

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٨
كيف تصبح عالم رياضيات

علماء الرياضيات

علماء الرياضيات هم الأشخاص المختصون في دراسة الرياضيات، وهنالك نوعان من الرياضيات وهي الرياضيات النظرية والرياضيات العملية، فعلماء الرياضيات النظرية هم الأشخاص الأكاديميون الذين يتميّزون بالتركيز في دراسة وفلسفة الرياضيات، حيث يتم تعيينهم في مجال المؤسسات العلمية، والكليات، والجامعات كباحثين ومدربين، أما علماء الرياضيات التطبيقيون فهم الأشخاص المهنيون الذين يعملون على تطبيق مهاراتهم في مجال الرياضيات للعمل في التخصصات الأخرى كالهندسة والفيزياء، حيث يتم تعيينهم في البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين ووكالات البحث، ومجالس المدارس العامة والخاصة، وكذلك شركات الاستشارات الهندسية والعلمية، وغيرها، ولكن قد لا يعرف هذا النوع من العلماء بعلماء الرياضيات فقد تُطلق عليهم ألقاب أخرى حسب المجال المتبع، فقد يُطلق مسمّى المبرمجين والمحللين على الأشخاص المبدعين في مجال أنظمة الكمبيوتر، كما يطلق مسمى المحللين الماليين، والكميين، والإحصائيين، على الأشخاص المبدعين في مجال صناعة التمويل.[١]


كيف تصبح عالم رياضيات

لكي يصبح أي شخص عالم رياضيات أمامه مساران؛ إما العمل في مجال الرياضيات التطبيقية، أو العمل في مجال الرياضيات النظرية (الرياضيات البحتة)، فقد كان كوشي، وغاوس، وآينشتاين من كبار العلماء المبدعين في مجال الرياضيات، وقد لوحظ أن هنالك أمراً مشتركاً فيما بينهم وهو إجرائهم جميعاً لمجموعات واسعة من البحوث والدراسات، لذلك قد يحتاج المرء لكي يصبح عالم رياضياتٍ مجموعة من المواصفات التي تؤهله لذلك ومنها:[٢][١]

  • أن يكون جيداً ومتمكّناً بمادة الرياضيات.
  • أن يكون محباً وعاشقاً لمادة الرياضيات.
  • أن يحاول المرء الوصول إلى أدلة وبراهين قوية للنماذج والنظريات الرياضية.
  • أن يكون حاصلاً على درجات علمية مميزة وعدم الاكتفاء بدرجة البكالوريوس، (كالماجستير والدكتوراه) في العديد من المجالات كالحساب، والجبر، والتفاضل والتكامل، والمعادلات التفاضلية، والتحليل العددي، والاحتمالات، وكذلك التوبولوجيا حيث تُتيح هذه المجالات العمل كباحث أو محلل أو غير ذلك.
  • أن تكون لديه المقدرة على التحليل، والتفكير المنطقي.
  • أن يكون مهتمّاً بشكل جيد في النظريات والتقنيات الرياضية.
  • أن يستمتع عندما يحلل ويحل المشكلات الرياضية، كما يجب أن يكون مبدعاً ومتميزاً في مجال التحليل الرياضي كالإحصاء، والجبر والتفاضل والتكامل وغيرها.
  • أن يتحلى بالصبر والإرادة للوصول للغاية المطلوبة.
  • أن يستمع لنصائح من هم أكبر منه خبرة فيما يخص التطبيقات والأساليب الرياضية.


المهارات اللازمة لتصبح عالم رياضيات

لكي تصبح عالماً في مجال الرياضيات، يجب امتلاك مجموعة من المهارات، منها ما يأتي:[١]

  • التفكير المتقدم على مستوى عالٍ ومقدرة عالية.
  • القدرة على تحمل التعب والتفكير المطول للوصول لحل مشكلة معينة.
  • الدقة في إجراء الحسابات.
  • القدرة على توصيل الأفكار بشكل واضح وسلس وخاصة للأشخاص الذين يفتقرون للمعرفة الرياضية على مستويات عالية.


إحدى أشهر علماء الرياضيات

فيثاغورس

ولد العالم الشهير فيثاغورس عام 480 قبل الميلاد في جزيرة ساموس، وتنقّل وهو في ريعان شبابه بين عدة دول للتعرف على تاريخ هذه الدول وطلب العلم، إلى أن استقر به الحال في إيطاليا التي أسس فيها مدرسته الفيثاغورية التي درست عدة مواضيع؛ كالأشكال الهندسية، والأعداد والنظريات، وأهمها نظرية فيثاغورس التي تركت بصمة واضحة في حساب المثلثات، والتي سُمّيت بذلك نسبة إليه، حيث ساعدت هذه النظرية على حساب الضلع الثالث في المثلث قائم الزاوية، وعُبّر عنها بالمعادلة التالية: (طول الوتر)²= (طول الضلع الأول)²+( طول الضلع الثاني)².[٣][٤]


إقليدس

لقد قام إقليدس بتقديم مجموعة من الاكتشافات التي أدت إلى تطوير علم الرياضيات وخاصةً فيما يتعلق بالأعداد الأولية، وكان ذلك في كتابه (العناصر) الذي قدم من خلاله شروحات للأعداد الأولية، وبين مفهوم العدد الأولي، كما أنه قدم إثباتاً وبرهاناً يُثبت لا نهائية الأعداد الأولية.[٥]


أرخميدس

هو عالم إغريقي، وُلد عام 212 قبل الميلاد في سرقوستة (مدينة تقع في جزيرة صقلية). درس أرخميدس في القاهرة في مدرسة الرياضيات، حيث كرّس حياته في دراسة الفلسفة وعلم الرياضيات، كما قام بعدة اكتشافات، وأبحاث، ومؤلفات منها كتاب (الكرة والأسطوانة) وكتاب (الدائرة وقياساتها)، وتوفي أرخميدس في سرقوستة عام287 قبل الميلاد.[٦]


كيف تصبح قوياً في مادة الرياضيات

تعد مادة الرياضيات أسلوباً أكثر من كونها نظرياتٍ، فهي مهمة جداً في أمور الحياة، وفي ما يلي بعض الخطوات التي تساعد على تقوية الأشخاص في مادة الرياضيات:[٧]

  • الدراسة في فترة الإجازة، وذلك لزيادة التمكن بهذه المادة، كما يمكن الاستعانة بالإنترنت، وأصحاب الخبرة.
  • التركيز وعدم التشتت أثناء الدراسة؛ وهو إحدى أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التعامل مع مادة الرياضيات، فهذه المادة لا تقبل شرود الذهن، ولا الانشغال مع الأصدقاء، حيث يجب البحث عن مكان أكثر هدوءاً للتركيز في حل المشكلات.
  • أخذ الملاحظات لتوضيح المفاهيم والأمور المبهمة، وذلك عن طريق طلب المساعدة من المعلم في شرحها وتوضيحها بصور وطرق أخرى، لتصبح أكثر وضوحاً.
  • عدم مراكمة المادة فمادة الرياضيات بحاجة للمتابعة أولاً بأول.
  • عدم اللجوء إلى أسلوب الغشّ، لأنّه طريقة ضارة للوصول إلى درجات عالية من دون فهم لما تمّ حله، كما سيؤدي إلى تدنّي مستوى الطالب في مادة الرياضيات فيما بعد.
  • عدم استخدام الآلة الحاسبة عند حل المسائل الحسابية اليومية، واستخدامها فقط عند الحاجة الملحة، كإيجاد جذور المربعات والمكعبات غير الكاملة، لأنّ استعمال الآلة الحاسبة لحلّ التمارين اليومية يقلل من التفكير والقدرة على حل المشكلات الرياضية.
  • حفظ جدول الضرب في المرحلة الابتدائية، فهي إحدى أهم المهارات الرياضية التي يجب على الطالب تعلّمها وحفظها، لأنها تساعد في حلّ المسائل الحسابية بشكلٍ أسرع كما أنها تسهّل فهم الرياضيات في المراحل الإعدادية والثانوية.
  • تعلّم الرياضيات عن طريق الألعاب؛ التي تعمل على تنشيط الدماغ.
  • التحلي بالصبر والثقة بالنفس، فقد يكون تعلّم الرياضيات صعباً، ولكنّ دراسة هذه المادة بشكل صحيح يقلل من الخوف كما أنه يزيد من الثقة بالنفس.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Become a Mathematician", www.academicinvest.com. Edited.
  2. "Become a mathematician and help invent the world", www.basic-mathematics.com. Edited.
  3. الدكتور أيوب أبو دية، رحلة في تاريخ العلم: كيف تطورت فكرة لاتناه العالم؟ (الطبعة الأولى)، الفارابي، صفحة 1518-1521، جزء الأول. بتصرّف.
  4. الدكتورة مرفت عبد الناصر، موسوعة تاريخ الأفكار: الجزء الأول (الطبعة الأولى)، القاهرة: نهظة مصر، صفحة 71، جزء الأول. بتصرّف.
  5. بول كوباسا ونقله إلى العربية خليل يوسف سمرين، موسوعة الاختراعات والاكتشافات: الرياضيات (الطبعة الأولى)، الرياض: العبيكان، صفحة 18-20، جزء الأول. بتصرّف.
  6. الدكتورة بواسطة عزيزة فوال بابتي ، موسوعة الأعلام (العرب والمسلمين والعالميين) (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 117، جزء الأول. بتصرّف.
  7. "How to Be an Expert in Math", www.m.wikihow.com, Retrieved 27-3-2018. Edited.
448 مشاهدة