كيف تربي طيور الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تربي طيور الحب

طيور الحب

يرغب الكثير منا في إقناء طيور الحب في منزله لما تضفيه من منظر جمالي للمنزل عدا عن شكلها الغاية في الروعة والذي يعكس إبداع الخالق، لكنّنا نمتنع عن هذه الفكرة لعدم معرفتنا بطرق العناية بها، وسنوضح لكم اليوم كل ما يتعلق بهذه الطيور من كيفية تربيتها. تمتاز طيور الحب بألوانها الخلابة، وشراستها مع الطيور الأخرى وحتى مع بني جنسها، غير أنّ هذا لا يمنعك من تربيتها في بيتك والاعتناء بها، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم للعلاقة القوية التي تكون بين الزوجين، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره عند وفاة شريكه.


طرق لاقتناء طيور الحب

لا نملك المعرفة الكافية لنقتني طائر الحب فنتعرّض لاستغلال البائعيين لنا فيبيعوننا طيور ليست بصحة جيدة أو طيور على وشك الموت فإليكم بعض النصائح عليكم الأخذ بها عند شراء هذا النوع من الطيور:

  • عليك اختيار الطيور النشيطة والتي تبدو بصة جيدة لذلك عند دخولك المحل قف بعيداً عن الطيور للتمييز النشيط والضعيف منها.
  • عليك بفحص الطائر بيديك والتأكد من أن الريش يبدو منتظم ومكتمل ولا توجد به أيّة عيوب.
  • تفحص منطقة العين والأنف هل تحتوي على إفرازات كما وعليك بتفحص منطقة الإخراج للتأكّد من أن الطائر لا يعاني من مشاكل صحية.
  • عليك بأن لا تتعجل في شراء هذه الطيور وأخذ وقت كافي قبل اختيارها.


تربية طيور الحب

إذا كنت ترغب في الحصول على تفريخ عالي فالأفضل تربيتها في جماعات لكن عليك أن تحرص على أن تكون السلاكة كبيرة تتجاوز المترين في الارتفاع و3 متر في الطول، أمّا إذا كنت ترغب في الحصول على نوع معين فالأفضل تربية كل زوج على حدة.


التزاوج

يعتبر فصل الشتاء الموسم الذي تبدأ فيه هذه الطيور بالتزاوج وهو أفضل من أي شهر آخر لحدوث التزاوج فالجو يكون مناسباً جداً للتفريخ، عليك التأكد أنّ الطيور مختلفين في الجنس ذكر وأنثى في بادئ الأمر، ويتم وضع كل زوج على حدّة، ويوضع الذكر في القفص المراد التفريخ فيه ويقدّم له الجرجير لتحفيزه على تزاوج أكثر، وتوضع الأنثى في قفص مجاور له لمدة أربع أيام بعد انتهاء هذه المدة أدخل الأنثى إلى قفص الذكر ولاحط حصول التزاوج وإذا لم يحدث كرّر الخطوة السابقة مرة أخرى.


في حال حصول التزاوج عليك بتوفير العش المناسب وتوفير مواد التعشيش فيه من سعف النخيل ونشارة الخشب مع مراعاة عد تحريك الأقفاص كثيراً؛ لأنّ هذا من ِشأنه أن يسبب لها القلق، تضع الانثى عادة ما بين 3 إلى 6 بيضات وترقد على البيض ما بين 22 إلى 24 يوما وكلما زادت درجة برودة الجو كلما ذادت مدة رقاد الأنثى على البيض.


غذاء طيور الحب

عليك بإعداد خلطة من حبوب الفلرس ولب دوار الشمس والبنيكام والدنبية تختلف نسب الخلط من مربي لآخر لكن بشكل عام عليك بزيادة نسبة الفلارس وتقليل نسبة دوار الشمس ومن الممكن أن تشتري خليط الحبوب جاهزاً من المحلات المختصة في بيع أدوات الطيور كما يجب عليك تزويد الطيور بوجبة من البيض والبقسماط مرتين أسبوعياً.


استحمام طيور الحب

يساعد الاستحمام على ترطيب جلد الطائر وخفض حرارته والمحافظة على جمال ريشه، يعتبر هذا الموضوع غاية في الأهمية ويجب عدم التهاون فيه، ففي فصل الصيف يقدم إناء لتستحمّ به الطيور يومياً أمّا في فصل الشتاء يقدم هذا الإناء مرتين كل ثلاث أسابيع.