كيف تستيقظ في الوقت الذي تريده

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف تستيقظ في الوقت الذي تريده

الحفاظ على صباح خالٍ من الضغوط

يمكن للشخص أن يستيقظ في الوقت الذي يريده، عن طريق أن يفرغ صباحه من أية ضغوط محتملة، فعند تخلصه من الإلتزام بالجداول الزمنية المحددة، والمواعيد النهائية للأشياء والضغوط المختلفة، فإن ذلك قد يساعده كثيراً على بدء يومه بصورة أفضل، لذا عليه التوقف عن الروتين الصباحي المزعج ومحاولة بدء اليوم بصورة أجمل حتى يصبح متحمساً للاستيقاظ مبكراً مع الحفاظ على شعوره بالراحة، فقد يتعب جسده بسبب قلة النوم.[١]


تقليص وقت الأنشطة الصباحية

يجب على الشخص أن يحدد تماماً ما هي الأنشطة التي تتطلب القيام بها صباحاً، بهدف تقليص جزء من هذه الأنشطة حيث يعطي هذا الأمر وقتاً إضافياً عن طريق ضبط المنبه لبعض دقائق لاحقة عن الوقت المحدد، على سبيل المثال يمكنه تجهيز ملابس العمل المخصصة لليوم التالي من الليلة السابقة حتى يختصر الوقت في البحث عنها وترتيبها في الصباح، كما يمكنه شراء جهاز لصنع القهوة لتوفير بضع الوقت الذي يأخذه في تحضيرها على سبيل المثال.[٢]


ضبط المنبه بشكل تدريجي

يمكن أن يقوم الشخص بضبط المنبه خاصته بشكل تدريجي أي بزيادات تدريجية مدتها 15 دقيقة من أجل تقليل الصدمة في النظام، وذلك في محاولة للاستيقاظ قبل ساعة من الموعد المطلوب حيث أن ذلك يساعد في الانتقال التدريجي من حالة النوم إلى الاستيقاظ، حيثلا أن العمل على تغيير الجدول الزمني أو الاستيقاظ في الأوقات المبكرة بصورة فجائية يمكنها أن تشعر الشخص بالتعب الكثير والعودة للاستستلام لكثرة النوم من جديد.[٣]


نصائح للاستيقاظ في الوقت المحدد

يوجد بعض النصائح التي يمكن إتباعها من أجل أن يستيقظ مبكراً ومنها:[٤]

  • تجنب الاستجابة لجرس الغفوة، حيث يقوم العديد من الناس بالضغط على زر الغفوة لتأجيل ترك الفراش مراراً وتكراراً رغم أن ذلك مؤذي للغاية لساعة الجسم الداخلية حيث أنه لا يساعد في الاستيقاظ بنشاط، كما أنه سيؤثر على كيفية قضاء الصباح واليوم بأكمله أيضاً.
  • ترك الهاتف، حيث أن متابعة المواقع الاجتماعية فور الإستيقاظ قد يعطل اليوم بشكل كامل.
  • توفير بعض الإضاءة فور الاستيقاظ لأن الضوء يساعد في ضبط الساعة الداخلية، فقد يساعد انتشار الظلام على الرغبة في العودة الى النوم.
  • ترتيب السرير، حيث أن مثل هذه الخطوة يساعد في الشعور بالإنجاز عند بداية اليوم.
  • تشغيل بعض الموسيقى من أجل القيام من السرير بنشاط كما يمكن البدء في الرقص لتحريك الجسم وحرق بعض السعرات الحرارية.
  • رش بعض الروائح المنعشة في الغرفة، حيث أن من شأن ذلك المساعدة في إيقاظ الحواس والتحفيز على الاستيقاظ جيداً.


المراجع

  1. Raphael Ha, "Waking up Early Is Easier Than You Think: 10 Simple Things Early Risers Do"، www.lifehack.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. Madeline R. Vann (27-11-2017), "11 Tricks for Waking Up Earlier in the Morning"، www.everydayhealth.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. Rosie Osmun, "I Wish I Knew These 15 Tricks To Waking Up Earlier"، www.lifehack.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  4. Debra Sullivan (13-9-2017), "34 Ways to Wake Up Feeling Refreshed and Ready to Go"، www.healthline.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.