كيف تصبح ثرياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف تصبح ثرياً

الثراء

يعرف الثراء في معاجم اللغة العربية بأنّه مصدر مشتق من الفعل الثلاثي ثَرِيَ وثرا أي نما وزاد، فنقول: ثري التاجر أي كثرت أمواله فأصبح ثرياً، أما اصطلاحاً فالثراء هو الشيء الثمين سواء أكان مادياً أم معنوياً، فنقول الثروة الاقتصادية، والثروة الأدبية، وبلا شك كلنا يكره الفقر ويحب الثراء، بل ويسعى نحو جمع المال بطرق مختلفة ولأسباب عديدة، فالبعض يطمح في دخول مشاريع استثمارية، والبعض يرغب في افتتاح مطعم ضخم، ومهما تعددت الأسباب فالطرق واحدة، وسنتحدث عنها في هذا المقال.


كيف تصبح ثرياً

التخطيط

ضع خطة واضحة الملامح حول الطريق الواجب سلوكه لكسب المال، والخطة هنا تعني البدء في المحاولة، وخوض التجارب، وهذا هو الفرق بين الخطة ومجرد التمنّي، وتجدر الاشارة إلى أنّ أول وسيلة للتخطيط تكمن في الادخار الثابت، مع ضرورة وضع المدخرات في مكان يصعب الوصول إليه أو تحويلها إلى عملات صعبة يصعب صرفها.


التركيز على الاستثمارت المربحة

اصرف المال على ما يحقق لك عائداً مالياً، فصرف المال لشراء سيارة، أو قضاء رحلة ما لا يعتبر وسيلة للثراء، بل يجب استثمار المال المدخر في مشروع ربحي عقاري أو شراء الأسهم البنكية، فمثلاً أسعار العقار تضاعف بنسبة 500% خلال خمس سنوات فقط.


الوقت المناسب للبيع والشراء

تقنص الفرص الجيدة للبيع والشراء فمثلاً يمكنك شراء قطعة أرض في منطقة مهجورة حالياً بسعر زهيد لاستثمارها بعد سنوات عندما تصبح مأهولة وبيعها بسعر مضاعف، هذا هو المقصود بقنص الفرص، فهناك أراضٍ لا يرتفع سعر الدونم الواحد فيها ديناراً حتى بعد مرور عقود زمنية، والسبب في ذلك يعود إلى انعدام مقوّمات الحياة فيها فلا تجذب أحداً للعيش فيها.


الابتعاد عن الديون

ابتعد تماماً عن القروض والديون، وإذا كنت لا تملك مالاً كافياً يمكنك التشارك مع صاحب رأس مال وتقاسم الربح.


اختيار الأصدقاء

اختر أصدقاءك جيداً، فعليك أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين الذي لا يفكرون في الثراء بل ينظرون إلى الاستثمار على أنّه مخاطرة ومغامرة.


القراءة

اقرأ كتباً عن تحقيق الثروة المالية، وتابع الأخبار الاقتصادية، فهذا بالطبع لن يجعلك غنياً بين ليلة وضحاها، لكنّه سينير عقلك بأفكار جديدة قد تكون مفيدة وسهلة التنفيذ.


التنويع في الاستثمارات

لا تعتمد على مصدر واحد للدخل؛ لأنّ احتمالية التعثر في أي مجال وارد جداً، وهذا بالطبع سيدمرك إذا لم يكن لديك وسيلة أخرى لكسب المال.


عدم التبذير

قلل مصروفك قدر الامكان، وفكّر بالمال قبل أن تصرفه واقتنع بأقل الامكانيات إلى حين جمع الثروة والوصول إلى الحرية المالية.


تحذير: إنّ الالتزام بكلّ ما تم ذكره أعلاه لا يمكن أن يحقق الثراء خلال أسبوع أو سنة أو اثنين، فتحقيق الحرية المالية أمر يتطلب فترة تتراوح بين 7-15 سنة على الأقل، وإذا كنت ترى هذهلا المدة طويلة فإنّها ستمضي ولن تحقق أي تقدم، هذا إذا لم يكن وضعك أكثر سوءاً من ذي قبل.